يصادف الـ 16 سبتمبر من كل عام اليوم العالمي للحفاظ على طبقة الأوزون احتفاءً بتاريخ التوقيع على بروتوكول مونتريال لحماية طبقة الأوزون في العام 1987، إذ اتفق المجتمع الدولي على آلية العمل الدولية الملزمة لجميع الدول الأطراف، من أجل التخلص التدريجي من إنتاج واستهلاك المواد المستنفدة لطبقة الأوزون التي تستخدم في تطبيقات صناعية وخدمية متعددة مثل عبوات الأيروسول وأجهزة التبريد وتكييف الهواء والمواد العازلة وبعض مواد إطفاء وغيرها من التطبيقات، ولقد أسهم التوسع في إنتاج المواد واستخدامها خلال القرن الماضي في زيادة معدلات استنفاد طبقة الأوزون وظهور ما يعرف بظاهرة ثقب الأوزون.

كانت المملكة من أوائل الدول المنضمة لبروتوكول مونتريال وتعديلاته حرصًا منها على ترسيخ دورها في المشهد الدولي والالتزام بتعهداتها الدولية والإقليمية في المحافظة على طبقة الأوزون من الإسهامات الفعالة في الجهود الدولية لصون الطبيعة والبيئة ودعم ما يحميها من التدهور ويحفظ استدامة مواردها؛ ما يرسخ ريادتها الإقليمية والدولية في الجانب البيئي بوجه عام وتلك الجوانب المتعلقة بالمحافظة على طبقة الأوزون بشكل خاص.

أخبار متعلقة الحرب على المخدرات.. إحباط تهريب وترويج "الحشيش" في 3 مناطقوزير الخارجية في قمة "77+الصين": التكامل سبيل التنمية والازدهار

يوافق تاريخ توقيع بروتوكول مونتريال بشأن المواد المستنفدة لطبقة #الأوزون في عام 1987.. العالم يحتفي بـ #اليوم_الدولي_لحفظ_طبقة_الأوزون #اليوم#OzoneDay pic.twitter.com/2OlOhKzMCz— صحيفة اليوم (@alyaum) September 16, 2023الحفاظ على الأوزون

امتد حضور المملكة الإيجابي ليشمل العديد من المجهودات التي أثبتت فعاليتها عبر العقود الماضية مثل سن التشريعات المتعلقة بالرقابة والتقنين لاستخدام المواد المستنفدة لطبقة الأوزون، والتعاون مع القطاعين الحكومي والخاص لتنفيذ مشروعات فنية تؤدي إلى التخلص من استخدام المواد المستنفدة لطبقة الأوزون خاصة في صناعة المواد العازلة وصناعة التبريد والتكييف.

وشملت أيضًا الجهود الوطنية المشاركة في آليات تبادل المعلومات والخبرات اللازمة من خلال الشبكات الإقليمية لوحدات الأوزون الوطنية، بالتعاون مع عدد من الشركاء الدوليين ومنظمات الأمم المتحدة ذات الصلة.

كما شملت جهود إعداد وتنفيذ البرامج الإرشادية وتوفير المواد التوعوية، إضافة إلى تنظيم الاجتماعات والورش وكذلك تعزيز الأطر المؤسسة وآليات التنسيق مع الجهات الوطنية لضمان التنفيذ الأمثل لمتطلبات بروتوكول مونتريال، ولتعزيز وضع المملكة بصفتها دولة رائدة في الجهود على المستويين الإقليمي والدولي.

طبقة الأوزون

طبقة الأوزون تتركز في "الستراتوسفير وهي الطبقة الثانية من الغلاف الجوي" وتُعد الواقي الطبيعي الذي يمنع وصول الجزء الضار من أشعة الشمس فوق البنفسجية للأرض والذي يتسبب حال وصوله في آثار صحية خطيرة تشمل زيادة الإصابة بأمراض سرطان الجلد وإعتام عدسة العين وإضعاف المناعة.

كما تشمل التأثيرات الضارة أيضًا الكائنات الحية الأخرى كالنباتات والحيوانات. وقبل التوسع في إنتاج واستهلاك المواد المستنفدة لطبقة الأوزون، يٌعد وجود الأوزون في طبقة الستراتوسفير في حالة توازن ديناميكي، إذ يتعرض لعمليتي هدم وبناء بصورة مستمرة ومتوازنة مما يحافظ على مستوى وجوده ومن ثم يحفظ الكوكب من مخاطر التعرض للجزء الضار من أشعة الشمس فوق البنفسجية.

