السومرية نيوز – محليات

أثارت رسالة ماجستير تناقش "صناعة الحلويات والمعجنات في مدينة كربلاء"، ضجة كبيرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، إذ تضاربت الآراء حولها بين مؤيد لعلمية الرسالة وبين رافض لمحتواها. الطالبة في كلية الآداب/ قسم الجغرافية بجامعة البصرة ركزت على دراسة جغرافية الصناعة من خلال رسالتها الموسومة بـ(صناعة الحلويات والمعجنات في محافظة كربلاء المقدسة).



وكتب أحد المغردين، "بالتوفيق لهذه الباحثة كتبت رسالة ماجستير عن الدهينة والبقلاوة وهذه طبعا الرسائل العلمية تقرأ وتناقش في اغلب دول العالم في فرنسا مثلا دراسات عليا فيما يخص الخبز الفرنسي والنبيذ والاجبان و الفلافل والهمبركر وتعتبر من ضمن مشاريع الجدوة الاقتصادية".

???? بالتوفيق لهذه الباحثة كتبت رسالة ماجستير عن الدهينة والبقلاوة وهذه طبعا الرسائل العلمية تقرأ وتناقش في اغلب دول العالم في فرنسا مثلا دراسات عليا فيما يخص الخبز الفرنسي والنبيذ والاجبان و الفلافل والهمبركر وتعتبر من ضمن مشاريع الجدوة الاقتصادية pic.twitter.com/Ya3FRbkepl

— كشف المكشوف ( منقذ عابر ) (@kashfahdath) September 28, 2023
بينما كتب أخر، إن "رسالة ماجستير الطالبة زهراء فيصل، منذ عام 2019 عن صناعة الحلويات والمعجنات في محافظة كربلاء المقدسة وهذا العنوان يتم اختياره على اساس قسمها وبإشراف عميد الجامعة والدكتور المشرف ".

رسالة ماجستير للطالبة زهراء فيصل
منذ عام 2019 عن صناعة الحلويات والمعجنات في محافظة كربلاء المقدسة وهذا العنوان يتم اختياره على اساس قسمها وبأشراف عميد الجامعة والدكتور المشرف

يجي همجي مامخلص ابتدائي يتهم بيها الدكتور نعيم العبودي الي اصلا الرسالة قبل توليه المنصب ب 4سنوات pic.twitter.com/ZP6KmgM8yR

— اميرة الغانمي (@Amo2o1) September 28, 2023
وغرد مدون اخر، "رسالة ماجستير تناقش صناعة انواع الحلويات والمعجنات في مدينة كربلاء؟ كلا كلا مستحيل ! نعم نعم للبقلاوة وحلاوة الطحين؟ الخلاصة:هناك 30 نوع من الحلويات".

رسالة ماجستير تناقش صناعة انواع الحلويات والمعجنات في مدينةكربلاء ؟ كلا كلا مستحيل ! نعم نعم للبقلاوة وحلاوة الطحين ؟ الخلاصة:هناك 30 نوع من الحلويات . pic.twitter.com/wWzidM5poc

— S.A.S. (@IraqibaghdadSAS) September 28, 2023

بينما كتب الإعلامي كريم السيد في تدونية، إن "رسالة الماجستير، يُعرفها المُختصون على أنها ﻧﺸﺮة ﻋﻠﻤﻴﺔ ﺗﺘﻀﻤﻦ ﻣﻌﻠﻮﻣﺎت ﺟﺪﻳﺪة ﻣﻘﺪﻣﺔ ﻷول ﻣﺮّة، وﺗﺤﺘﻮي ﻋﻠﻰ بيانات ﺗُﻤﻜّن اﻟﻤُﺨﺘﺼﻴﻦ، ﻓﻲ ﻧﻔﺲ اﻟﻤﺠﺎل، ﻣﻦ ﺗﻘﻴﻴﻢ مشكلة او موضوع وفق اﻟﻤﻼﺣﻈﺎت واﻟﺘﺠﺎرب العلمية اﻟﺘﻲ ﻗﺎم ﺑها اﻟﺒﺎﺣﺚ، تبعاً لأدوات البحث العلمي المعروفة أكاديميّاً وعالميّاً".

وتابع، "من هذا المُنطلق، أجد ان الهجوم على رسالة ماجستير عن (صناعة الحلوى والمُعجنات في مدينة كربلاء المُقدسة) هو أمر مبالغ فيه وغير منطقي بالمرّة، اذ وبحسب ما عرفنا فإن الرسالة ضمن تخصص الجغرافيا الاقتصادية، وهي تعالج حالة واقعية فعلاً بالمدن المُزدحمة بالزائرين، مع الاعداد المليونية للوافدين سنويّاً، كم وكيف يكون شكل اقتصاديات الصناعات المحليّة؟"..

