قال محمد اوزين الأمين العام لحزب الحركة الشعبية إنه منع عددا من قياديي وبرلمانيي حزبه من التوجه إلى مناطق الزلزال في الحوز وتارودانت معتبرا أن الكارثة التي وقعت يجب أن تبقى بعيدة عن المزايدات السياسية. واعتبر أوزين في لقاء مفتوح نظمته مؤسسة الفقيه التطواني، مساء أمس الأربعاء بمقرها بسلا، ” في وقت النكبات والكوارث فإن الفاعل السياسي الأساسي يصبح هو الدولة وليس الأحزاب”، مضيفا “لا مجال للسياسة في الكوارث”.

وقال “تلقيت عدة اتصالات من برلمانيي الحزب يطلبون التوجه إلى مناطق الزلزال فقلت لهم ان الأفضل أن يساهم منتخبوا الحزب وقيادته محليا في المنطقة في جهود الإنقاذ وتقديم المساعدات أما إذا توجه عدد كبير من السياسيين إلى المنطقة فإنهم قد يعوقون حركة التنقل ولن تكون لهم فائدة” وقال أيضا “هل من الملائم أن يتوجه سياسي من الرباط إلى المنطقة لتقديم مساعدات واخذ صور مع الضحايا؟”.
لهذا قال إنه أصدر توجيها للحزب بعدم التوجه إلى هذه المناطق. وأضاف “في الساعات الأولى لوقوع الزلزال أصدر سيدنا أوامر للجيش للتدخل” معتبرا أنه بعد هذه التوجيهات يصبح الفاعل الحزبي جزءا من مبادرات الدولة”.
وأشار أوزين إلى أن أحد منتخبي الحزب من طنجة قاد قافلة تتكون من شاحنات كبيرة محملة بالمساعدات توجهت إلى 33دوارا دون أن يحتاج إلى الإعلان عن مبادراته التطوعية.

وكان ابو بكر الفقيه التطواني قال في كلمة تقديمية في اللقاء إنه مقابل مشاعر الحماس الوطني والتضامن الإنساني خلال الزلزال، فقد سلط زلزال الحوز الضوء على أوضاع المغاربة في القرى والجبال والمداشر البعيدة، وساءل هذا الوضع المخططات التنموية المتوجهة لمناطق المغرب العميق، كما أعاد إلى الواجهة موضوع العدالة المجالية والمغرب النافع وغير النافع، كما أعاد إلى الواجهة كذلك مسؤولية الفاعل السياسي والحزبي ومختلف الفاعلين الذين تعاقبوا على تدبير هذه الجماعات.

وتساءل كيف يعلق الحزب على أقوال البعض الذين يرون بأن الأحزاب السياسية المغربية هي الحاضر الغائب الأكبر في هذه المحنة؟

واستضافت مؤسسة الفقيه التطواني محمد أوزين الأمين العام لحزب الحركة الشعبية في لقاء مفتوح حول موضوع” التعبئة الوطنية في مواجهة آثار الزلزال “ وذلك مساء يوم الأربعاء 20 شتنبر، بمقر المؤسسة بسلا.

كلمات دلالية زلزال الحوز محمد أوزين

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: زلزال الحوز

إقرأ أيضاً:

"شهد" تتحدى الإعاقة وتحقق العالمية في ألعاب القوى

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

حقق أصحاب الهمم طوال الأعوام الماضية بطولات لا تنسى، وأثبتوا للجميع أنهم أبطال خارقون تحدوا إعاقتهم وتغلبوا على كل العقبات التى وقفت أمامهم وحققوا نتائج باهرة فى كل المجالات والحقيقة التى لا ينكرها أحد أن ذوى الاحتياجات الخاصة نبغوا فى العديد من المجالات، وقدموا نماذج مشرفة تبعث روح الأمل فى نفوس متحدى الإعاقة بقصص نجاح واقعية وقررت أن تتحدى الإعاقة وتتفوق عن غيرها وبأقل الإمكانيات، لتنجح فيما فشل فيه الكثيرون. 

