عاد الهدوء إلى مدينة كركوك العراقية، بعد توتر استمر عدة أيام، حيث قررت السلطات العراقية رفع حظر التجول المفروض عليها، إعادة فتح الطريق الرابط مع أربيل (عاصمة إقليم كردستان)، وفق ما أفادت به هبة التميمي، مراسلة قناة «القاهرة الإخبارية» من بغداد.

مصرع 3 محتجين وإصابة 14 آخرين

واندلعت اشتباكات بين مجموعات عرقية في المدينة الغنية بالنفط، وقالت الشرطة العراقية ومصادر أمنية، إن ثلاثة محتجين قتلوا بالرصاص وأصيب 14 آخرون، أمس السبت، بحسب وكالة «رويترز».

ويتركز الصراع على شغل مبنى في كركوك كان يستخدم مقرًا للحزب الديمقراطي الكردستاني من قبل، لكن الجيش العراقي استخدمه كقاعدة منذ 2017.

وتعتزم الحكومة المركزية إعادة المبنى إلى الحزب الديمقراطي الكردستاني في بادرة حسن نية، لكن العرب والتركمان الرافضين للخطوة نصبوا مخيمًا أمام المبنى للاحتجاج في الأسبوع الماضي.

وذكرت الشرطة، أن العنف اندلع عندما اقتربت مجموعة من المحتجين الأكراد من المخيم، أمس السبت.

وقالت الشرطة ومصادر في مستشفي في وقت سابق إن محتجًا من الأكراد قُتل، وأضافوا في وقت لاحق أن العدد ارتفع بعد مقتل اثنين آخرين من المحتجين الأكراد في المستشفى متأثرين بالإصابة بأعيرة نارية.

وقال مسؤولون أمنيون والشرطة في المدينة إنهم يحققون لمعرفة ملابسات سقوط القتلى ومن أطلق النار، وذكرت شرطة كركوك أنه وقعت إصابات بين أفراد المجموعتين المحتجتين بعد رشق بالحجارة واستخدام قضبان معدنية للهجوم.

محاسبة المقصرين وتقديمهم للعدالة 

ودعا رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، في بيان، جميع الجهات السياسية والفعاليات الاجتماعية والشعبية إلى أخذ دورها في درء الفتنة والحفاظ على الأمن والاستقرار والنظام في كركوك.

ووجه «السوداني»، بتشكيل لجنة تحقيق لمعرفة ملابسات سقوط الضحايا، وأكد على ضرورة محاسبة المقصرين الذين تثبت إدانتهم في الأحداث وتقديمهم للعدالة.

وتقع كركوك، وهي محافظة غنية بالنفط في شمال العراق بين إقليم كردستان العراق الذي يتمتع بالحكم الذاتي والمناطق التي تسيطر عليها الحكومة المركزية، وكانت بؤرة لبعض أسوأ أعمال العنف في البلاد في فترة ما بعد سقوط تنظيم داعش الارهابي. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: رئيس الوزراء العراقي العراق القاهرة الإخبارية كركوك العراقية

إقرأ أيضاً:

مصرع 16 شخصا معظمهم أطفال إثر سقوط حافلة بنهر في كشمير

لقي 16 شخصا معظمهم من الأطفال مصرعهم جراء سقوط حافلة صغيرة من على طريق جبلي في نهر بالشطر الخاضع للإدارة الباكستانية من إقليم كشمير المتنازع عليه، حسبما أفادت الشرطة الباكستانية.

باكستان..11 حالة وفاة جراء تسرب للغاز في منجم بمقاطعة بلوشستان

وقال بيان صادر عن هيئة إدارة الكوارث، إن من بين القتلى تسعة أطفال وأربع نساء، بينما أصيب أربعة أشخاص عندما قفزوا من الشاحنة قبل سقوطها في نهر نيلام سريع التدفق.

وأضاف البيان أن الحادث وقع أمس الأحد في وادي نيلام.

وقالت السلطات إن الغواصين عثروا حتى الآن على ست جثث، وما زال البحث عن الجثث الأخرى جاريا.

وبحسب الشرطة، ليست هناك فرصة للعثور على أي ناجين.

وحوادث الطرق شائعة في باكستان بسبب ضعف البنية التحتية للطرق وتجاهل قوانين المرور ومعايير السلامة.

ولقي 28 شخصا مصرعهم وأصيب 20 آخرون عندما سقطت حافلة ركاب مسرعة من طريق سريع إلى واد صخري في مقاطعة بلوشستان جنوب غربي البلاد، الشهر الماضي.

المصدر: "أسوشيتد برس"

مقالات مشابهة

  • قائمة بأسعار الذهب في الأسواق العراقية اليوم.. سجلت ارتفاعا
  • بث مباشر مشاهدة مباراة العراق وفيتنام يلا شوت في تصفيات كأس العالم
  • أسعار الذهب في الأسواق العراقية لليوم الثلاثاء
  • الهلال الأحمر العراقي: 35 شاحنة مساعدات غذائية وطبية في طريقها إلى غزة
  • باكستان.. مصرع 16 إثر سقوط حافلة في نهر بإقليم كشمير
  • مصرع 16 شخصا معظمهم أطفال إثر سقوط حافلة بنهر في كشمير
  • رئيس الوزراء العراقي: فلول الإرهاب لم تعد تشكل خطرا على وجود الدولة
  • السوداني عن ذكرى سقوط الموصل: انتصرنا نيابة عن العالم وداعش لم يعد يشكل خطرًا
  • النقد الدولي: ندعم الإصلاحات العراقية التي تبعد سوق النفط عن الأزمات
  • عودة البرلمان العراقي: رئيس جديد وقوانين جدلية على الأبواب