يعد مرض مينيير، حالة محيرة لا يعرفها الكثيرون، تؤثر على الأذن الداخلية، وينجم عنه مجموعة من الأعراض المؤلمة مثل الدوار، وفقدان السمع، وطنين الأذن.

يؤثر هذا الاضطراب المزمن، الذي سمي على اسم الطبيب الفرنسي بروسبر مينيير، تأثيراً عميقاً على نوعية حياة الأفراد.. ويتضمن تراكماً غير طبيعي للسوائل في الأذن الداخلية، ما يخل بتوازنها الدقيق ويؤدي إلى ظهور العديد من الأعراض.

 

​الأعراض الرئيسية لمرض مينيير​ الدوار هو العرض الرئيسي للمرض.. يمكن لنوبات الدوار الشديدة أن تشل حركة المريض.. هذه الحالة، غالباً ما تكون مصحوبة بنوبات تجعل المريض عرضة للسقوط غير المتوقع.

​أعراض أخرى يجب الانتباه إليها​ يمكن أن يتراوح فقدان السمع، وهو أحد النتائج السائدة لمرض مينيير، من مؤقت أثناء النوبات إلى متقدم ودائم.. يؤثر الاضطراب عادة على الأصوات ذات التردد المنخفض في البداية، والسمة المميزة لمرض ميينير هي أن طنين الأذن يظهر على شكل رنين مستمر أو هسهسة أو أصوات زئير، ما يعطل الأنشطة اليومية بشكل كبير.. كما اشتكى العديد من المصابين بالمرض من الإحساس بالامتلاء أو الضغط في الأذن.

​مضاعفات يجب معرفتها​ تقول مايو كلينيك إن المضاعفات الأكثر شيوعاً المرتبطة بمرض مينيير هي نوبات الدوار غير المتوقعة وفقدان القدرة على السمع على المدى الطويل.. يمكن أن يحدث المرض في أي وقت، وهذا يمكن أن يسبب القلق والتوتر، ويمكن أن يسبب الدوار فقدان التوازن، ما يزيد من خطر السقوط والحوادث.

علاجات فورية للسيطرة على مرض مينيير​ عندما تشعر بالدوار فمن المستحسن الجلوس أو الاستلقاء.. تجنب الأشياء التي يمكن أن تجعل الأعراض أسوأ، مثل الحركة المفاجئة، أو الأضواء الساطعة، أو مشاهدة التلفزيون أو القراءة، وحاول التركيز على جسم لا يتحرك. كما يُنصح بالراحة لفترة من الوقت لمساعدة الدماغ على ضبط الأعراض، وفق ما نقلت صحيفة تايمز أوف إنديا.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني یمکن أن

إقرأ أيضاً:

سلوفينيا تتطلع لإحداث المفاجأة في أمم أوروبا 2024

يُراهن المنتخب السلوفيني الذي يستعدّ للمشاركة في كأس أوروبا في ألمانيا بعد غياب عن نهائيات البطولة القارية دام 24 عاما، على روح الفريق من أجل إحداث المفاجأة أو حتّى تشكيل خطورة على منافسيه على غرار الصورة التي ظهر بها في مارس/آذار عندما أسقط البرتغال ونجمها كريستيانو رونالدو.

وتشارك الدولة الصغيرة التي حصلت على استقلالها في عام 1991 وتحتل المركز 57 في التصنيف العالمي، للمرة الثانية فقط في نهائيات البطولة القارية.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2أبرز اللاعبين المستبعدين من بطولة يورو 2024أبرز اللاعبين المستبعدين من بطولة يورو ...list 2 of 2إسبانيا تراهن على النجوم الشباب في أمم أوروبا 2024إسبانيا تراهن على النجوم الشباب في أمم ...end of list

قال مدرّبها ماتياج كيك (62 عاما) "أنا سعيد للغاية لأننا تمكنّا من التأهل وأعدنا كرة القدم إلى الخريطة الرياضية".

