قال مجدى شاكر كبير الأثريين بوزارة السياحة والآثار، إن هناك سرقات للآثار المصرية في عهد قديم ، منها تمثال رمسيس الثاني الذي ظهر محمد صلاح لاعب ليفربول الإنجليزي في صورة معه ، والذي سرق من البر الغربي بالأقصر من معبد الرمسيوم الذى سرق على يد شخص يدعى جيوفاني باتيستا بلزوني.


وأوضح شاكر خلال حديثه في ندوة بموقع صدى البلد ، أن التقاط محمد صلاح لاعب ليفربول الإنجليزي ، صورة في مكان أثري يوجه رسالة بعظمة أجداده، مؤكدا أن الملك رمسيس الثاني الوحيد الذى كان له باسبور ومن أعظم ملوك الأرض، وتم استقباله رسميًا في فرنسا كأنه ملك حي.


أضاف كبير الأثريين بوزارة السياحة والآثار، أن هناك رسالة إلى المتحف البريطاني الذي يحتوي على أكثر من 200 ألف قطعة أثرية مصرية ، والذي سرق منه ألفا قطعة ، ليكون لنا حق استرداد حجر رشيد المكتوب عليه " تم سلب هذا الحجر من مصر".


لافتا ان صورة محمد صلاح مع تمثال رمسيس تدعم عودة آثارنا من متحف لندن ، متمنيا ان تعمل القيادة المصرية لاستعادة آثارنا من المتحف البريطاني، مؤكدا ان هناك نجاحات تحققت في استعادة اثارنا والتي أعادت جهودها 29 ألف قطعة أثرية مهربة للخارج.

مؤكدا ان مصر أسست دبلوماسية استرداد الآثار ، أبرزها التابوت الأخضر ، ونطالب من الدولة استغلال السرقات التي تمت في المتحف البريطاني ودعوة الدول التي سرقت منها آثارها ، وتنظيم مؤتمر صحفي ندعو فيه جميعا بعودة آثارنا، ورسالة إلى المجتمع الدولي بعودة آثارنا في ظل السرقات التي تمت في المتحف البريطاني ، خاصة انهم كانوا يتغنون بـ أنهم يحمون الآثار وفي ظل السرقات سقطت ورقة التوت الأخيرة في ما يدّعون وعليهم إعادة آثارنا لنا.
 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الاثار مجدي شاكر كبير الأثريين كبير الأثريين تمثال رمسيس الثاني حجر رشيد المتحف البریطانی محمد صلاح

إقرأ أيضاً:

«صورة أرشيفية».. متحف كفر الشيخ يعلن عن قطعة شهر يونيو المميزة

أعلن متحف كفر الشيخ عن قطعة شهر يونيو الجاري، وذلك عقب استفتاء الجمهور من خلال صفحة المتحف عبر موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك».

قطعة شهر يونيو في متحف كفر الشيخ

وقال الدكتور أسامة فريد عثمان، مدير متحف كفر الشيخ، إنّه بالتزامن مع اليوم العالمي للأرشيف والذي يوافق 9 يونيو من كل عام تم اختيار صورة أرشيفية لافتتاح متحف كفر الشيخ في شهر أكتوبر عام 2020، لتكون «قطعة الشهر» لشهر يونيو 2024، لافتاً أنّ الأرشيف هو الحاضن الحقيقي لذاكرة الوطن، والطريقة المثلى لتوثيق الماضي وتدوين الحاضر.

وأكد «عثمان»، أنّه يتم خلال شهر يونيو الجاري تسليط الضوء على مجموعة متميزة من الصور الأرشيفية الموجودة ببعض المتاحف، وإبراز دورها الهام والفعال في حفظ وحماية ذاكرة الأمة والحضارة المصرية العريقة، وذلك في إطار دور المتاحف كمؤسسات ثقافية، وحضارية وتعليمية تعمل على رفع الوعي السياحي والأثري لدى جميع فئات المجتمع.

معلومات عن متحف كفر الشيخ

جدير بالذكر، أنّ الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، افتتح متحف كفر الشيخ في عام 2020، ضمن المشروعات التي وضعتها الدولة المصرية على خريطة الافتتاحات الأثرية، خلال عام 2020، وهو يقع بجوار جامعة كفر الشيخ في حديقة صنعاء، ويتكون المبنى من عدد من قاعات العرض المتحفي، والتهيئة المرئية، والتربية المتحفية والندوات، إضافة إلى مبنى للخدمات.

مقالات مشابهة

  • بعد اختتام زيارته للمملكة.. ولي عهد الكويت يبعث رسالة شكر للقيادة
  • ولي عهد الكويت يبعث رسالة شكر للقيادة إثر اختتام زيارته للمملكة
  • الفرعون صلاح يحتفل بطبيب المنتخب المصري (صورة)
  • محمد صلاح يحتفل بطبيب منتخب "الفراعنة" (صورة)
  • محمد صلاح بطبيب منتخب "الفراعنة" (صورة)
  • مصر معاك.. وزير الرياضة يوجه رسالة لمحمد صلاح (فيديو)
  • حسام حسن يوجه رسالة عاجلة لـ محمد صلاح بعد تعادل مصر مع غينيا بيساو
  • مصاريف معهد الإدارة والسكرتارية بكلية رمسيس للبنات والأوراق المطلوبة
  • السوداني:حماية العملية السياسية أهميتها أكثر من سعادة المواطن
  • «صورة أرشيفية».. متحف كفر الشيخ يعلن عن قطعة شهر يونيو المميزة