الوطن:
2024-06-11@22:18:51 GMT

قافلة بيطرية مجانية لفحص وعلاج المواشي بالدقهلية غدا

تاريخ النشر: 23rd, September 2023 GMT

قافلة بيطرية مجانية لفحص وعلاج المواشي بالدقهلية غدا

بدأت رئاسة مركز ومدينة شربين، في محافظة الدقهلية تنظيم وتجهيز والإعداد للقافلة البيطرية بالتنسيق مع المحافظة ومديرية الطب البيطري بالدقهلية والإدارة البيطرية في شربين، التي من المقرر أن تبدأ غدا الأحد.

غدا قافلة بيطرية مجانية بشربين بالدقهلية

وأكد اللواء عادل برغش، رئيس مجلس مدينة شربين، في بيان أن هناك استعدادات جرت في مدينة شربين وتحديدا في قرية الدبوسي من أجل الإعداد للقافلة البيطرية غدا يوم الأحد، وستكون مجانا، والهدف منها هو حفاظا على الثروة الحيوانية ولوقايتها من الأمراض، وبالتنسيق مع الزراعة والإدارة البيطرية بشربين.

كما أدلى بوجود أطباء بيطريين للتشخيص بشكل مجاني دون أي تكلفة أو رسوم للكشف الطبي على المواشي والأغنام، ضمن سلسلة القوافل الطبية للحفاظ على الثروة الحيوانية ضد أمراض معدية، مثل حمى الوادي المتصدع، والحمى القلاعية، وإنفلونزا الطيور وغيرها ونقل العدوى لرفع العبأ عن كاهل المواطنين من خلال الكشف والتطهير وعمل السونار وصرف العلاج مجانا.

عمل مسح شامل على المواشي والطيور بالدقهلية

كما تابع الدكتور السيد حسانين، مدير مديرية الطب البيطري بالدقهلية، في تصريح لـ«الوطن» بأنه سيتم عمل مسح شامل على مواشي وطيور قرى ومدن محافظة الدقهلية من منزل لآخر لتحصينها بصفة دورية للحفاظ على الثروة الحيوانية ضد الأمراض المعدية، بالتنسيق مع الإدارات البيطرية والمحافظة ومديرية الزراعة ومع مديرية أمن الدقهلية، وستتكون اللجان التي ستقوم بعمل المسح الشامل على المواشي والتحصينات من طبيب وإداري معاون وعامل، وفي حال وجود ماشية مصابة يتم أخذها وعلاجها مجانا حتى تشفى تماما وإعادتها لأصحابها مرة أخرى، والهدف هو تشجيع المربي على الكشف الدوري للماشية ونشر الثقافة والإرشاد والوعي بين المربيين.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: قافلة بيطرية مجانية محافظة الدقهلية

إقرأ أيضاً:

تمتلك 30 مليون رأس من الماشية.. لماذا ارتفعت أسعار الأضاحي في موريتانيا؟

شهدت أسعار الأضاحي ارتفاعا كبيرا بموريتانيا قبل عيد الأضحى المبارك، رغم امتلاك البلاد ثروة حيوانية تقدر بـ 30 مليون رأس من المواشي.

ويعزو كثيرون ارتفاع الأسعار إلى موجة الجفاف وغياب الرقابة الرسمية، فضلا عن تصدير أعداد كبيرة من الأضاحي لعدد من دول الجوار بينها السنغال، وهو ما أثر على زيادة الطلب.

وتترواح أسعار الأضاحي ما بين 50 ألف أوقية (150 دولارا) إلى 70 ألف أوقية (190 دولارا)، وفق عدد من تجار المواشي في موريتانيا، الذين تحدثوا للأناضول.

يقول أحمد الناهي، وهو الأمين العام لـ"منتدى المستهلك الموريتاني"، إن استنزاف الثروة الحيوانية وغياب دور السلطات في تنظيم الأسعار، ساهم بشكل كبير في الارتفاع الحاصل.

وأشار إلى أن عملية تصدير المواشي لدول الجوار، لا تخضع لإطار تنظيمي، "ما يساهم بتصدير أعداد كبيرة من المواشي لبلدان مثل السنغال قبل عيد الأضحى المبارك".

وتحدث الناهي، عن مضاربات واحتكار قال إنها ساهمت في ارتفاع أسعار الأضاحي. قائلا: "المضاربات والاحتكار ضاعفت الأسعار، والسلطات تبرر عدم مراقبة الأسعار دائما بقضية حرية السوق، في خلط واضح بين هذه الحرية المكفولة بالقانون والاحتكار والمضاربة المجرمان قانونا وشرعا".


