استقبل الدكتور ناصر مندور رئيس جامعة قناة السويس، يرافقه الدكتور محمد سعد زغلول نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، والدكتور محمد عبد النعيم نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، اليوم الخميس الموافق 28 سبتمبر - وفد ليبي رفيع المستوى من جامعة أفريقيا الأهلية للتعليم الجامعي والعالي بمدينة بنغازي الليبية.

وضم الوفد كل من الدكتور ناصر محمد ميلاد الربيقي، والدكتور محمد عبد القادر عمر، والدكتور سليمان صالح سليمان ، والمستشار الثقافي للسفارة الليبية بالقاهرة إسماعيل الهادي إعبيد.

جاء اللقاء لبحث أوجه التعاون المشترك بين الجامعتين وتحقيق التكامل البحثي؛ بما يثري النشاط العلمي ويعود بالصالح العام على الطلاب.

وفي بداية اللقاء - رحب  الدكتور ناصر مندور رئيس جامعة القناة بوفد جامعة إفريقيا الليبية، متمنياً أن تكون هذه المبادرة للقاء بين الجانبين، بداية لتعاون مثمر، وأن يحقق هذا التعاون نتائج إيجابية،  ويُدشن ذلك بتوقيع برتوكول تعاون أكاديمي بين الجامعتين - على المستويين الجامعي والعالي.

ومن جانبه، أعلن وفد جامعة أفريقيا الأهلية عن رغبته في إبرام بروتوكول للتنسيق العلمي والتعاون الأكاديمي مع جامعة قناة السويس، من خلال تبادل الزيارات والأساتذة والإشراف على رسائل الماجستير والدكتوراه، وتنظيم المؤتمرات العلمية، وأوجه التكامل الأكاديمي بين الجامعات.

وأكد الدكتور محمد سعد زغلول، أنه سيتم التركيز على بعض التخصصات العلمية في الدراسات العليا، ومنها إدارة الأعمال ، المحاسبة ، العلوم السياسية، لافتاً إلى أن الجامعة حريصة على  متابعة أحوال الطلاب الليبيين الدارسين بها فى مرحلة الدراسات العليا، ومحاولة تذليل كافة العقبات التي تواجههم، مُرحباً بزيادة التعاون من خلال تبادل الخبرات والتوأمة بين الجانبين .

وخلال اللقاء - أشار الجانب الليبي إلى 
السبق والتميز الأكاديمي والسمعة العلمية المتميزة لجامعة قناة السويس بين الجامعات المصرية والعربية.

ولفت الدكتور ناصر مندور، إلى أن  خريجي جامعة افريقيا أثبتوا جدارتهم ونيلهم أعلى الشهادات على مستوى الماجستير والدكتوراة.

جدير بالذكر أن جامعة إفريقيا هي أول جامعة معتمدة في ليبيا، وتتميز بسمعة مرموقة منذ تأسيسها في جميع التخصصات المعتمدة فيها وهي القانون ، إدارة الأعمال ، المحاسبة ، العلوم السياسية،  الهندسة ، الصيدلة ، التخدير ، الأشعة ، اللغات.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: جامعة قناة السويس وفد تعليم طلبت جامعة قناة السویس الدکتور ناصر الدکتور محمد

إقرأ أيضاً:

لأول مرة| استحداث جائزة "الرواد" في جامعة القاهرة

أعلن الدكتور محمد الخشت رئيس جامعة القاهرة، استحداث جائزة جديدة لأول مرة بالجامعة وهي جائزة "الرواد"، وفقًا لمعايير قادرة على إبراز النخب العلمية من علماء الجامعة المؤثرين على المستوى الأكاديمي والمجتمعي والقومي. 

شاهد| قرارات جديدة لمجلس جامعة القاهرة رئيس جامعة القاهرة يهنئ حاكم الشارقة لفوزه بجائزة النيل للمبدعين

ولفت رئيس جامعة القاهرة إلى أن جائزة الرواد بمثابة شكر خاص من نوعه لكل علمائنا الذين يقدمون جهودهم لخدمة الوطن والبحث العلمي.

