غزة - صفا

أعلنت بلدية غزة حالة الطوارئ في مكب النفايات شرق مدينة غزة وذلك عقب الحريق الذي نشب في الجهة الشمالية من المكب الواقع في منطقة جحر الديك.

وقالت البلدية في بيان وصل وكالة "صفا" اليوم الأحد، إن طواقمها تعمل منذ اللحظات الأولى للحريق، بالتعاون مع طواقم الدفاع المدني ووزارة الأشغال العامة لوقف تمدد الحريق واتساع مساحته".

واستدركت "إلا أن ارتفاع درجات الحرارة وسرعة الرياح في ساعات الليل والفجر أدى لاتساع رقعة الحريق لتشمل أجزاء واسعة من المكب".

ولفتت إلى أنه ومنذ اندلاع الحريق عصر يوم الجمعة تواصلت البلدية مع كافة المؤسسات الدولية والإنسانية العاملة في المدينة، وطلبت منها التدخل العاجل والتعاون مع البلدية لإخماد الحريق ومنع وقوع كارثة بيئية تلوح في الأفق في حالة توسع الحريق واستمراره، إلا أنها لم تتلقى رداً ايجابياً حتى اللحظة.

وأكدت البلدية أنها إزاء ذلك قررت إعلان حالة الطوارئ في مكب النفايات واستمرار الجهود لإطفاء الحريق ومنع تمدده، مشيرة إلى أنها قد تضطر لوقف وصول النفايات للمكب في حالة استمرار الحريق واتساعه.

ودعت المؤسسات الدولية للتدخل العاجل والتعاون مع البلدية لوقف الحريق لمنع وقوع كارثة بيئية وصحية.

ونوهت إلى استمرار جهود إخماد الحريق بالتعاون مع طواقم الدفاع المدني ووزارة الأشغال العامة رغم قلة الإمكانيات وحاجة البلدية لآليات إطفاء الحريق.

وذكرت أن البلدية تواصل التحقيق في أسباب الحادث بالتعاون مع الجهات المختصة.

وأوضحت أن مكب النفايات يخدم 8 بلديات ويستقبل نحو 1000 طن من النفايات يومياً، وفي حالة استمرار الحريق قد يتم وقف وصول النفايات للمكب مما قد يتسبب بكارثة صحية وبيئة في المناطق والمدن التي يخدمها المكب.

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: بلدية غزة مكب نفايات حالة الطوارئ

إقرأ أيضاً:

بلدية الزرقاء تحدد 8 مواقع لحظائر بيع وذبح الأضاحي

#سواليف

حددت بلدية الزرقاء (8) مواقع لحظائر بيع وذبح الأضاحي موزعة في مناطق المدينة كافة، لمنع البيع العشوائي ومنع إنتشار الحظائر داخل الأحياء السكنية والشوارع الرئيسية للحد من المكاره الصحية والسيطرة عليها بيئيًا وصحيًا.

وقال الناطق الإعلامي باسم البلدية ينال المعاني، في بيان صحفي اليوم، ان البلدية ألزمت أصحاب الحظائر بشروط وتعليمات الصحة والسلامة العامة، مشيرًا إلى أن الحظائر ستكون تحت رقابة موظفي دائرة الشؤون الصحية وعلى مدار الساعة مع خضوعها للرقابة البيطرية.

وشدد المعاني أن البلدية ستتخذ أشد الإجراءات الصارمة بحق كل من يقوم بالذبح والبيع خارج المواقع المخصصة او عدم المحافظة على النظافة العامة.

مقالات ذات صلة تعديل على ساعات عمل جسر الملك حسين خلال عيد الأضحى 2024/06/11

وبين أن مواقع الحظائر هي: شارع القدس عربية، شارع النخيل /دخلة شارع36، شارع الملك عبد الله في منطقة الجبل الأبيض، شارع شومر، شارع بيرين، شارع الأردن، شارع الثورة العربية والساحات، وشارع وصفي التل في الساحة مقابل مثلث عوجان.

مقالات مشابهة

  • بلدية الشارقة تطلق دبلوم تفتيش المباني
  • بلدية دبي تُطلق «خارطة طريق الذكاء الاصطناعي»
  • بلدية الزرقاء تحدد 8 مواقع لحظائر بيع وذبح الأضاحي
  • فيديو - عدم وضوح المسؤوليات بين الأشغال وبلدية إربد يسبب تدهور حالة شارع عمان
  • بعثة الحج السياحي في السعودية تعلن حالة الطوارئ تأهباً لوصول آخر أفواج الحجاج المصريين
  • البعثة الأممية ترحب بفتح باب التسجيل في الانتخابات البلدية
  • ترحيب أمريكي أممي بفتح سجل الناخبين في الانتخابات البلدية
  • صحة البحيرة تعلن رفع حالة الطوارئ القصوى استعدادًا لـ عيد الأضحى
  • مناطق ذبح الأضاحي في بلدية رابية الكورة بإربد
  • بلدية أم القيوين تنهي استعداداتها لاستقبال عيد الأضحى