تم توقيع اتفاق بين مركز القاهرة الدولي لتسوية النزاعات وحفظ وبناء السلام وجامعة سنجور التابعة للمنظمة الدولية للفرانكفونية، بمقر المركز بالقاهرة، وذلك بغرض توطيد أواصر التعاون بين الجهتين، بما يسهم في تعزيز جهود السلم والأمن والتنمية المستدامة في القارة الإفريقية.

وقع كل من السفير أحمد نهاد عبد اللطيف، مدير عام مركز القاهرة، والأستاذ الدكتور تييري فيرديل، رئيس الجامعة، على الاتفاق الذي يستهدف بناء قدرات الكوادر الإفريقية المتخصصة والقادرة على مواجهة التحديات المتشابكة والمعقدة التي تتعرض لها القارة الأفريقية والتي تتطلب مقاربات شاملة تعمل على تفعيل العلاقة المترابطة بين السلم والأمن والبعدين الإنساني والتنموي.

وينص الاتفاق على تعاون الطرفين في تنظيم دورات تدريبية مشتركة، إعداد ونشر الأبحاث ذات الصلة، وعقد الندوات والمؤتمرات حول مختلف القضايا المرتبطة بمجالات تسوية النزاعات وبناء السلام ودعم الحوار والتفاوض والوساطة والسلم والأمن وتغير المناخ.

تأتي الاتفاقية اتساقاً مع حرص مركز القاهرة على التوسع في أنشطته باللغة الفرنسية وذلك لتلبية احتياجات الدول الإفريقية الناطقة بالفرنسية في مجال بناء القدرات، لاسيما البلدان الهشة والمتأثرة بالنزاعات، فضلاً عن حرص المركز على تطوير شراكاته وتوسيع نطاقها مع المؤسسات الفرانكفونية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: القارة الافريقية

إقرأ أيضاً:

80 % نسبة الإنجاز في مركز الجرداء الصحي بالمضيبي

بلغت نسبة إنجاز مشروع مركز الجرداء الصحي بولاية المضيبي بمحافظة شمال الشرقية 80%، ومن المزمع من المشروع -الذي يتم تنفيذه بمبلغ قدره 400 ألف ريال عماني نهاية العام القادم- أن يتضمن صالة للعلاج والملاحظة وعيادة للأسنان والأشعة والمختبر وغرفة للتسجيل والفحص وصيدلية ومخزنًا طبيًّا وغرفة للتعقيم.

وأوضح سعادة الشيخ ناصر بن سلطان الحبسي عضو مجلس الشورى ممثل ولاية المضيبي: إن المركز الجديد يعتبر من المرافق المهمة في المجالات الصحية التي تحظى بها الولاية، ونأمل أن يعمل هذا المركز على مدار الساعة نظرًا لوقوعه على الطريق العام مسقط - صور، كما أنه يخدم العديد من القرى في وادي عندام حيث يعتمد الأهالي في الوقت الحالي على مستشفى سمد الشأن.

مقالات مشابهة

  • مركز الأرصاد ينبه من موجة طقس حارة على منطقة المدينة المنورة
  • 93 دولة تدعم المحكمة الجنائية الدولية في مواجهة إسرائيل
  • محافظ أسيوط: إزالة 7 حالات تعدي على أراضي زراعية وبناء مخالف ببعض المراكز
  • «الاتحاد النسائي العام» يطلق الدفعة الرابعة من «مبادرة الشيخة فاطمة لتمكين المرأة في السلام والأمن»
  • تحت رعاية الشيخة فاطمة بنت مبارك.. الاتحاد النسائي العام يطلق الدفعة الرابعة من «مبادرة الشيخة فاطمة بنت مبارك لتمكين المرأة في السلام والأمن»
  • نيبينزيا: كييف ترفض جهود السلام بشكل استعراضي
  • 80 % نسبة الإنجاز في مركز الجرداء الصحي بالمضيبي
  • عناوين مراكز علاج العقر أو الخدش من الحيوانات بمحافظة القاهرة
  • تعاون بين «موارد دبي» و«مركز الذكاء الاصطناعي»
  • توقيع اتفاقية تعاون مشترك لتنفيذ مشروع استراتيجية التكامل الصناعي العربي