وتعُد اتفاقيتا فيينا لحماية طبقة الأوزون للعام 1985 وبروتوكول مونتريال بشأن المواد المستنفدة لطبقة الأوزون للعام 1987 من أنجح الاتفاقيات البيئية متعددة الأطراف في التاريخ المعاصر، وصادقت والتزمت بتنفيذ تعهداتها تجاه الاتفاقيتين جميع الدول الأعضاء في منظومة الأمم المتحدة بصورة مستمرة وفعالة أدت إلى التخلص من إنتاج واستهلاك غالبية المواد المستنفدة لطبقة الأوزون خلال الثلاثة عقود الماضية، خاصة منذ إنشاء صندوق متعدد الأطراف لبروتوكول مونتريال، الذي أسهم في دعم مشاريع التخلص من المواد في 147 دولة نامية منذ إنشائه مطلع التسعينيات من القرن الماضي.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الوطني السعودي 93 واس جدة طبقة الأوزون أخبار السعودية البيئة المواد المستنفدة لطبقة الأوزون طبقة الأوزون

إقرأ أيضاً:

الحمادي يحرز «ذهبية» في «عالمية اليابان»

 
كوبي (الاتحاد)

أخبار ذات صلة شما الكلباني وخالد الشحي يتألقان في «أبوظبي إكستريم» فليكس يستعيد لقب «دبي للجري الثلجي»


أحرز محمّد الحمادي نجم منتخب ألعاب القوى الميدالية الذهبية، في بطولة العالم لألعاب القوى باليابان «كوبي 2024»، بعدما انتزع صّدارة نهائي سباق 400 م على الكراسي المتحرّكة لفئة T34، متفوّقاً على صاحب المركز الثّاني بثانيتين، في سباق شهد منافسة كبيرة مع أفضل لاعبي العالم في سباقات السرعة.
وبهذه الميدالية يكون الحمادي أوّل من يصعد إلى منصّات التتويج في بطولة العالم باليابان، بعد يومين من انطلاقها، ليرتفع علم الإمارات خفّاقاً في واحدة من أرفع المحافل الدوليّة في الرياضة البارالمبية العالمية.
وتقدم ذيبان المهيري، رئيس البعثة بالتهنئة إلى بطلنا الحمّادي، عقب انتهاء السباق مباشرة، مبدياً سعادته بما حققه اللاعب الدولي، وأثنى على الأداء الرفيع والإصرار الفريد الّذي حظي به، في ظلّ مقارعة أفضل لاعبي العالم.
وأكّد المهيري أن المستوى الرفيع الذي يظهر به لاعبونا هو نتاج جهد وعرق وعمل كبير في التحضيرات والمعسكرات الداخلية والخارجية، كما أنه لم يكن ليحدث لولا الدعم غير المحدود من القيادة الرشيدة التي أهدى لها المهيري ذلك الإنجاز الفريد، متمنّياً للحمادي وبقية لاعبي المنتخب التوفيق، فيما تبقى من منافسات في البطولة، لتحقيق الهدف الأسمى برفع راية الوطن في المحافل العالمية.

مقالات مشابهة

  • مقتل ضابط إسرائيلي برتبة رائد في معارك غزة
  • معمل أسمنت السماوة مصدر تلوث بيئي كبير لا أحد يستطيع إيقافه !
  • علاج رائد يُخلّص طبيبا من ورم دماغي غير قابل للشفاء
  • الحمادي يحرز «ذهبية» في «عالمية اليابان»
  • «تريندز» يناقش التحديات الجيوسياسية في الشرق الأوسط
  • وزير الصناعة يُشرف على إطلاق مشروع فينيكس بيوتك
  • «مدبولي»: إنتاج 6 ملايين موبايل محلي الصنع سنويا قريبا
  • الإمارات.. جهود استثنائية لدعم حقوق الفلسطينيين في المحافل والمنظمات الدولية
  • الإمارات .. جهود استثنائية لدعم حقوق الفلسطينيين في المحافل والمنظمات الدولية
  • طرابلس | حكومتنا: استمرار أعمال إكساء مقاطع طريق الأندلس البحري بالأسفلت