نظّمت اللجنة الثقافية والفنية بنقابة الصحفيين، برئاسة محمود كامل، ندوة أمس؛ للاحتفاء بعميد الرواية العربية نجيب محفوظ، بمناسبة الذكرى السابعة عشرة لرحيله، تحت عنوان "نجيب محفوظ حضور دائم".

وجاءت هذه الندوة كبداية لسلسلة من ندوات وحلقات نقاش، تحتفي بأعلام الإبداع والفكر المصريين، وسيكون الاحتفاء التالي بعميد الأدب العربي طه حسين، في أكتوبر القادم، بمناسبة مرور خمسين عامًا على رحيله، لم يخفت خلالها حضوره، ولم يتراجع  أثره العظيم في الثقافة المصرية والعربية.

تفاصيل الندوة

رحّب بالحضور، محمود كامل وكيل النقابة الصحفيين، ورئيس اللجنة الثقافية والفنية، مؤكدًا أن النقابة بهذه الندوة تبدأ سلسلة من ندوات وحلقات نقاش، تحتفي بأعلام الفكر المصريين.

وقال طارق الطاهر رئيس تحرير مجلة الثقافة الجديدة، إن الاحتفال بالذكرى الـ17 في مقر نقابة الصحفيين، هو دليل على أن النقابة تهتم بكل رموز الفكر والثقافة والأدب.

قال الروائي عزت القمحاوي، إننا نحتفل بالذكرى السابعة عشرة لرحيل عميد الرواية العربية نجيب محفوظ، الزمن هو مقياس الأدب، لم يكن نجيب محفوظ يسعى إلى الشهرة أو لفت الأنظار، ومع ذلك كان محط أنظار الجميع، مضيفا أن أدب نجيب محفوظ أقرب إلى الخلود، لأنه يمثل الكاتب المبدع الذي يستطيع أن يترك مساحة للقارئ، ودليل على ذلك رواية الشحاذ، ولا يمكن الوصول إلى عمق نجيب محفوظ من قراءة واحدة.

وأضاف أن نجيب محفوظ كانت لديه القدرة على ترك مساحة للقارئ، حتى يكتشف بنفسه الحكاية التي يسردها الكاتب، كما كان له عُمق فلسفي، وأيضًا سينما نجيب محفوظ لم تتجاوز الحديقة، وفي الداخل نجد الفلسفة، ومثال على ذلك رواية حضرة المحترم، التي يختبر فيها التيار الفلسفي الإنساني، ومن هنا يمكن القول أن نجيب محفوظ هو "دستوفيسكي الرواية العربية".

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: نجیب محفوظ

إقرأ أيضاً:

المنطقة الثانية تكرم أسر الشهداء في ختام احتفالاتها بذكرى 24 أبريل

كرمت المنطقة العسكرية الثانية في مدينة المكلا بمحافظة حضرموت، اليوم الأربعاء، أسر الشهداء والمبرّزين بمناسبة الذكرى الثامنة ليوم 24 أبريل ذكرى تحرير ساحل حضرموت من عناصر تنظيم القاعدة الارهابي.

وفي الحفل أكد محافظ حضرموت رئيس اللجنة الأمنية بالمحافظة مبخوت مبارك بن ماضي، ان قوات النخبة الحضرمية ستظل صمام الأمان والعيون الساهرة لحماية حضرموت والوطن والحصن المنيع الذي تتحطم أمامه أطماع الطامعين، مشيرًا الى ان هذا الحفل يقام وفاءً للشهداء الذين بذلوا الغالي والنفيس في سبيل عزة الوطن وتطهير حضرموت من التنظيمات الارهابية.

بن مبخوت استعرض مسيرة الانتصار العظيم الذي حققته قوات النخبة الحضرمية وما تلاها من فرضٍ للأمن والسكينة العامة، مجددًا الشكر لقوات التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية ودولة الامارات العربية المتحدة على دعمها المتواصل للمؤسسة العسكرية والامنية ومختلف القطاعات بحضرموت والوطن.

وقال المحافظ إن حضرموت تفتخر بالنخبة الحضرمية وسيبقى 24 إبريل رقمًا فارقًا وحدثًا عظيمًا، مؤكدًا ان شهداء حضرموت سيظلون محل اهتمام قيادة السلطة المحلية والمؤسسة العسكرية والأمنية، معلنًا عن استكمال صرف قطعة أرض لأسرة كل شهيد، ومبلغ مالي مقدّم من رئيس مجلس القيادة الرئاسي لأسر الشهداء.

بدوره أكد قائد المنطقة العسكرية الثانية قائد لواء حضرموت اللواء ركن طالب سعيد بارجاش أن يوم 24 ابريل سيظل يومًا تاريخيًا وحدثًا استثنائيًا نوعيًا متميزًا في تاريخ حضرموت خاصة والوطن عامة فيه اجترح أبطال قوات النخبة الحضرمية أمثلة آيات البطولة التي تكللت بدحر فلول تنظيم القاعدة الارهابي من ساحل حضرموت وحاضرتها مدينة المكلا بدعم سخي ومساندة قوية من الاشقاء بالمملكة العربية السعودية ودولة الامارات العربية المتحدة.

وأشار إلى ان هذا الاحتفال هو مسك ختام فعاليات الذكرى الثامنة للتحرير، معلنًا عن تقديم اكرامية العيد من رئيس مجلس القيادة الرئاسي لأسر شهداء التحرير بمتابعة من محافظ حضرموت، واستلام الوثائق الخاصة بمخطط أراضي شهداء النخبة والأمن العام والامن السياسي البالغة 456 قطعة، مشيدًا بالعلاقة المتينة بين قيادة المنطقة العسكرية الثانية ووحداتها العسكرية والسلطة المحلية بالمحافظة.

مقالات مشابهة

  • لجنة الثقافة البرلمانية تهنئ الصحفيين العراقيين بالذكرى ١٥٥ لتأسيس الصحافة العراقية
  • "الصحفيين" توقّع بروتوكول تعاون مع بنك ناصر الاجتماعى فى مجال التدريب والرعاية الصحية والاجتماعية
  • نقابة الصحفيين تنعى فقيد الصحافة محمد مصباح مراسل التليفزيون وأيمن عبد المجيد يقدم العزاء
  • قضايا
  • المنطقة الثانية تكرم أسر الشهداء في ختام احتفالاتها بذكرى 24 أبريل
  • الصحفيين تعلن أسماء الفائزين بجوائز دورة تغطية النزاعات والحروب في عصر المنصات الرقمية
  • بيان .. نقابة الصحفيين العراقيين تحتفل بالذكرى 155 لعيد الصحافة العراقية وتستقبل المهنئين صباح يوم السبت 15 /6 في مقر النقابة .
  • «الصحفيين» توقيع بروتوكول تعاون مع بنك ناصر.. خدمات علاجية وبرامج تدريبية
  • مصر… ندوة حوارية حول رواية “آرمان” للكاتبة السورية ريتا بربارة
  • خالد البلشي: بنك ناصر الاجتماعي يرعى العديد من الأنشطة بنقابة الصحفيين