موقع 24:
2024-06-12@03:56:36 GMT

أيهما أفضل تناول الأسماك أم مكملات زيت السمك؟

تاريخ النشر: 26th, September 2023 GMT

أيهما أفضل تناول الأسماك أم مكملات زيت السمك؟

تحققت ورقة بحثية جديدة في فائدة أكل الأسماك مقابل تناول مكملات زيت السمك بالنسبة لـ 3 مخاطر، هي: أمراض القلب، والتهاب المفاصل، والخرف.

المكملات تفيد من يعانون قصوراً في القلب أو زيادة الدهون الثلاثية

فائدة السمك أو المكملات مؤكدة للوقاية من الخرف في مرحلة مبكرة

وأشارت النتائج بداية إلى وجود الأنواع الـ 3 الرئيسية من أحماض أوميغا3 الدهنية في أطعمة أخرى، مثل البيض، والذي يحتوي على بعض الأنواع أكثر من الأسماك.

التهاب المفاصل

ووجدت الباحثة إيفانغلين مانتزيوريس من جامعة ساوث أستراليا أن مكملات زيت السمك توفر فوائد في تقليل شدة التهاب المفاصل الروماتويدي وتطوره، وأن الأسماك توفر هذه الفائدة أيضاً، لكن الأمر يتعلق بالكمية.

وقالت النتائج إنه من الصعب استهلاك الكمية المطلوبة من مصدر وحيد، وإن كانت بعض الأسماك الدهنية مثل المكاريل والسلمون تتوفر حصة مقدارها 3550 غراماً منها الكمية المطلوبة، وهو ما يتطلب عدداً كبيراً من كبسولات المكملات لكن يصعب أيضاً تناول هذه الكمية من الأسماك كل يوم.

أمراض القلب

ووفق موقع "ذا كونفيرسيشن"، أظهر التحليل أن مكملات زيت السمك ربما لا تحدث فرقاً يذكر أو لا تحدث فرقاً على الإطلاق بالنسبة للوقاية من النوبة القلبية والسكتة الدماغية.

لكن يمكن لزيت السمك أن يكون مفيداً للذين يعانون من قصور القلب أو ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية.

وتبنى البحث التوصية التي تدعو إلى تناول 20 غراماً من الأسماك يومياً، لتقليل خطر أمراض القلب بشكل عام بنسبة تصل إلى 4%.

الخرف وألزهايمر

ووجد البحث فوائد وقائية هامة سواء لتناول الأسماك أو مكملات زيت السمك للوقاية من الخرف وألزهايمر إذا لم يكن المرض قد تطور، ولا يزال المريض في مرحلة الضعف الإدراكي.

وأظهر التحليل أن تناول كميات أكبر من الأسماك يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بمرض الزهايمر.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني من الأسماک

إقرأ أيضاً:

العنزي: «الأمراض الصدرية» أول مركز للتدريب على تركيب الصمام الأورطي بالقسطرة في المنطقة

أعلن رئيس قسم أمراض القلب في مستشفى الأمراض الصدرية د.عبدالله العنزي عن تحقيق المستشفى انجازا بأن أصبح أول مركز للتدريب على إجراء عملية تركيب الصمام الأورطي عن طريق القسطرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وشرق أوروبا.

وذكر د.العنزي لـ «الأنباء» أن فريق الصمامات في المستشفى انتهى من تنفيذ أول برنامج تدريبي للأطباء من دول المنطقة، ليكون هذا البرنامج الأول في سلسلة من البرامج التدريبية الهادفة إلى تدريب أطباء القسطرة من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وشرق أوروبا المهتمين بإجراء مثل هذه العمليات.

من ناحيته، قال رئيس وحدة قسطرة القلب بمستشفى الأمراض الصدرية د.خالد المري لـ «الأنباء» إن البرنامج التدريبي يشمل كيفية بناء برنامج متكامل لعلاج أمراض صمامات القلب عن طريق القسطرة، وكيفية اختيار الصمام المناسب لكل مريض، والتدريب على قراءة الأشعة المقطعية للصمام الأورطي للتحضير للعملية، كما تم شرح كيفية إجراء العملية بأمان وفقا للتوصيات العالمية.

ولفت إلى أن البرنامج تضمن أيضا التدريب على استخدام جهاز السونار لتركيب القسطرة في الأوعية الدموية وكيفية التعامل مع المضاعفات المحتملة في مثل هذه العمليات.

وأشار إلى أن اختيار مستشفى الصدري مركزا متميزا في المنطقة لعلاج أمراض القلب على المستوى العالمي يعكس الخبرة الكبيرة للفريق الطبي.

مقالات مشابهة

  • أيهما أفضل.. شراء الأضحية وذبحها أم التصدق بقيمتها على الفقراء؟ ”فيديو”
  • نصائح للحفاظ على صحة المفاصل مع التقدم في العمر
  • البودرة الخضراء.. هل لها فوائد صحية حقا؟
  • أسعار الأسماك اليوم الثلاثاء 11-6-2024 في الدقهلية
  • العنزي: «الأمراض الصدرية» أول مركز للتدريب على تركيب الصمام الأورطي بالقسطرة في المنطقة
  • مجلس حكومي يحل عصبة أمراض القلب.. ويعيد تنظيم المركز السينمائي
  • للنساء.. مكملات غذائية مهمة عند انقطاع الطمت
  • أمراض القلب ستصيب أكثر من نصف البالغين بأمريكا بحلول 2050
  • فوائد وأضرار أكل اللحوم في عيد الأضحى.. «خير الأمور الوسط»
  • «فاو»: إنتاج الاستزراع السمكي من المزارع يتفوق على البحار والمحيطات