زنقة 20 | الرباط

تعتبر المواكبة النفسية جزء مهم من الدعم اللازم للمواطنين المتضررين من زلزال الحوز ، خاصة الاطفال منهم.

وكان لهذه الكارثة الطبيعية وقع كبير على نفسية المواطنين ، خاصة منهم القاطنون بالمناطق التي تأثرت بشدة من الزلزال.

ولم يتمكن بعض الذين فقدوا أفراد أسرتهم، وبيوتهم وممتلكاتهم في لحظة خاطفة ، حتى الآن بعد من تقبل واستيعاب ما جرى وتحديدا الاطفال.

وكان التأثير النفسي لفاجعة الحوز أشد وطأة على الأطفال لأن صغر سنهم وقلة نضجهم لا تسمح لهم بفهم ماهية هذه الكارثة الطبيعية والخسائر التي تسببت فيها.

متتبعون شددوا على أهمية توعية المواطنين المتضررين بأهمية الخضوع لتتبع نفسي طويل الأمد إن أمكن لضمان صحة نفسية جيدة من جهة والتمكن من التكفل بهم بصفة استعجالية في حال ظهور أعراض جديدة أو انتكاسة.

الجمعية المغربية للرعاية والمواكبة النفسية، كانت قد أعلنت أنها وضعت خلية الدعم والاستماع رهن إشارة المواطنين الذين يعانون من آثار الصدمة جراء الزلزال و الخسائر التي لحقت بهم، و تلقت عدة مكالمات هاتفية من مختلف جهات المملكة.

و من شأن الدعم والاستماع للضحايا الذين يعانون من أعراض مرضية مختلفة، من بينها اضطراب في النوم ونوبات الهلع والخوف ، أو انتكاسات لدى أشخاص خضعوا لتتبع نفسي ، و كذا أشخاص في حاجة لوصفات طبية لاقتناء الأدوية المناسبة لحالاتهم النفسية و لم يتمكنوا من الولوج لخدمات صحية عينية.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

صور.. أوقاف القليوبية تنظم لقاء الجمعة

أقامت مديرية أوقاف القليوبية برئاسة الشيخ صفوت أبو السعود وكيل اوزارة أوقاف القليوبية، لقاء الجمعة للطفل فى ظل اهتمام أوقاف القليوبية بالنشء واحتواء الأطفال داخل المساجد.

 لقاء الأطفال..

أقيم لقاء الأطفال اليوم بمسجد محى الدين بمدينة كفر شكر، حيث تواجد ٣٠٠ طفل  بالمسجد فى وجود  الشيخ عبد المعطى عياد مدير الإدارات بالمديرية، والشيخ محمد عبدالفتاح مسئول الإرشاد الدينى، حيث ظهر الأطفال فى صورة تبعث على الأمل للمستقبل المشرق بهذه النماذج.

وقام بعض الأطفال بعرض نماذج من الإبتهالات وقراءة القرآن الكريم بمسجد كفر شكر ، وحفظ الأحاديث النبوية وإلقاء الشعر والقصائد، وأثار  المشهد إعجاب وثناء الأهالى والمصلين والذى يعتبر نشاطا غير مسبوق على الإطلاق. 

 

محاضرات للمراجعات النهائية لطلاب الثانوية العامة بالقليوبية..

 وفي سياق أخر - أعلنت سماح إبراهيم مدير مديرية التربية والتعليم بالقليوبية، تنظيم محاضرات للمراجعات النهائية لطلاب الثانوية العامة من أبناء محافظة القليوبية في جميع الإدارات التعليمية، بالتعاون مع مؤسسة "حياة كريمة" وإحدى شركات الاتصالات، وتحت إشراف وزارة التربية والتعليم.


وأوضحت مدير تعليم القليوبية أن مبادرة مؤسسة "حياة كريمة" يتم تنفيذها من خلال تقديم الدعم الأكاديمي لأبنائنا الطلاب، من خلال حصص المراجعة النهائية للمواد الدراسية، واختيار أمهر المدرسين للقيام بالمحاضرات، بالإضافة إلى تقديم الدعم النفسي والإرشادات الخاصة بالصحة النفسية للطلاب أثناء فترة الامتحانات وتوفير جو من الهدوء والسكينة لطلاب الثانوية العامة لتخفيف العبء على أولياء الأمور.

وتقدم المبادرة الدعم لأبنائنا الطلاب في سبيل تخفيف الضغوط الاقتصادية والنفسية التي يعانيها الطلاب وأسرهم في ظل الفترة الحالية.

 

مقالات مشابهة

  • أعراض التشنج الحراري عند الأطفال وطرق التعايش معه
  • مساعد قائد الجيش السوداني: نعد لضربة شاملة في الخرطوم
  • "لحوم العيد بأسعار مخفضة" .. 300 منفذ لوزارة الزراعة توفر احتياجات المواطنين
  • مفاجآت جديدة بملف التيك توكرز!
  • استشاري طب أطفال: الإصابة بالأنيميا مرتبطة بفترتي الحمل والرضاعة
  • الصحة العالمية لـ«الوطن»: نشعر بالقلق من ارتفاع نسبة الاكتئاب في العالم
  • صور.. أوقاف القليوبية تنظم لقاء الجمعة
  • طهران تدين الهجمات الأمريكية والبريطانية على اليمن
  • عندما تتحول الدولة إلى جابي: الفقراء يعانون من عبء القرارات الحكومية
  • دراسة تكشف عن الآثار السلبية والإيجابية للنعناع على صحة الإنسان