صحيفة الاتحاد:
2024-06-16@17:27:30 GMT

7 قتلى بصواعق رعدية وسيول في الحديدة

تاريخ النشر: 17th, September 2023 GMT

عدن (الاتحاد)

أخبار ذات صلة «النواب اليمني»: الحل السياسي مرهون بتنفيذ «المرجعيات الثلاث» اليمن: منفتحون على مبادرات إحلال السلام

تسبّبت صواعق رعدية بمقتل 6 نساء ورجل في غرب اليمن، فيما قضت امرأة في سيول أدت كذلك إلى تدمير عشرات المنازل، حسبما أفادت أمس، مصادر طبية ومحلية.
وقال الطبيب حمزة سعيد الذي يعمل في مستشفى مديرية «اللحية» في محافظة الحديدة: «لقيت 6 نساء ورجل حتفهم، وأصيب ثلاثة بجروح، جراء صواعق رعدية في مديرتي الليحة والزهرة».


وذكرت وسائل إعلام محلية أن أسرة مكونة من 4 نساء بينهن فتاتان توفيت جراء صاعقة رعدية ضربت منزل في «دير السليماني» بمديرية «اللحية». وأشارت إلى وفاة شخص وزوجته وشقيقته نتيجة صاعقة ضربت منزلهم في منطقة «بني زبل» بمديرية «الزهرة»، أدت أيضاً إلى إصابة ثلاثة أشخاص من ذات الأسرة بجروح طفيفة وتم إسعافهم للمستشفى. وفي مديرية «حيس» بمحافظة الحديدة، تسبّبت سيول بجرف عشرات المنازل، حسبما أفاد مسؤول محلي.
غالبا ما يشهد اليمن سيولا جراء الأمطار الغزيرة وعواصف رعدية.
وفي يوليو، تسبّبت عاصفة رعدية في عدن بإصابة 6 مسافرين في مطار المدينة بجروح، بعد انهيار واجهات زجاجية في المطار وتهدّم جزء من سوره وتضرّر طائرتين تابعتين للخطوط الجوية اليمنية.
وبحسب المنظمة الأممية، من المتوقّع أن تؤثّر الأمطار الغزيرة المتوقعة على ما يقرب من مليوني نازح خلال الأسابيع المقبلة «مما يهدد الأرواح وسبل العيش».

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الحديدة اليمن

إقرأ أيضاً:

من هن «مؤنسات الحرم» وما قصة «يوم الخليف»؟

#سواليف

تتوافد #نساء مدينة #مكة المكرمة إلى #الحرم_المكي في #يوم_عرفة حتى منتصف ليلة العيد، وتعرف نساء مكة بـ “ #مؤنسات_الحرم”.

ويتوشّح الحرم المكي صباح يوم عرفة، بعباءات النساء، لإحياء #يوم _الخليف الذي تحرص فيه نساء مكة المكرمة وفتياتها للذهاب إلى الحرم، للتعبّد وأداء الصلوات وهن #صائمات، ثم العودة إلى منازلهن لاستقبال العيد.

ويُعرف هذا اليوم في مكة، بيوم “الخليف”، حيث أن النساء يخلفن الرجال في الحرم، ويقمن بتقديم الإفطار للصائمين، بعد أن يكون قد ذهب الرجال إلى #المشاعر_المقدسة لخدمة #الحجاج.

مقالات ذات صلة 45 شاحنة مساعدات أردنية تصل غزة عشية العيد 2024/06/15

ويُطلق “يوم الخليف” عادة على نساء مكة المكرمة، وتحديدًا يومي التروية وعرفة، حيث تتوافد النسوة من مناطق مكة المكرمة إلى الحرم المكي، ويصطحبن أطفالهن، ويقمن بتناول الإفطار بعد صيام يوم عرفة.

وتجتمع “مؤنسات الحرم” في يوم عرفة الموافق للتاسع من ذي الحجة بينما يقف الملايين من الناس على جبل عرفات، حرصًا منهن على امتلاء الحرم المكي وألا يبقى فارغًا أبدًا من الحجاج، بجانب أداء العمرة والصلوات، كما تمثل فرصة لهن للاختلاء بهذا المكان الشريف وتقبيل الحجر الأسود والمسح عليه.

يذكر أن عادة “يوم الخليف” متوارثة منذ 5 عقود، حيث كان نساء مكة يقمن بمهام عدة أثناء موسم الحج، فهن من كن يحرسن البيوت في ظل غياب الرجال الذين يذهبون إلى المشاعر المقدسة خوفًا عليها من السرقة، فضلًا عن تقديم الماء والغذاء ومساعدة العاجزين وكبار السن في البيوت، وفي العصر الحالي تحرص نساء مكة المكرمة على إحياء عادة “الخليف” خلال يوم عرفة حيث تخلو معظم أحياء مكة من الحجيج الذين يقيمون عند صعيد عرفات، فيذهبن إلى الحرم المكي ويفطرن في باحاته.

مقالات مشابهة

  • كوت ديفوار.. ثمانية قتلى في انهيارات أرضية وفيضانات نجمت عن أمطار غزيرة
  • من هن «مؤنسات الحرم» وما قصة «يوم الخليف»؟
  • فصائل فلسطينية: 3 قتلى من جنود الاحتلال وإصابات خطيرة عقب تفجير ناقلة جند
  • غلاء معيشي وارتفاع أسعار الأضاحي.. فرحة العيد لا تكتمل في اليمن
  • "الأرصاد" يحذر من أمطار وسيول وصواعق رعدية على المدينة المنورة
  • عاجل: عاصفة مطرية غزيرة وسيول جارفة تجتاح عدد من المدن وغرق 12 شخص واصابة آخرين وتحذير هام لجميع المواطنين دون استثناء مما سيحدث خلال ساعات
  • سويسرا.. مصرع شخصين وإصابة 11 آخرين جراء انفجارات في مرآب تحت الأرض
  • جريمة الإبادة مستمرة.. مقتل 19 فلسطينيا بينهم 3 أطفال و6 نساء بقصف إسرائيلي على غزة
  • مقتل شخص وأضرار كبيرة جراء الأمطار الغزيرة في تشيلي
  • “سنتكوم”: إصابة بحار بجروح خطيرة في هجوم صاروخي للحوثيين