سلوفينيا، الدولة ذات السجل الأولمبي المجيد والتي تفتخر ببطل الدراجات الهوائية تادي بوغاتشار ونجم دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين (إن بي إيه) لوكا دونتشيتش، لا تُعدّ من الدول التي تملك سجلا حافلا بالإنجازات على صعيد كرة القدم.

نجحت سلوفينيا، على غرار إنجاز تأهلها مرّتين إلى كأس أوروبا، في بلوغ نهائيات كأس العالم مرتين فقط (2002، 2010)، من دون أن تتمكّن من تجاوز دور المجموعات.

كما لا تزخر صفوف هذا المنتخب الصغير بالنجوم، باستثناء القائد وحارس مرمى أتلتيكو مدريد الإسباني يان أوبلاك (31 عاما) والذي يُعتبر نجما من الطراز الرفيع يقود خلفه أمة بأكملها يبلغ تعداد سكانها مليوني نسمة.

Group C: Slovenia, Denmark, Serbia, England ✅#EURO2024 pic.twitter.com/uW5ziF93xE

— UEFA EURO 2024 (@EURO2024) December 2, 2023

موهبة الصاعد شيشكو

وفي ظلّ عدم وضع المنتخب السلوفيني في قائمة المرشّحين لتحقيق نتائج إيجابية، يصل إلى ألمانيا من دون ضغوطات، وإذا حافظ اللاعبون على التفاهم القائم بينهم فبإمكانهم "التغلّب على الدانمارك وصربيا على الأقل"، في حين يبدو المنتخب الإنجليزي، وصيف النسخة الماضية، بعيد المنال.

ولاجتراح المعجزات التي تنتظرها جماهير سلوفينيا، يمكن للمدرب كيك الاعتماد، بالإضافة إلى حارس مرماه، على مهاجميه الرئيسيين، وهما أندراج شبورار (30 عاما) الذي يدافع عن ألوان باناثينايكوس اليوناني، والواعد الشاب بنجامين شيشكو (21 عاما) الذي يلعب في لايبزيغ الألماني.

الواعد الشاب بنجامين شيشكو (21 عاما) يلعب في لايبزيغ الألماني (غيتي)

"لقد أصبح عنصرا أساسيا في الفريق، المغناطيس"، أكّد مدربه في مقابلة نشرها موقع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (ويفا) الأربعاء، مشيدا بـ"الشاب المجتهد المستعد للتدرّب ليلا ونهارا لتحقيق أهدافه".

يملك كيك اقتناعا راسخا أن سلوفينيا لن تذهب إلى كأس أوروبا في ألمانيا من أجل "مجرّد المشاركة وزيادة عدد"، لكن عليها أن تؤكد ذلك منذ الامتحان الأول الذي سيكون في شتوتغارت في الـ16 من الشهر أمام الدانمارك، وهو الاختبار الذي فشل السلوفينيون في تجاوزه خلال التصفيات في نوفمبر/تشرين الثاني (فازت الدانمارك 2-1).

مقالات مشابهة

  • اكتشاف تأثير خطير لمرض "هنتنغتون" على الدماغ
  • اختبار عقار جديد لمرض «ألزهايمر»
  • خبراء يكتشفون السبب الرئيسي لمرض التهاب الأمعاء
  • 11,500 جنيه تنقذ سمع «حنين»
  • التفاصيل الكاملة لإعلان روسيا عن لقاح لمرض السرطان
  • تفعيـل غـرف العمليات في البحيرة لمتابعة امتحانات الثانوية العامة
  • شمع الأذن والدموع.. دلالات يجب التنبيه إليها الحرة
  • نصائح فعالة لتعزيز حاسة السمع
  • شمع الأذن والدموع.. دلالات يجب التنبيه إليها
  • سلوفينيا تتطلع لإحداث المفاجأة في أمم أوروبا 2024