أصدر المجلس الشعبي الوطني، اليوم الأربعاء، بيانا ثمن فيه محتوى الخطاب الذي ألقاه رئيس الجمهورية، في أشغال الدورة الـ 78 للجمعية العامة للأمم المتحدة المنعقدة بنيويرك.

وأشاد بيان المجلس الشعبي الوطني، بما تضمنه خطاب رئيس الجمهورية، من عمق في الطرح وصدق في التوجه.

وجاء في بيان المجلس: “لقد تابعنا في المجلس الشعبي الوطني باهتمام كبير وسجلنا بكل فخر واعتزاز.

خطاب السيد عبد المجيد تبون، رئيس الجمهورية في الدورة الثامنة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة. وما حواه من قوة الطرح وعمق الفكر وصدق التوجه النابع من أصالة شعبنا وتراكمنا الحضاري”.

وأضاف المجلس: “حلل رئيس الجمهورية في الخطاب السياقات الدولية الراهنة. وأبان عن حجم التحديات التي تواجهها الإنسانية نتيجة الصراعات والصدامات والنزوع لاستعمال القوة في حل المشاكل ومعالجة الأزمات المتفاقمة في كثير من بؤر التوتر عبر العالم. مما وضع الهيئات والمؤسسات أمام المحك”.

وتابع المجلس: “كما أشار السيد الرئيس، وأدى إلى ضعف مجلس الأمن في تأدية الدور الذي قامت من أجله الأمم المتحدة. لقد دعا السيد الرئيس إلى وجوب استعادة القيم وترقيتها وبسط السلم في العالم. وإيجاد السبل الكفيلة لتحقيق الأمن العالمي من خلال عالم متعدد الأقطاب يخلو من الهيمنة والاستغلال”.

وفي هذا الصدد، جدد موقف الجزائر الثابت المناصر للشعوب المستعمرة وحتمية تقرير مصيرها طبقا للوائح الأمم المتحدة. مشددا على حل الدولتين في القضية الفلسطينية، وتصفية آخر مستعمرة إفريقية عن طريق تقرير المصير للشعب الصحراوي، يضيف البيان.

المجلس الشعبي الوطني: خطاب رئيس الجمهورية جاء ليؤكد توجه الدولة الجزائرية ويعزز دبلوماسيتها

وواصل المجلس في بيانه: “إن خطاب السيد الرئيس جاء ليؤكد توجه الدولة الجزائرية ويعزز دبلوماسيتها. التي عرفت من القوة والفعالية والتفاعل مع قضايا الراهن. دبلوماسية مستمدة من الحكمة والبصيرة التي انتهجها السيد الرئيس في برنامجه. والتي عبّر عنها دستور البلاد، وتتماهى مع ما تعرفه الجزائر من تجدد على جميع المستويات.
دبلوماسية مستمدة من ثورتنا المباركة ومن قيمنا الحضارية والإنسانية. إنها تعكس جدية التحول الذي تشهده البلاد في جميع المجالات من خلال منظومة تنموية متكاملة وإصلاح سياسي واقتصادي شامل وواعد”.

وأضاف البيان: “إن خطاب السيد رئيس الجمهورية جاء والجزائر تستعد لتلتحق بمجلس الأمن عضوا غير دائم. تكون فيه لسان الشعوب المقهورة، وضمير الشعب العربي والإفريقي، ودول عدم الانحياز. تلقي بثقلها في سبيل إصلاح المنظومة الأممية”.

وختم بالقول: “لقد كانت مناسبة تاريخية في هذا الوقت الذي تسعى فيه الجزائر لحلحلة الأزمات التي تعرفها الكثير من المناطق خاصة في إفريقيا والشرق الأوسط. وهو ما كشف عنه السيد الرئيس وأكد في سياقه أن الجزائر ستواصل سعيها من أجل إحلال الأمن والسلم العالميين”.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

المصدر: النهار أونلاين

كلمات دلالية: المجلس الشعبی الوطنی رئیس الجمهوریة السید الرئیس

إقرأ أيضاً:

المجلس العربي يرحّب بتواصل الدعم الشعبي العالمي للقضية الفلسطينية

رحّب المجلس العربي بتواصل زخم الدعم الشعبي العالمي للقضية الفلسطينية.

 

وأكد أن الدعم الشعبي يتزايد كل يوم حتى يصل إلى مدى غير مسبوق، ويبشّر باستفاقة دولية كبرى، وبتغيير متسارع في ميزان القوى الدولي لصالح الحق الفلسطيني.

 

وفيما أشار، في بيان له، إلى تواصل العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وتواصل المجازر الوحشية في حق الشعب الفلسطيني، قال إنه -في المقابل- يتواصل زخم الدعم الشعبي العالمي للقضية الفلسطينية.

 

وجدد تقديره للقرار الجريء لدول إسبانيا وأيرلندا والنرويج بالاعتراف الكامل بالدولة الفلسطينية.

 

ودعا كل الدول الغربية إلى القيام بخطوة مماثلة في الأيام القادمة؛ حفاظا على مصداقيتها؛ وحفظا لعلاقات إستراتيجية مع الأمة العربية.

 

كما عبَّر عن تقديره لجهود الأمين العام للأمم المتحدة ومواقفه المبدئية النبيلة، التي يدفع اليوم ثمنها تشهيرا وتهديدا، حسب تعبير البيان.

 

واعتبر أن جزءا كبيرا من العالم تحرر من السردية الصهيونية بالوقوف مع حق الشعب الفلسطيني، مؤكدين وجود قيم إنسانية مشتركة.

 

وكان المجلس العربي قد عبر في بيان سابق له عن ترحيبه الشديد بقرار كل من النرويج وأيرلندا وإسبانيا الاعتراف بالدولة الفلسطينية.

 

واعتبر المجلس، الذي يرأسه الرئيس التونسي الأسبق منصف المرزوقي، القرار خطوة مهمة في الانتصار لحقوق الشعب الفلسطيني العادلة، وعلى رأسها حقه في تقرير مصيره على أرضه.

 

كما اعتبره "صفعة دولية جديدة لدولة الاحتلال المتورطة اليوم في جرائم إبادة عرقية في غزة".

 

وأشار إلى ما عدّها صفعة أخرى بتحرك الإدعاء العام في المحكمة الجنائية الدولية بهدف إصدار مذكرة اعتقال بحق نتنياهو ووزير دفاعه، يوآف غالانت، بتهم ارتكاب جرائم حرب وإبادة ضد الإنسانية.

 

 


مقالات مشابهة

  • «القاهرة الإخبارية»: بيني جانتس يرحب بخطاب الرئيس الأمريكي بشأن غزة
  • الدكتور بن حبتور يشيد بالدور الوطني والأكاديمي للتعليم العالي الأهلي
  • عضو الشيوخ الأمريكي يشيد بالجهود والوساطة المصرية لاحتواء الموقف في غزة
  • السيسي يستقبل زعيم الأقلية الجمهورية في مجلس الشيوخ الأمريكي
  • بيان التعاون العربي الصيني يشيد بدور الجزائر لنصرة القضية الفلسطينية
  • الرئيس تبون ينهي زيارته الى ولاية خنشلة
  • المجلس العربي يرحّب بتواصل الدعم الشعبي العالمي للقضية الفلسطينية
  • منتدى التعاون العربي-الصيني يشيد بدور الجزائر والرئيس تبون في نصرة القضية الفلسطينية
  • هذا برنامج رئيس الجمهورية والمشاريع التي سيُدشّنها بخنشلة
  • «حزب الغد»: خطاب الرئيس في الصين ركّز على قضايا أساسية ومنها الأمن المائي لمصر