ودعا السلطات إلى العمل من أجل تنظيم عملية تربية المواشي، وإنشاء مزارع عصرية كبرى للمواشي، والتدخل بشكل مستمر لضبط الأسعار ومراقبتها.

وتعرف موريتانيا هذه السنة موجة جفاف ضربت مناطق واسعة من البلاد، حيث تسبب شح الأمطار بنقص شديد بالمساحات الرعوية، واتساع دائرة التصحر في البلاد التي تعاني أصلا تصحرا واسعاً وانحسار الغابات والغطاء النباتي.

وتسبب التوتر بين موريتانيا ومالي في معاناة مربي المواشي في موريتانيا، حيث اعتاد سكان المناطق الشرقية والجنوبية على التوجه إلى دولة مالي خلال فترات الجفاف بحثا مراعي لمواشيهم.

وخلال الأشهر الأخيرة، توترت العلاقات بين موريتانيا ومالي على خلفية اقتحام قوات مالية مصحوبة بقوات من "فاغنر" لقرى موريتانية على الحدود، ما اضطر نواكشوط لاستدعاء سفير مالي لديها في نيسان/ أبريل الماضي للاحتجاج.

وقال سيدي ولد عالي، وهو تاجر في سوق الأغنام بنواكشوط، إن أسعار الماعز والضأن تتراوح بين 150 إلى 190 دولار، مضيفا أن الجفاف والتصدير وراء الارتفاع الحاصل.

وأضاف: "الحكومة لم تتدخل بالشكل المطلوب لتوفر الأعلاف لمربي المواشي، وبالتالي فإن تكاليف توفير الأعلاف بأسعار غالية انعكس على أسعار الأضاحي".

وأشار إلى أن تصدير المواشي لدول الجوار، ساهم أيضا في تناقص أعداد الأغنام المعروضة للبيع في أسواق موريتانيا.


وتصدر موريتانيا ثروتها الحيوانية إلى دول الجوار، خصوصا السنغال ومالي، حيث توقع موريتانيا سنويا اتفاقيات مع السنغال تقوم بموجبها بتصدر آلاف رؤوس المواشي لهذا البلد خصوصا خلال عيد الأضحى المبارك.

ووفق آخر إحصائية لوزارة التنمية الحيوانية، فإن موريتانيا تمتلك أكثر من 30 مليون رأس من الماشية بينها نحو 1.5 مليون رأس من الإبل ومليوني رأس من الأبقار ونحو 27 مليون رأس من الماعز والضأن، وتتزايد هذه الثروة سنويا بنسبة تفوق 3.5 بالمئة.

واستنادا إلى تصريحات لوزير التنمية الحيوانية أحمديت ولد الشين، في كانون أول/ ديسمبر الماضي، يساهم قطاع التنمية الحيوانية بحوالي 10 بالمئة من الناتج المحلي الخام، ويوفر 11 بالمئة من العمالة الوطنية.

مقالات مشابهة

  • «بيطري الشرقية» ينظم قافلة طبية مجانية بقرية سنجها.. رش 102 ماشية ضد الطفيليات
  • جامعة الزقازيق وبيطري الشرقية تنظمان قافلة طبية بيطرية توعوية وقائية بمركز كفر صقر
  • مناظرة 457 رأس ماشية في قافلة بيطرية مجانية بقنا
  • «بيطري قنا»: مناظرة 457 رأس ماشية في قافلة بيطرية مجانية بنقادة
  • الهيئة القبطية الإنجيلية تنظم قافلة بيطرية لدعم المزارعين بالمنوفية
  • بيطري الجيزة: تنظيم قوافل مجانية لرش وتحصين الثروة الحيوانية بمركزي الصف والواحات
  • وزير الزراعة يوجه بتكثيف التوعية لتخفيف تأثير الحرارة الشديدة على المحاصيل والثروة الحيوانية والداجنة
  • القصير يوجه بتوعية المزراعين لتخفيف تأثير الحرارة الشديدة على المحاصيل
  • تمتلك 30 مليون رأس من الماشية.. لماذا ارتفعت أسعار الأضاحي في موريتانيا؟
  • «القصير» يوجه بتكثيف التوعية وإصدار الإرشادات للمزراعين بسبب ارتفاع الحرارة