تبدا فرقة عبد الحليم نويرة للموسيقى العربية سلسلة كلثوميات فى موسمها الفنى الجديد 2023 - 2024 بحفل يقام بقيادة المايسترو صلاح غباشي، وذلك في الثامنة والنصف مساء اليوم، الجمعة، على مسرح معهد الموسيقي العربية.

 

يتضمن البرنامج نخبة مختارة من أعمال كوكب الشرق أم كلثو، التي تعاونت فيها مع كبار الملحنين خلال مشوارها الفني يؤديها كل من صابرين النجيلى ورحاب عمر.

 

يذكر أن سلسلة حفلات كلثوميات تأتي ضمن خطة دار الأوبرا المصرية لتخليد أعمال أم كلثوم ونشرها للأجيال الجديدة والشباب باعتبارها جزء أصيلا من التراث الموسيقى العربي.

 

من هو عبدالحليم نويرة؟

عاش عبد الحليم نويرة محاطا بجو مشبع بالموسيقى التقليدية العربية الاصيلة إذ كان والده من هواة الاستماع إليها صديقا لكبار المغنيين والملحنين أمثال عبده الحامولي ومحمد عثمان ويوسف المنيلاوي وعبد الحي حلمي وزكي مراد وكان هذا الوالد يعقد معهم اللقاءات الفنية.

 

 ويقيم الحفلات الموسيقية بداره هذه البيئة الموسيقية العربية الأصيلة كان لها أثرها على الطفل الصغير فعشق الموسيقى العربية ولموهبته الموسيقية الفائقة، مما حفز والده على مساندته وتشجيعه فوفّر له كل وسائل الاستماع إلى عيون الأعمال الموسيقية العربية التقليدية.

 

في عام 1930 أثناء دراسته الثانوية التحق عبد الحليم نويرة بالفرع المدرسي لمعهد الموسيقى العربية لدارسة الموسيقى دراسة منهجية.

 

استهل عبد الحليم حياته الفنية كمطرب وملحن بالإذاعة فور حصوله على دبلوم معهد الموسيقى العربية عام 1936، فكان يذيع وصلات غنى فيها من ناحيته بعض الأعمال منها موشح (يا سائرا في أدمعي) – دور (ياللي آسيت فؤادي) – دور (يا نجمة ليه طالعة لواحدك) وغيرها.

 

وفي الأربعينات اتجه إلى التأليف الموسيقي فكتب الموسيقى التصويرية لبعض الأفلام السينمائية التي زادت على المائة ومنها (رجل المستقبل 1946) و (الإيمان 1952) و (طريق الفردوس 1965) و (دنيا 1974)، كما انضم إلى نقابة المهن الموسيقية عند تأسيسها برئاسة أم كلثوم.

 

وفي أوائل الخمسينات عُيّن قائدا لفرقة موسيقى الإذاعة، وكان يتناوب قيادتها مع عزيز صادق وعلي فراج وإبراهيم حجاج وفي نفس الوقت كتب عدة أعمال موسيقية.

 

تولى عبد الحليم نويرة قيادة فرقة الموسيقى العربية في منتصف عام 1967 ووضع للفرقة منهجا علميا يقوم على تقديم التراث في صورة بعيدة عن التحريف والارتجال، وحرص على تقديم روائع الموسيقى العربية التقليدية في أسلوب يتلائم مع روح العصر.

 

 كما تولى قيادة فرقة لإحياء الإنشاد الديني عام 1973، كما ساهم في إنشاء فرقة أم كلثوم للموسيقى العربية التابعة لأكاديمية الفنون.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: فرقة عبد الحليم نويرة سلسلة كلثوميات معهد الموسيقى العربية أم كلثوم كوكب الشرق الأوبرا دار الاوبرا دار الأوبرا المصرية الموسیقى العربیة عبد الحلیم نویرة

إقرأ أيضاً:

غدًا.. انطلاق العام الدراسى الجديد بالمدارس| حضور الطلاب تباعا لعدم التكدس.. و25 مليون طالب ينتظمون الأسبوعين المقبلين.. وزير التعليم يستعد لجولات ميدانية تبدأ من سوهاج وقنا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

ينطلق العام الدراسي الجديد غدًا السبت في عدد من مدارس الجمهورية، وينتهي الخميس ٥ يونيو ٢٠٢٥، وذلك بعدد ٣٥ أسبوعًا، ويتم توزيع المناهج على الفصلين الدراسيين.

وبحسب الخريطة الزمنية، للعام الدراسي ٢٠٢٤/ ٢٠٢٥، من المقرر أن يبدأ الفصل الدراسي الأول من ٢١ سبتمبر ٢٠٢٤ إلى الخميس ٢٣ يناير ٢٠٢٥، وتبدأ امتحانات الفصل الدراسي الأول يوم السبت الموافق ١١/ ١/ ٢٠٢٥.

ويبدأ الفصل الدراسي الثاني السبت الموافق ٨/ ٢/ ٢٠٢٥ إلى الخميس الموافق ٥/ ٦/ ٢٠٢٥، على أن يكون موعد بدء امتحانات صفوف النقل والشهادة الإعدادية السبت الموافق ٢٤/ ٥/ ٢٠٢٥.

