يعبر كوكب عطارد اليوم  في أقرب مسافة إلى الأرض اليوم والتلي تعرف بنقطة الحضيض، حيث يمر كوكب عطارد بالقرب من الشمس في السماء اليوم الأربعاء 06 سبتمبر 2023 على الجانب القريب من نظامنا الشمسي بالنسبة للأرض فى ظاهرة تسمى الإقتران الداخلي.

سماء مصر على موعد مع اقتران القمر مع الأخوات السبع ظاهرة فلكية تزين سماء مصر .

.غدا اقتران القمر والمريخ

ويحدث الإقتران  عند الساعة "11:04 صباحاً بتوقيت جرينتش"، وعند أقرب مسافة ظاهرية سيبعد عطارد حوالي 3 درجات فقط من الشمس مما سيجعله غير قابل للرصد تماماً لعدة أسابيع أثناء طمسه في وهج الشمس.

فيما كشفت الجمعية الفلكية بجدة فى تقرير لها، أن ذلك يحدث مرة واحدة في كل دورة اقترانية للكوكب (116 يومًا)، ويمثل نهاية ظهور عطارد في سماء المساء وانتقاله إلى سماء الفجر خلال الأسابيع القليلة القادمة.

 و سيكون - في نفس الوقت تقريبًا ، في نفس الجانب بالنسبة للأرض في النظام الشمسي، وسيكون على مسافة 0.64 وحدة فلكية (95,742,637 كيلومتر) من كوكبنا مما يجعل حجمه الزاوى كبيرا ولو أمكن رصده فسيبلغ قطره 10.6 ثانية قوسية بينما يظهر قرصه غير مضاء أو معتم.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: كوكب عطارد نقطة الحضيض النظام الشمسي

إقرأ أيضاً:

اليوم.. 3 طلبات إحاطة على طاولة «محلية النواب»

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تعقد لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، اجتماعا لها اليوم الأربعاء، برئاسة النائب أحمد السجيني لمناقشة 3 طلبات إحاطة.
وتناقش طلب الإحاطة المقدم من النائب ثروت سويلم بشأن ضرورة قيام محافظة القاهرة بإصدار قرار بإعادة تخصيص قطعة الأرض الكائنة بالتجمع E - بمنطقة عين حلوان - ومساحتها ۷۲۰۰م ۲ لصالح الجمعية التعاونية للبناء والإسكان للعاملين بالجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، حيث أصدرت المحافظة القرار رقم ۲۷۱۷ لسنة ۲۰۱۵ بإلغاء تخصيص الأرض المشار إليها لصالح الجمعية المذكورة، مع العلم أنها مخصصة لصالح الجمعية بالقرار رقم ١٠٦ لسنة ۱۹۸۷ وقامت الجمعية بسداد كامل ثمن الأرض للمحافظة وتنفيذ أعمال المرافق مياه شرب وصرف صحي، طرق وتشجير وإنارة وواجهت صعوبات في إجراءات استخراج التراخيص نتيجة قرارات إنشاء وإلغاء محافظة حلوان.
كما تناقش طلب الإحاطة المقدم من النائب زكي عباس، بشأن تضرر ملاك وحدات برج نفق الهرم ١٧٥ أسرة من عدم قيام محافظة الجيزة بتشطيب واجهة البرج من الخارج وتوصيل المرافق والخدمات الداخلية للوحدات، وتسويف المحافظة في هذا الأمر منذ ثلاثين عامًا بالرغم من سداد الملاك لكامل الثمن، وذلك في ضوء ما أسفرت عنه مناقشات اللجنة باجتماعها المنعقد بتاريخ ٢٠ من مايو سنة ٢٠٢٤.
وتناقش أيضا طلب الإحاطة المقدم من النائب عمرو درويش، بشأن تأخر تنفيذ أعمال مشروع محطة مياه شبلنجة ومشروع الصرف الصحي بالوحدة المحلية بشبلنجة - مركز بنها - محافظة القليوبية منذ أكثر من 7 سنوات مما أدى لتقادم غرف التفتيش وخطوط الصرف عوضًا عن لجوء المواطنين للصرف السلبي مما يؤثر على صحتهم وصحة أسرهم، وينذر بأزمة بيئية خطيرة.

مقالات مشابهة

  • اليوم.. 3 طلبات إحاطة على طاولة «محلية النواب»
  • اعتراف إسرائيلي: أضعنا مبادئ الحرب العشرة تحت الأرض وفوقها في غزة
  • روسيا.. رصد 4 توهجات قوية على الشمس أحدها من فئة X العليا
  • «الزراعة»: ظاهرة فلكية تتسبب في ارتفاع قياسي لدرجات الحرارة الأسبوع المقبل
  • الشمس تصل إلى ذروة هائلة لم تحدث منذ 11 عاما.. هل تلحق الضرر بالبشر؟
  • في مشهد صادم لتحالف العدوان.. شاهد ما التقطه الطيران المسير صباح اليوم في سماء العاصمة صنعاء والعالم في ذهول (صور)
  • من مسافة صفر.. القسام تنشر توثيقا لاستهداف دبابة في جباليا (شاهد)
  • من مسافة صفر.. القسام ينشر توثيقا لاستهداف دبابة في جباليا (شاهد)
  • عالم بريطاني لا يعتقد أن الكائنات الفضائية قد زارت الأرض
  • اليوم.. "صناعة الشيوخ" تناقش ظاهرة إعادة تدوير مخلفات زيوت الطعام وتداعياتها