صدى البلد:
2024-06-11@19:20:16 GMT

اليوم أفضل فرصة لمشاهدة وتصوير كوكب عطارد

تاريخ النشر: 22nd, September 2023 GMT

تتزين سماء مصر اليوم، بظاهرة فلكية فريدة ومميزة، حيث يصل كوكب عطارد أقرب الكواكب إلى الشمس والمعروف بـ "مرسال الآلهة" إلى أقصى استطالة غربية له من الشمس تبلغ 18 درجة تقريبا، وهى تعد من الظواهر البديعة والجميلة فى المشاهدة والرصد والتصوير، وهذه الظاهرة يترقبها جميع هواة الفلك والمهتمين بهذا المجال.

وقال الدكتور أشرف تادرس أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية رئيس قسم الفلك السابق، أننا نشهد وصول كوكب عطارد أقرب الكواكب إلى الشمس والمعروف بـ "مرسال الآلهة" إلى أقصى استطالة غربية له من الشمس تبلغ 18 درجة تقريبا، في مشهد مبهر لمحبي مراقبة النجوم حول العالم في ظاهرة تشاهد بالعين المجردة في السماء.

واوضح تادرس أن كوكب عطارد (مرسال الآلهة) اليوم حينما يصل أقصى استطالة غربية له هو أفضل وقت لمشاهدة عطارد وتصويره لأنه سيكون في أعلى نقطة له فوق الأفق في السماء الشرقية قبل شروق الشمس مباشرة إلى أن يختفي المشهد في شدة ضوء الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس.

نتيجة تقليل الاغتراب رسمي مباشر

ولفت أستاذ الفلك، إلى أنه للتمكن من مشاهدة أى ظاهرة فلكية مثل اقترانات القمر مع النجوم  والكواكب أو ميلاد أهلة الشهور العربية، فإن الأمر يتطلب صفاء الجو وخلو السماء من السحب والغبار وبخار الماء.

ونوه بأن الظواهر الفلكية  ليس لها أي أضرار على صحة الإنسان أو نشاطه اليومي على الأرض.

عطارد مرسال الآلهة

كوكب عطارد من آلهة الرومان، والأسرع بينهم، حيث لوحظ قبل 5000 عام في العصور السومرية، وقد اعتقد اليونانيون أنه نجمان، فقد أطلقوا عليه اسم أبولو عند ظهوره في الصباح قبل شروق الشمس، وهيرمس في المساء بعد غروب الشمس.

وسمّى قدماء العرب كوكب عطارد بهذا الاسم لسرعة تحركه وجريانه المتتابع، حيث إنه يتحرك ويدور بسرعة حول الشمس لقربه الشديد منها (من ناحية فيزيائية كلما اقترب الكوكب من الشمس تزداد سرعة دورانه حولها).

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: عطارد ظاهرة فلكية استطالة کوکب عطارد

إقرأ أيضاً:

فرصة أخيرة في كركوك بعد العيد.. التوافق أو حل المجلس

 بغداد اليوم- كركوك

كشف النائب السابق محمد البياتي، اليوم الأحد (9 حزيران 2024)، عن فرصة قدمها رئيس مجلس الوزراء لمجلس كركوك للتوافق وتشكيل الحكومة المحلية بعد عيد الأضحى، فيما اشار الى انه في حال فشل هذه الفرصة سيتم اللجوء للمحكمة الاتحادية لحل المجلس.

وقال البياتي في حديث لـ"بغداد اليوم"، ان "مجلس كركوك بقواه السياسية لم يفلح منذ اكثر من 4 اشهر في حسم خياراته في تشكيل الحكومة المحلية وتحديد بوصلته في تحديد المرشحين رغم عقد العديد من اللقاءات والمباحثات بين مختلف قواه في المحافظة وبغداد لكنها لم تصل الى نتيجة وكان الفشل يهمين على تلك اللقاءات".

واضاف، ان "القانون واضح في ضرورة حسم خيارات تشكيل الحكومة من ناحية اختيار المحافظ ونوابه ورئيس المجلس وبقية المناصب الاخرى خلال 3 اشهر لكن هذا لم يتحقق من قبل مجلس كركوك"، مؤكدا بان "هناك مطالب بحل المجلس واجراء انتخابات جديدة والكرة الان في ملعب السلطة التشريعية من اجل اصدار قرار بهذا الاتجاه وانهاء العقد السياسية في محافظة تعاني من تحديات عدة".

واشار الى ان "الجميع بانتظار الفرصة التي قدمها رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني لمجلس كركوك بالتوافق وتحديد بوصلة خياراته  الى  مابعد عيد الاضحى المبارك وبخلاف ذلك ستقدم العديد من النخب  دعاوي الى المحكمة الاتحادية بحل مجلس كركوك وفق الضوابط القانونية".

ولايزال الجانب الكردي الذي يمتلك 7 مقاعد فضلا عن مقعد حليف مسيحي ليكون المجموع 8 مقاعد، يصر على الحصول على منصب المحافظ، يقابله الجانب العربي الذي يمتلك 6 مقاعد فضلا عن مقعدين للتركمان، ليساوي نظيره الكردي بـ8 مقاعد، وهو الاخر يصر على ان يكون منصب المحافظ من نصيبه.


مقالات مشابهة

  • تعرف على أهمية يوم عرفة في الإسلام
  • والي جنوب دارفور يوجه اتّهاما خطيرا لقوات الدعم السريع
  • حالة الطقس المتوقعة اليوم الثلاثاء
  • «فرصة للمستثمرين».. استقرار سعر الجنيه الذهب اليوم الإثنين 10 يونيو 2024
  • حظك اليوم برج برج العذراء 10-6-2024 على الصعيدين المهني والعاطفي
  • حظك اليوم برج الحمل الاثنين 10-6-2024 مهنيا وعاطفيا
  • قبل طرحه في السينما.. 5 أسباب لمشاهدة فيلم أهل الكهف
  • عالم بريطاني لا يعتقد أن الكائنات الفضائية قد زارت الأرض
  • أفضل ما يقال في يوم التروية.. فرصة عظيمة لاغتنام ثواب عشر ذي الحجة
  • فرصة أخيرة في كركوك بعد العيد.. التوافق أو حل المجلس