أبوظبي في 27 سبتمبر/ وام/ نظمت هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية ممثلة في المركز المرجعي المتعاون لأمراض الإبل، بالتعاون مع المركز المرجعي المتعاون للتكوين المستمر وبناء القدرات في الجمهورية التونسية، ورشة تدريبية دولية حول "تشخيص أمراض الإبل" شارك فيها أكثر من 140 متخصصا في الأمراض الحيوانية حول العالم وذلك بهدف بناء القدرات التشخيصية لأمراض الإبل وتبادل الخبرات بين المختصين في هذا المجال حول العالم.


تم تنظيم الورشة التدريبة افتراضياً وذلك في إطار الدور الريادي لدولة الإمارات وإمارة أبوظبي متمثلة في المركز المرجعي المتعاون في مجال أمراض الإبل والمكانة العلمية التي يتمتع بها على المستويين الإقليمي والدولي ودوره الحيوي في تعزيز منظومة الأمن الحيوي وتحقيق الريادة العالمية في الأمن الغذائي.
واستهدفت الورشة التدريبة رفع كفاءة التشخيص ورصد ومكافحة أمراض الإبل وبناء القدرات وتبادل الخبرات، بما يسهم في تطوير طرق تشخيص مرجعية لأمراض الإبل الرئيسية وفقاً لمعايير وإجراءات المنظمة العالمية للصحة الحيوانية وبما يدعم الجهود الدولية نحو تعزيز وتطوير القدرات العلمية المعرفية والفنية في تشخيص أمراض الإبل.
كما استهدفت الورشة رفع الوعي المعرفي بشأن طرق التأقلم الفسيولوجية والتشريحية للإبل ودورها في تحسين طرق التربية والإنتاج وتعزيز سبل التعاون العلمي بين الدول والمراكز المتخصصة والمهتمة بتربية وإنتاج الإبل على مستوى العالم بالإضافة إلى رفع القدرات المهنية وتحسين كفاءات العاملين بالمختبرات والحقل الميداني ، فضلاً عن تبني البحوث المشتركة للكشف عن أسباب الأمراض الناشئة والغامضة والتي تسبب خسائر اقتصادية فادحة في قطاع الإبل وكذلك سبل تطوير اللقاحات للسيطرة على الأمراض الوبائية.
وتنوعت تخصصات المشاركين في الورشة التدريبية لتشمل مختصين وخبراء في مجال الطب البيطري وصحة الحيوان وفنيي المختبرات البيطرية والباحثين والمهتمين بمجال تربية وإنتاج الإبل.
وقدم خبراء المركز المرجعي المتعاون لأمراض التابع لهيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية، 8 أوراق علمية متخصصة استعرضت بعض التجارب المعرفية والتشخيصية الناجحة استفادت من التجهيزات المخبرية الحديثة للمركز في مجال تشخيص أمراض الإبل وتطوير اللقاحات وتفعيل وتطوير التحاليل التشخيصية المستندة إلى التقنيات التشخيصية الحديثة مثل تقنيات التسلسل الجيني وتطبيقاته ودورها في الكشف عن مسببات الأمراض الغامضة في الإبل والتي تشكل معضلة حقيقة في قطاع الأبل.
وتعكس هذه الأوراق القدرات التشخيصية والتدريبية لمختبرات الهيئة، الأمر الذي يعزز من دورها الريادي في هذا المجال على مستوى المنطقة والعالم في مجال التشخيص والتدريب ونقل المعرفة والبحث العلمي المشترك.
وحظيت الأوراق العلمية والأبحاث التي قدمها خبراء الهيئة باهتمام المشاركين في الورشة، الذين أكدوا على أهميتها في تعزيز الوعي المعرفي بعمليات التشخيص الحقلي والمخبري للسيطرة والتحكم في الأمراض التي تصيب الإبل في العالم .
ولفتوا إلى أهمية تعزيز التعاون الدولي بين الخبراء والمختصين في برامج قياس كفاءة الفحوصات المخبرية لأمراض الإبل بين الدول، مشددين على أهمية دراسة عوامل التأقلم الوراثية وربطها بالبيئات المختلفة لتربية وإنتاج الإبل ، ودراسة التأثيرات الأيضية للأعلاف المُركزة في الإبل المعرضة للإجهاد ، والبحث العلمي الموجه نحو استخدام اللقاحات للوقاية من الأمراض الفيروسية للجمال وتحديد الجرعة المناسبة للإبل ، بالإضافة إلى إجراء بحث علمي مشترك مع الدول الأعضاء حول مرض التهاب القلب الفيروسي في الإبل.
وأكدوا أيضاً على أهمية التعاون في مجال البحث العلمي والتدريب على تقنيات البيولوجيا الجزيئية في تشخيص أمراض الإبل، وتكثيف الأبحاث المشتركة والنشر في مجال أمراض الإبل للتعريف بأهم التغيرات التشريحية وذلك لتوضيح طبيعة الأمراض التي تصيب الإبل مما يسهل من عمليات التشخيص الحقلي و المخبري التأكيدي، وتعزيز البحث العلمي في مجال مكافحة أمراض الإبل البكتيرية وعلى وجه الخصوص مرض التهاب الضرع المعدي والتهاب العقد اللمفاوية التجبني وإمكانية تطوير اللقاحات الخاصة بهذه الأمراض.
الجدير بالذكر أن التعاون العلمي بين المركزين المرجعيين يساهم بشكل كبير في رفع كفاءة تشخيص ورصد ومكافحة الأمراض التي تصيب الإبل و تطوير وتوحيد طرق مرجعية للأمراض الرئيسية وفقاً لمعايير وإجراءات المنظمة العالمية للصحة الحيوانية بما يدعم الجهود الدولية نحو تعزيز وتطوير القدرات العلمية والفنية في تشخيص أمراض الإبل.

