أنقرة (زمان التركية) – قال رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، إن إعادة فتح قنوات الاتصال مع تركيا يعد تطورًا مهمًا للغاية.

 

أثناء المؤتمر الصحفي السنوي الذي عقد في سالونيك، أوضح ميتسوتاكيس أنهم يناقشون نفس القضايا مع تركيا منذ 40 عاما، ولذلك، لا ينبغي لهم أن يتوقعوا أن يتم حل الخلافات بين عشية وضحاها.

 

وأضاف ميتسوتاكيس: “المهم أن نتقبل أننا لا نستطيع أن نتفق على بعض القضايا وأن نلتزم بقواعد القانون الدولي ومبادئ حسن الجوار وعدم توتر علاقاتنا بالتوترات ودفع خطوطنا الحمراء كما شهدنا في السنوات الأربع الماضية؛ الأمر يتعلق بالاستمرار من خلال الاتفاق بطريقة مدنية”.

 

وذكر ميتسوتاكيس، أنه في هذا السياق، وبفضل الاجتماعات المباشرة للوزراء الأتراك واليونانيين، تعد المبادرات الرامية إلى إعادة فتح قنوات الاتصال مع تركيا وتنشيط إجراءات بناء الثقة وتسريع المواضيع الإيجابية التي يمكن للبلاد التعاون بشأنها، في غاية الأهمية.

 

وتابع المسؤول اليوناني: “لا ينبغي لأحد أن يتوقع فوز أحد الطرفين بنسبة 100% في مفاوضاتنا حول مناطق الاختصاص البحري مع تركيا، ولذلك، فإننا سوف ندعم المفاوضات التي تتوخى تحديد جرفنا القاري”.

 

وأشار ميتسوتاكيس إلى أنه “ستتم مناقشة هذه القضايا” في لقائه مع الرئيس رجب طيب أردوغان في نيويورك على هامش اجتماعات الأمم المتحدة، مضيفا: “تغيير سياسات حكومتنا ضروري لتحسين علاقاتنا؛ مهما كانت خلافاتنا، سنبحث عن سبل لمواصلة ذلك من خلال نهج حسن النية”.

Tags: اجتماعات الأمم المتّحدةاليونان وتركياتركيا

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: اليونان وتركيا تركيا مع ترکیا

إقرأ أيضاً:

أردوغان يشكر إسبانيا على موقفها مع غزة

أشاد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الخميس، برئيس الوزراء بيدرو سانشيز لموقفه من حرب غزة التي جعلت الزعيم الإسباني يبرز كمنتقد صريح لإسرائيل.

 

وقال أردوغان: "لقد اتبع السيد سانشيز سياسة مبدئية وثابتة منذ اليوم الأول (للحرب) وله مكانة خاصة في قلوب الأمة التركية بأكملها"، مشيدا بنهج الزعيم الإسباني تجاه الصراع المستمر.

 

وأضاف أردوغان خلال زيارة رسمية لإسبانيا خلال افتتاح الزعيمين منتدى اقتصاديا في مدريد: "باسم شعبي، أهنئ" سانشيز على موقفه.

وأتهم أردوغان، الذي اتخذ موقفا قويا للغاية في دعم الفلسطينيين وحركة حماس الفلسطينية،إسرائيل مرة أخرى بارتكاب "إبادة جماعية" في المنطقة الصغيرة التي "تؤذي كل شخص لديه ضمير".

 

وتابع أردوغان: “إننا نواجه غطرسة (إسرائيلية) ترد حتى على دعوات وقف إطلاق النار بإراقة الدماء”.

 

وذكر أردوغان أن رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز احتل مكانة استثنائية في قلوب شعوب إسبانيا وفلسطين وتركيا من خلال تبنيه سياسات مبدئية وحكيمة.