وأعلنت المديريات التعليمية بالمحافظات، جداول حضور الطلاب خلال الأسبوع الأول للدراسة، حسب المراحل التعليمية، لعدم تكدس الطلاب، على أن ينضبط حضور الطلاب خلال الأسبوع المقبل.

وتواصل وزارة التربية والتعليم متابعات مستمرة مع المديريات التعليمية، استعدادا للعام الدراسي الجديد.

وكشف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني محمد عبداللطيف عن خطة مواجهة أزمة الكثافة، مشيرًا إلى أن  الكثافة الطلابية بلغت ١٥٠ طالبا وأكثر في فصول بعض المدارس في الإدارات المزدحمة، ولا يستطيع أي معلم أن يقوم بالتدريس لكل هذا العدد من الطلاب، لذا تم وضع حلول بعد زيارات ميدانية ولقاءات مكثفة مع مديري المدارس والإدارات التعليمية على مستوى الجمهورية، بحيث يتم اختيار الآليات المناسبة لكل إدارة تعليمية وفق الواقع والإمكانيات المتاحة والتي تتوافق مع طبيعة كل إدارة، والقابلة للتنفيذ.

وأكد الوزير، أن قوائم الفصول جاهزة الآن داخل الفصول، وكذلك جداول المعلمين، إلى جانب الالتزام بالكثافات المتفق عليها في كل محافظة من محافظات مصر.

ويستعد وزير التعليم محمد عبداللطيف لزيارة المحافظات لمتابعة انضباط العام الدراسي الجديد، وتنطلق جولاته الأسبوع الجاري بمحافظتي سوهاج وقنا.

أكد الوزير، أن الوزارة تسعى جاهدة على تطوير المنظومة التعليمية والعمل على انتظام العام الدراسى، مشيرًا إلى أن عدد الطلاب يصل إلى 25 مليون طالب، ومن المتوقع أن يستغرق انتظام العملية التعليمية بالكامل أسبوعين من بداية العام الدراسي.

يشار إلى أن محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، يزور اليوم الجمعة، محافظة أسيوط؛ لمتابعة الاستعدادات للعام الدراسى الجديد ٢٠٢٤/ ٢٠٢٥ ومتابعة تنفيذ الآليات والحلول التي نفذتها الإدارات التعليمية المختلفة بالمديرية لمواجهة تحديات الكثافة الطلابية وسد العجز في المعلمين.

في سياق متصل، أكد أيمن موسى مدير مديرية التربية والتعليم بالقاهرة على مديري عموم ووكلاء الإدارات التعليمية استمرار  العمل اليوم وغدًا استعدادا لاستقبال العام الدراسي الجديد ٢٠٢٥/٢٠٢٤.

ووجه " موسى" بضرورة حسن استقبال الطلاب وفقا للجدول المعلن عنه من مديرية التربية والتعليم بالقاهرة لتنظيم دخول الطلاب كل فى الموعد المحدد له، وتنظيم العمل والتشديد علي الاشراف في جميع الأوقات ومتابعة دخول الطلاب المدرسة وأثناء الفسحة وحتي انصرافهم، مؤكدا أن أمن وسلامة الطلاب مسئوليتنا جميعا .

وشدد على الالتزام بالكثافات المحددة داخل الفصول وضرورة تنفيذ الإجراءات التى اتخذتها الوزارة لجذب الطلاب للمدارس وتطوير مهاراتهم من خلال نظام التقييمات وأعمال السنة لضمان حضور الطلاب وتفاعلهم داخل المدارس .

وأكد مدير المديرية، على تنمية روح الولاء والانتماء لدى الطلاب والمعلمين من خلال الإذاعة المدرسية وتحية العلم والنشيد الوطنى وأن تخصص الحصة الأولى لجميع المراحل عن المشروعات القومية.

كما تم التأكيد علي اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية والأمنية وتعقيم الحجرات الدراسية، والتواصل والتنسيق الكامل مع الاقسام ووضع خطط تأمين للمدارس والمنشآت التعليمية لتوفير المناخ الأمن للطلاب والمعلمين.

مقالات مشابهة

  • أرقام مثيرة تُشعل قمة «البريميرليج» بين سيتي وأرسنال الليلة
  • في ليلة بدء العام الدراسي الجديد.. زحام على شراء المستلزمات المدرسية بالإسماعيلية
  • تفاصيل حفل وهابيات بمسرح معهد الموسيقى العربية
  • غدا.. الأوبرا تقدم حفل وهابيات بمعهد الموسيقى العربية
  • الأوبرا تقدم حفل وهابيات بمعهد الموسيقى العربية
  • تفاصيل حفل "يالا نغني" في الأوبرا.. غدًا
  • هايدي الجندي تستعد لحفل معهد الموسيقى العربية
  • الليلة.. مانشستر يونايتد يحل ضيفاً على كريستال بالاس في الدوري الإنجليزي
  • بوسائل لتخفيض الكثافة الطلابية.. 35 مدرسة تبدأ العام الدراسي الجديد بالمنوفية
  • غدًا.. انطلاق العام الدراسى الجديد بالمدارس| حضور الطلاب تباعا لعدم التكدس.. و25 مليون طالب ينتظمون الأسبوعين المقبلين.. وزير التعليم يستعد لجولات ميدانية تبدأ من سوهاج وقنا