بوابة الوفد:
2024-06-12@02:11:03 GMT

تزامنًا مع انطلاقها.. تاريخ نشأة قمة العشرين

تاريخ النشر: 9th, September 2023 GMT

قمة العشرين بالهند.. تنطلق فعاليات قمة العشرين في دورتها الـ18 اليوم السبت بمشاركة زعماء المجموعة، بل وتأتي مشاركة مصر تلبية لدعوة رئيس وزراء الهند ناريندرا مودي الذي تتولى بلاده الرئاسة الحالية للمجموعة.

قمة العشرين بالهند.. ملفات شائكة على طاولة الزعماء دفاع النواب: مشاركة السيسي في قمة مجموعة العشرين تقدير كبير لمصر شعار قمة العشرين 

"يأتي شعار القمة هذا العام تحت عنوان "أرض واحدة، وعائلة واحدة، ومستقبل واحد".

وجاءت دعوة مصر للمشاركة في فعاليات قمة العشرين ي ضوء العلاقات الوثيقة التي تربط بين القاهرة ونيودلهي على مدار عقود.

وقد أجرى الرئيس عبدالفتاح السيسي عددًا من اللقاءات الجانبية على هامش انعقاد قمة مجموعة العشرين بنيودلهي.

وترصد"بوابة الوفد"، خلال التقرير التالي تاريخ نشأة قمة العشرين في سطور: 

مجموعة العشرين هي المنتدى الرئيس للتعاون الاقتصادي الدولي وتضم قادة من جميع القارات ويمثلون دولاً متقدمة ونامية.

تاريخ نشأة قمة العشرين 

جاءت فكرة إنشاء مجموعة العشرين في عام 1999م وكانت تُعقد على مستوى وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية لعقد مناقشات رفيعة المستوى عن القضايا الاقتصادية والمالية.

وفي أعقاب الأزمة المالية  عام 2008م، رُفع مستوى المجموعة لتضم قادة الدول الأعضاء.

 انعقدت قمة قادة مجموعة العشرين الأولى في واشنطن في نوفمبر 2008م ونتيجة لذلك وسع جدول أعمال مجموعة العشرين ليتجاوز القضايا الاقتصادية والمالية ويشمل القضايا الاجتماعية والاقتصادية والتنموية.

مناقشة قضايا شائكة

تمثل الدول الأعضاء في مجموعة العشرين، مجتمعة حوالي 80% من الناتج الاقتصادي العالمي، وثلثي سكان العالم، وثلاثة أرباع حجم التجارة العالمية، ويجتمع ممثلو دول المجموعة لمناقشة القضايا المالية والقضايا الاجتماعية والاقتصادية.

تهدف المجموعة تعزيز الاقتصاد العالمي وتطويره، بالإضافة إلى إصلاح المؤسسات المالية الدولية وتحسين النظام المالي، ودعم النمو الاقتصادي العالمي، وتطوير آليات فرص العمل، وتفعيل مبادرات التجارة الحرة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: فعاليات قمة العشرين قمة العشرين مصر رئيس وزراء الهند مجموعة العشرین قمة العشرین

إقرأ أيضاً:

وزير المالية: تعزيز أنشطة واستثمارات القطاع الخاص قاطرة النمو الاقتصادي الشامل

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، محافظ مصر لدى بنك التنمية الجديد «NDB»، أننا اتخذنا خطوات فعَّالة لتحسين بيئة الأعمال في مصر وتحفيز الاستثمار، ترتكز على إصلاحات هيكلية تستهدف تعزيز أنشطة واستثمارات القطاع الخاص، وزيادة مساهماته فى عملية التنمية، والناتج المحلى؛ باعتباره قاطرة النمو الاقتصادي الشامل، بما يتسق مع ما تُوفره الدولة من مقومات تنافسية وتفضيلية تنطلق من موقع استراتيجي، وبنية تحتية قوية ومتطورة باتت قادرة على استيعاب التوسعات الإنتاجية، وحوافز جاذبة لمجتمع الأعمال المحلى والأجنبي، لافتًا إلى أن الطاقة المتجددة والسياحة والزراعة والتصنيع، تتصدر القطاعات ذات الأولوية الاستثمارية فى مصر، أخذًا فى الاعتبار المناطق الاقتصادية الخاصة التى توفر فرصًا واعدة للمستثمرين الأجانب والمحليين، كما نتطلع إلى شراكات أعمق بين القطاعين العام والخاص لدفع الاستثمار والنمو خاصة فى الرعاية الصحية والتعليم والبنية التحتية.
قال الوزير، محافظ مصر لدى بنك التنمية الجديد «NDB» في الجلسة الأولى للملتقى الدولي الأول للبنك بالعاصمة الإدارية، إننا نعمل على تحسين مناخ الاستثمار لجذب المزيد من الاستثمارات، والمستثمرين وشركاء التنمية الدوليين للإسهام في دفع مسيرة النمو الاقتصادي والاستثمار بمصر، موضحًا أن الأولويات المصرية تتوافق مع مستهدفات بنك التنمية الجديد، حيث تمثل شبكات النقل ومشاريع الطاقة ومبادرات التنمية ركيزة أساسية لاستراتيجية النمو في مصر.
أضاف الوزير، محافظ مصر لدى بنك التنمية الجديد «NDB»، أننا مستمرون فى خلق بيئة مواتية للاستثمار وتعزيز الشراكات ذات المنفعة المتبادلة، استهدافًا لتحقيق أهداف التنمية الشاملة والمستدامة، مشيرًا إلى أن هناك نظرة إيجابية من المؤسسات الدولية لمستقبل مصر الاقتصادي على نحو يجدد الثقة في مسار النمو، فى ظل التحديات الخارجية والداخلية غير المسبوقة التى تتشابك جميعها لتشكل هزات عنيفة لبنية الاقتصاد العالمي بشكل عام، والاقتصادات الناشئة بشكل خاص.
أكد الوزير، محافظ مصر لدى بنك التنمية الجديد «NDB»، أن مسار الإصلاح الاقتصادي الذى تنتهجه الدولة المصرية يُسهم فى تحقيق نتائج إيجابية للأداء المالي بالحفاظ على تحقيق فائض أولي والنزول بمعدلات العجز والدين للناتج المحلى.

مقالات مشابهة

  • ختام الدور الثاني من التصفيات الآسيوية المشتركة
  • قصر النظر الاقتصادي يهدد طموحات إيطاليا في مجموعة السبع
  • وزير المالية: تعزيز أنشطة واستثمارات القطاع الخاص قاطرة النمو الاقتصادي الشامل
  • وزير المالية يعود بعد مشاركته في مؤتمر بطرسبيرغ
  • عبدالله بن زايد: مشاركة الإمارات في «بريكس» تعكس رؤيتها في بناء جسور التعاون الاقتصادي
  • وزير التجارة يشارك بأعمال اجتماع مجموعة دول الثماني الإسلامية
  • تفاصيل مشاركة مصر في اجتماع وزراء تجارة مجموعة دول الثماني النامية الإسلامية
  • "الإمارات للمستثمرين بالخارج" يضع خطة لتعزيز الاستثمارات
  • "E7" تستثمر 182 مليون درهم في قطاع الحلول الأمنية
  • فيلم "هجان" يعود لدور السينما السعودية تزامنًا مع "اليوم العالمي للإبل"