جامعة القاهرة حريصة على تقدير منتسبيها

وقال الدكتور محمد الخشت، إن جامعة القاهرة دائما ما تكون حريصة على تقدير منتسبيها على مدار التاريخ، وبالتالي فإن جائزة "الرواد" فى إطار رؤية جامعة القاهرة لتشجيع وتحفيز جميع منسوبيها من خلال تقدير الأداء والجهود المميزة، موضحًا أن  الجامعة حرصت منذ عام 1981 على إنشاء جوائزها المختلفة لكي تمنح لأعضاء هيئة التدريس تقديرًا لدورهم المهم والمؤثر في تطوير العملية التعليمية وخدمة المجتمع وتشجيعًا للمتميزين منهم الذين أسهموا بنشاط ملحوظ في الارتقاء بتصنيف الجامعة محلياً ودوليًا.

وأضاف رئيس جامعة القاهرة أنه خلال الفترة من 1981 حتى 2024 عملت الجامعة على زيادة وتنوع الجوائز العلمية الممنوحة في جميع القطاعات  هي جوائز الجامعة التشجيعية والتفوق والتميز العلمي والتقديرية إلى جانب جائزة نجيب محفوظ، وجائزة الأميرة فاطمة، مشيرًا إلى أن الهدف من الجوائز ليس التكريم فقط وإنما تحفيز الجميع على استمرار العطاء من الشباب والعلماء والرواد بمختلف تخصصاتهم بدون توقف.

وشدد الدكتور محمد الخشت، أن مجلس جامعة القاهرة وافق على استحداث جائزة الرواد ومعايير الاختيار وهو استمرار لنهج إدارة الجامعة على تكريم كبار العلماء بالجامعة من أصحاب الأداء المميز وخاصة من أعضاء هيئة التدريس المؤسسين والذين لهم جهود بارزة في خدمة المجتمع على مستوى الجامعة والدولة.

وأشار رئيس جامعة القاهرة إلى أن جائزة الرواد ستقدم في 4 مجالات وهي: العلوم الأساسية والعلوم الطبية والعلوم الهندسية وأخرى في العلوم الإنسانية والاجتماعية، على أن تكون قيمة الجائزة 100000 جنيه (مئة ألف جنيه مصري فقط لا غير) لكل جائزة، ويمنح من يحصل عليها شهادة تقدير.

وشدد رئيس جامعة القاهرة، على أن جائزة الرواد هي واحدة من الجوائز المهمة التي ستمنح الحاصلين عليها مكانة علمية كبيرة وذلك بسبب معاييرها القوية التي تعد لائحة شرف تضاهي الجوائز العلمية الدولية الكبرى.

وأكد الدكتور محمود السعيد نائب رئيس الجامعة لشؤون الدراسات العليا والبحوث، أن معايير جائزة الرواد تعتمد على نقاط تقييم في عدة مجالات أبرزها: التميز والريادة الجامعية والمساهمة في حل مشكلات جامعية ورفع تصنيف الجامعة، وتدريب كوادر لخدمة الجامعة، إلى جانب التميز والريادة المجتمعية والمساهمة في حل مشكلات قومية، فضلًا عن شغل الوظائف القيادية على مستوى الكلية والجامعة والدولة.

وتابع الدكتور السعيد، أن نقاط التقييم أيضًا تتضمن إثراء الحياة الثقافية والعلمية والمجتمعية سواء على مستوى النشر العلمي المحلي والدولي والكتب والمقالات العلمية المتخصصة وغير المتخصصة في وسائل الإعلام، والترجمات، والمؤلفات العلمية من غير كتب التدريس، وعضوية الجمعيات والهيئات العلمية والدولية، إلى جانب الحصول على الجوائز الدولية والمحلية.

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة قناة السويس يُؤكد توافر الأطقم الطبية داخل عيادات كل كلية أثناء فترة الامتحانات
  • لأول مرة| استحداث جائزة "الرواد" في جامعة القاهرة
  • رئيس جامعة قناة السويس يُتابع سير العملية الامتحانية داخل الكليات
  • رئيس جامعة قناة السويس يُشيد بالإبتكارات الطلابية
  • رئيس جامعة قناة السويس يُتابع سير الامتحانات داخل لجان عدد من الكليات
  • رابطة الجامعات الإسلامية والجمعية العربية للحضارة والفنون توقعان اتفاقية تعاون مشترك
  • رئيس جامعة قناة السويس يتفقد مشروعات تخرج الدفعة الثالثة للكلية الصينية
  • تكريم منتخب الفنون الشعبية بجامعة قناة السويس الفائز بجائزة التميز
  • تكريم منتخب الفنون الشعبية بجامعة قناة السويس
  • رئيس جامعة قناة السويس يُتابع أعمال تطوير المسجد وملاعب كرة القدم