دينا عمر/ أحمد جمال

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

كلمات دلالية: فی مجال

إقرأ أيضاً:

"العمل" تنظم ندوة تدريبية حول تطبيق أحكام قانون العمل بالدقهلية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

نظمت الإدارة العامة لتفتيش العمل بالوزارة ندوة تدريبية بالتنسيق مع مديرية العمل بمحافظة الدقهلية ، شارك فيها مدير إدارة الرعاية ، وجميع مديري ومفتشي مكاتب العمل بمديرية العمل.

تناولت الندوة مجموعة من الموضوعات منها : التركيز على الحملات في المنشآت كثيفة العمالة ، والاهتمام بتعيين ذوي الهمم وتطبيق قانون 10 لسنة 2018 وعن كيفية تفعيل المادة 61 من اللائحة التنفيذية لقانون 10 لسنة 2018  ، فيما يتعلق بالتفتيش على المنشآت الفرع والتزام صاحب العمل بالمساواة بين الاشخاص ذوى الاعاقة وغيرهم من ذوي الإعاقة في قيمة الأجر ، والاهتمام بتطبيق الحد الأدنى  للأجر مع مراعاة الاستثناءات الواردة بالقرار 27 لسنة 2024 قرار الحد الأدنى للأجر ، وضرورة حصر مراكز التدريب الخاصة وكيفية التفتيش عليها ، ومناقشة القرار 215 لسنة 2021 الخاص بتشغيل وتدريب الأطفال وكيفية تفعيله والتعريف بالاتفاقية الدولية 182 لسنة 1999 بشأن حظر أسوأ أشكال عمل الأطفال ، وذلك فى إطار جهود الإدارة العامة فى المحافظات من خلال سلسلة من الندوات حول كيفية تطبيق أحكام قانون العمل رقم 12 لسنة 2003 والقرارات الوزارية المنفذة له ، وكذلك القوانين ذات الصلة واهمية تعزيز علاقات العمل بين طرفى العملية الإنتاجية.

وأوضح حسام طلبة مدير مديرية العمل بالدقهلية ان تلك الجهود تأتي فى ضوء تنفيذ توجيهات وزير العمل حسن شحاتة بالإهتمام بتكثيف الحملات التفتيشية على المنشآت كثيفة العمالة ، والحرص على حماية ورعاية العاملين بمنشآت القطاع الخاص والاستثمارى ، وتعزيز علاقات العمل بين العمال وأصحاب الاعمال ، بما يزيد من الإنتاجية ويشجع على الاستثمار ، وتوفير مناخ عمل آمن ومستقر.

وأضاف مدير المديرية ، أن الندوة حاضر فيها أسامة أبو السعود ممثل الإدارة العامة لتفتيش العمل ، حيث جرى الرد على استفسارات الحضور فيما يخص موضوعات الندوة ، ومؤكداً الإستمرار فى تنظيم الندوات التوعوية تحت إشراف الإدارة المركزية لرعاية القوى العاملة بالوزارة والإدارات العامة التابعة لها ، للتعريف بالحقوق والواجبات وكيفية تطبيق احكام قانون العمل رقم 12 لسنة 2003 والقرارات الوزارية المنفذة له ، والقوانين ذات الصلة.

مقالات مشابهة

  • خلوة الذكاء الاصطناعي بدبي تبحث بناء القدرات والاستثمار في المواهب
  • مؤسسة المهرجان الدولي للفيلم بمراكش تنظم ورشة لتلقين مبادئ النقد السينمائي
  • أهم الإرشادات الطبية للوقاية من أمراض السفر
  • العنزي: «الأمراض الصدرية» أول مركز للتدريب على تركيب الصمام الأورطي بالقسطرة في المنطقة
  • شركة النفط اليمنية تدشن ورشة تدريبية حول حصر وإعادة تقييم أصول الشركة
  • أشغال الشارقة تنظم ورشة لتنمية مهارات موظفيها في مجال التقييم والتحكيم
  • لمناقشة تحديات الذكاء الاصطناعي والشباب.. تفاصيل جلسة "الشيوخ" اليوم بحضور وزيرا التعليم العالي والثقافة
  • "العمل" تنظم ندوة تدريبية حول تطبيق أحكام قانون العمل بالدقهلية
  • أمين عام «الأطباء» يشارك في المؤتمر العلمي للأمراض الصدرية بمطروح
  • روتين يومي يعالج العديد من الأمراض الجسدية والنفسية.. ما علاقة القدمين؟