أعلنت فلكية جدة أن اليوم هو آخر أيام فصل الصيف فلكيا في الوطن العربي والنصف الشمالي للكُرة الأرضيّة ، بعد أن استمر 93 يوماً استعداداً لحدوث الاعتدال الخريفي وبداية فصل الخريف يوم غدٍ السبت.

وبدوره؛ ذكر رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبوزاهرة، أن دخول فصل الخريف لا يعني بأن درجات الحرارة ستنخفض بشكل مباشر ولكن التغير في الطقس سيحدث بشكل تدريجي خلال الأسابيع القادمة، حيث تنخفض درجات الحرارة شيئًا فشيئًا، وتصبح واضحة خلال شهر نوفمبر المقبل.

ونوه بأن فصل الخريف يتميز بكثرة تقلباته الجويّة، لأنه فترة انتقالية ما بين الصيف والشتاء، لذا تتقلّب فيه درجات الحرارة باستمرار ،كما أنه يُعـد البداية الفعلية لموسم الأمطار في العديد من الدول العربيّة، حيث تكثر حالات عدم الاستقرار الجوي، بما في ذلك في شبه الجزيرة العربية، وترتفع فيه فرص تساقط الأمطار الرعديّة في منطقة الخليج العربي.

يذكر أن بداية فصل الخريف ستضع حداً لأشعة الشمس الصيفية المتواصلة حول الدائرة القطبية الشمالية وبداية جديدة لأضواء الشفق القطبي

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: فصل الخریف

إقرأ أيضاً:

كتله هوائية تقتحم البلاد الليلة و تحول الأجواء الى معتدلة

بغداد اليوم -  بغداد

كشف الراصد الجوي، علي الجابر الزيادي، اليوم الخميس (30 آيار 2024)، عن دخول كتله هوائية معتدلة تقتحم البلاد الليلة، فيما اكد اننا سنعيش أجواء معتدلة اعتيادية.

وقال الزيادي لـ"بغداد اليوم"، إن "كتلة هوائية مصاحبة بنشاط رياح شمالية غربية تداهم البلاد هذه الليلة وتصل بغداد والفرات الأوسط منتصف الليل".

وأضاف أن "هذه الكتلة تؤدي إلى تراجع الحرارة بشكل طفيف غداً الجمعة وتزداد الجبهة الهوائية يومي السبت والأحد مما يطرأ انخفاض ملحوظ في أغلب محافظات البلاد".

وبين الزيادي ان "درجات الحرارة سوف تنخفض الى 39 درجة مئوية في العاصمة بغداد والمدن الوسطى"، لافتا الى أن "أجواء الأسبوع معتدلة ولطيفة ليلاً".

 وأوضح ان "درجات الحرارة تعود للارتفاع من منتصف الأسبوع بشكل تدريجي وقد يتزامن مع هبوب رياح البوارح والتي تجعل الأجواء صيفية اعتيادية ولكن درجات الحرارة محسوسة نهاراً".

يشار الى ان الهيئة العامة للأنواء الجوية، أعلنت اليوم الخميس (30 آيار 2024)، حالة الطقس في مدن البلاد، فيما توقعت ارتفاعا جديدا بدرجات الحرارة، مع فرص لسقوط زخات مطر رعدية وتصاعد للغبار في بعض المناطق.

مقالات مشابهة

  • متحدث الأرصاد: اليوم بداية فصل الصيف في المملكة
  • تفاصيل حالة الطقس خلال الأيام المقبلة (شاهد)
  • «هل تشهد موجات شديدة الحرارة؟».. ملامح صيف 2024 في مصر
  • الأرصاد تصدم المصريين بموعد انتهاء الموجة الحارة
  • بدء فصل الصيف وظهور قمر الفراولة.. تعرف على أبرز الظواهر الفلكية خلال يونيو
  • الأرصاد الجوية : صيف 2024 في الأردن شديد الحرارة
  • موعد انتهاء فصل الربيع وبدء الصيف 2024 رسميًا
  • طبيب يحذر من عادة خاطئة يفعلها كثيرون في فصل الصيف.. تسبب مخاطر صحية
  • كتله هوائية تقتحم البلاد الليلة و تحول الأجواء الى معتدلة
  • البحوث الفلكية تعلن موعد فصل الصيف رسميًا