شهد أحمد محمد التهامى البالغة من العمر 20 عاما والمقيمة بمحافظة الجيزة والتى استطاعت أن تتحدى الصعاب لتصنع حلمها بنفسها وبمساعدة والدتها لتتمكن من تحقيق أفضل النتائج العالمية والدولية فى مجال ألعاب القوى.

وقالت الأم إنها عاشت لحظات الخوف والقلق منذ ولادة طفلتها بعدما تخلى فيها زوجها عنهما خوفًا من تصبح طفلته مختلفة عن غيرها إلا أنها قررت دعمها بكل الطرق لتكون هى لها العون والأمل فى الحياة.

واستكملت الأم: عملت مندوبة مبيعات داخل القاهرة والمحافظات للحصول على المال «وشوفت إن تعبى كله يهون فى نظرة الفرحة اللى فى عنيها وهى بتعلب وفرحانة ورغم أن المصاريف كانت بتزيد عليا كل ما البنت بتكبر خصوصا أنها بتاخد جلسات تخاطب، لكن الحمد لله وصلت للمرحلة الثانوية الفنية المهنية وحصلت على أعلى التقديرات» .

وأضافت لاحظت ميلها الشديد إلى السباحة والجرى فقررت أن اشترك لها في رياضة ألعاب القوى وكان أداء شهد يتطور سريعا، حتى إنها شاركت فى عدد من المسابقات وحصلت على 20 ميدالية فى السباحة والجرى، وتم تكريمها من وزير الشباب أكثر من مرة .

وتتذكر الأم تلك اللحظة التي تخلى فيها زوجها عنهما خوفًا من أن تصبح طفلته مختلفة عن غيرها ثم تنظر إلى تلك التكريمات التي حصلت عليها وتقول دى أجمل هدية ربنا ادهالى وهفضل معها لآخر المشوار.

لتقول «شهد » أمى كل حياتى ومنبع الأمل والمشجع الأساسى لى فى كل التمرينات والبطولات، وكانت أمى هى صاحبة الفكرة منذ بداية أول تمرين سباحة.

وشهد بطلة ولكنها مجرد نماذج للموهوبين من ذوي الاحتياجات الخاصة، وهناك غيرها كثيرون يحتاجون إلى الحصول على كامل حقوقهم حتى يتمكنوا من تحقيق أحلامهم وتحدى إعاقتهم وإثبات أنهم قادرون على تحقيق المستحيل ورغم أنها تعانى من إعاقة فكرية، إلا أنها حاصلة على العديد من البطولات الدولية والعالمية، بالإضافة الى وسام الدولة من الرئيس السيسى من الدرجة الثالثة، وبطلة الجمهورية فى السباحة.

2ef9f6cb-a027-4d0b-8ad8-9742f108c1c9 3b83c403-44ac-4257-bfaf-f4bb7ec45eca 44f71533-610d-4a59-aea3-11c5488ef9d3 78b9e98a-2309-4590-ad6b-18c8d79c8b95 ee449dc7-19d5-4f22-9ac1-572bdadd8196

مقالات مشابهة

  • هذه الدولة منعت دخول الإسرائيليين بسبب حرب غزة.. فمن هي؟
  • صحافي : المعركة الاقتصادية تحتاج إلى هذا الأمر
  • "شهد" تتحدى الإعاقة وتحقق العالمية في ألعاب القوى
  • انهيار منزل في إسطنبول وإنقاذ 7 أشخاص من تحت الأنقاض (فيديو)
  • انطلاق السباق الرئاسى فى المكسيك مع ترقب بفوز أول إمرأة يهودية شعبوية
  • البرلماني تويزي يسلط الضوء على تعثر أشغال إنجاز المسلك الطرقي امركن- تغزيرت بإقليم الحوز
  • ثوران بركان جبل إيبو بأندونيسيا.. تحذير من فيضانات مفاجئة وحمم باردة
  • «سكك حديد مصر» تعلن مواعيد حجز تذاكر السفر إلى محافظات وجه قبلي.. مع اقتراب العيد
  • ثوران بركان جبل إيبو في إندونيسيا وتحذير من فيضانات
  • صراعات تضرب حزب الأمة القومي ورفض قرارات تقدم واتهامها بانتهاج سياسة الإقصاء