 

جيش الاحتلال الإسرائيلي يقصف منطقة رفح الفلسطينية

يذكر أن أفاد الجيش الاحتلال الإسرائيلي بأن قواته تواصل القتال في منطقة رفح، فيما "قصفت طائرات حربية موقع إطلاق قذائف صاروخية كان يحتوي على قذائف جاهزة للإطلاق نحو منطقة غلاف غزة".

 

وقال الجيش في بيان: "تواصل قوات الفرقة 162 العمل في منطقة رفح حيث واصلت القوات على مدار الساعات الأربع والعشرين الأخيرة عمليات المداهمة وعثرت على وسائل قتالية وقضت على مسلحين في اشتباكات وجها لوجه".

 

وأشار إلى أن "قوات الاحتلال للفرقة 99 تواصل العمل في وسط القطاع وقضت في الساعات الأخيرة على أكثر من عشرة مسلحين من بينهم مسلح شارك في هجوم السابع من أكتوبر"، مضيفا: "خلال الساعات الأخيرة قصفت طائرات سلاح الجو ودمرت أكثر من 45 هدفا إرهابيا في أنحاء قطاع غزة ومن بينها مباني عسكرية وخلايا مسلحة ومنصات صاروخية وفتحات أنفاق وبنى تحتية أخرى. كما قصفت طائرات حربية يوم أمس في منطقة رفح موقع إطلاق احتوى على قذائف صاروخية جاهزة للإطلاق نحو منطقة غلاف غزة".


 

المبعوث الصيني لدى الأمم المتحدة: يجب التزام الهدوء والدبلوماسية بشأن شبه الجزيرة الكورية

حث المبعوث الصيني لدى الأمم المتحدة قنغ شوانغ اليوم /الخميس/ جميع الأطراف على الالتزام بالهدوء والدبلوماسية بشأن شبه الجزيرة الكورية.

 

وقال قنغ، خلال إحاطة لمجلس الأمن الدولي حول قضية حقوق الإنسان في جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء الصينية " شينخوا" -" إن الأولوية في هذه اللحظة هي أن تتحلى جميع الأطراف بالهدوء وتمارس ضبط النفس وتتصرف وتتحدث بشكل مدروس"، مشددا على الحاجة إلى بذل جهود متضافرة للحفاظ على السلام والاستقرار في شبه الجزيرة.

 

وأعرب عن أسفه لقرار مجلس الأمن التركيز على قضايا حقوق الإنسان في كوريا الديمقراطية، مشيرا إلى أن مثل هذه الإجراءات يمكن أن تزيد من تعقيد الوضع الحساس بالفعل، مضيفا أن ميثاق الأمم المتحدة ينص بوضوح على أن مجلس الأمن يتحمل المسؤولية الرئيسية إزاء صون السلم والأمن الدوليين.

 

وأشار إلى أن الصين مستعدة للبقاء على اتصال وثيق مع جميع الأطراف للعب دور بناء في دفع التسوية السياسية لقضية شبه الجزيرة الكورية وتحقيق السلام والاستقرار على المدى الطويل.

مقالات مشابهة

  • دياموند بو عبود تعود لـ الشاشة من خلال مسلسل السراب
  • أردوغان: فيدان بحث مع بوتين موضوع انتخابات الأكراد في شمال سوريا
  • علي هامش اجتماعات بريكس.. عاشور يلتقي وزير التعليم الإماراتي في روسيا
  • اجتماعات الناتو تركز على دعم أوكرانيا المستمر وأوستن يؤكد أن الخسائر البشرية مرتفعة جداً في غزة
  • كيف يعمل الثوم على خفض مستوى السكر في الدم خلال لحظات؟
  • رئيس حكومة اليونان يجري تعديلاً وزارياً
  • توقيع 11 اتفاقية بين تركيا وإسبانيا
  • أردوغان يكشف عن إنتاج سفينة عسكرية برمائية مشتركة بين تركيا وإسبانيا
  • أردوغان: سنتابع تطبيق قرار مجلس الأمن بشأن غزة
  • أردوغان يشكر إسبانيا على موقفها مع غزة