وأوضح، "وفقاً للسياقات الأكاديمية، أجيزت من لجنة علمية، وصيغت ضمن اطار علمي يتضمن مُتغيرات ودراسة لحالة ومُشكلة بحث واستبانات ودراسة وتحليل، فوظيفة البحث تقديم معالجات أكاديمية وتوصيات بحثية، لموضوع قد نراه عاديّاً، لكنه يُشكّل مُشكلة وحالة واقعية قائمة، ولكم ان تطلعوا على عناوين الرسائل والاطاريح لتشاهدوا عناوين تناقش قضايا قد لا تخطر على بال".

وأردف السيد، "بودّي القول (يا اخوان مو هالثخن) مع اني أتفهّم تماماً حركة (الترند العراقي9 ومعايير اتجاهاته بعد خبرة تُقدّر بـ13 عاماً من الكتابة والعمل تلفزيونيّاً بهذا المجال، وادرك ان هناك حاجة مُلحّة للسخرية والهجوم على حالة تركب في وقت مُحدد، وتعبير عن غضب دائم، سواء كان الموضوع حقيقياً، ام تقليعة وقتية لمدّة 48 ساعة!.".

وختم بالقول، "أحيي الأخت الباحثة وأشد على يدها باختيار موضوع شيّق ظاهريّاً وربما مهم علمياً، واتطلع لمعرفة نتائج هذا البحث، لمعرفة انعكاس اثر الصناعات المحلية غير المدعومة من الدولة وعلاقتها بالظرف الحالي، وارجو ان يستضيفها برنامج ما لمناقشتها عن البحث ونتائجه".


وعند دخولنا على موقع جامعة البصرة تبين فعلا، إن رسالة ماجستير نوقشت بتاريخ 25/6/2019.

وتضمنت الرسالة التي قدمتها الطالبة زهراء فيصل هاشم اربع فصول تناول الفصل الاول مفهوم واهمية صناعة الحلويات والمعجنات في

محافظة كربلاء المقدسة وتطورها التاريخي وناقش الفصل الثاني المقومات المكانية لتوطن صناعة الحلويات والمعجنات في محافظة كربلاء المقدسة وبحث الفصل الثالث بنية صناعة الحلويات والمعجنات في محافظة كربلاء المقدسة وتوزيعها الجغرافي فيما بين الفصل الرابع مشكلات صناعة الحلويات والمعجنات في محافظة كربلاء المقدسة و الحلول الناجعة لها .

وتهدف الدراسة الى دراسة واقع صناعة الحلويات والمعجنات في محافظة كربلاء المقدسة، واهم المقومات الجغرافية المؤثرة في توزيعها الجغرافي، كما تناولت الدراسة اهم المشكلات التي تعاني منها صناعة الحلويات والمعجنات في المحافظة واهم الحلول الناجعة لها ، بحسب موقع الجامعة.

وتوصلت الدراسة الى ان محافظة كربلاء المقدسة تتوفر فيها امكانيات متعددة ساعدت على قيام صناعة الحلويات والمعجنات واهمها السياحة الدينية اضافةً الى ان معامل الحلويات والمعجنات تتوزع بشكل غير متوازن بين وحداتها الادارية وان اغلب معامل الحلويات والمعجنات في المحافظة هي من المعامل الصغيرة اذ بلغ عددها 221 معملا .

المصدر: السومرية العراقية

كلمات دلالية: رسالة ماجستیر

إقرأ أيضاً:

نجاة 30 راكبًا من حادثة في الملاهي الأمريكية

أعلنت شركة "Portland Fire and Rescue" الأمريكية، أن 30 راكبا نجوا وكانوا عالقين "رأسا على عقب" في مدينة الملاهي في ولاية أوريغون الأمريكية.

 

وكتبت الشركة عبر حسابها في منصة "إكس": "تم الإبلاغ عن حادث في مدينة الملاهي ووصلت طواقم الشركة وأكدت أن هناك ما يقرب من 30 شخصا عالقين رأسا على عقب في إحدى الألعاب".

وأكدت الشركة أنه تم إنقاذ جميع الركاب ولا وجود لأي حالات إسعافية.

NEW: Around 30 people were stuck upside down on a ride at the Oaks Amusement Park in Portland, Oregon.

It happened on the first day the park opened for the season.

The ride, called "AtmosFEAR," got stuck, and the riders were hanging upside down for about 15 minutes, about 50… pic.twitter.com/5cqkeQTsK5

— ???????? Larry ???????? (@InterStarMedia) June 15, 2024

 

مسؤول أمريكي يوضح حقيقة فيديو هفوة بايدن خلال قمة مجموعة السبع

علّق أندرو بيتس نائب المتحدث باسم البيت الأبيض على فيديو للرئيس الأميركي جو بايدن خلال قمة مجموعة السبع، أثار جدلا واسعا وتعليقات كثيرة معظمها "ساخر" على مواقع التواصل الاجتماعي.

وفي الفيديو المتداول على مواقع التواصل ومنصات إخبارية عديدة، يظهر الرئيس بايدن وهو يتحرك مبتعدا عن قادة مجموعة السبع، أثناء عرض مظلي، الأمر الذي أثار ارتباكهم، ودفع رئيسة وزراء إيطاليا جيورجيا ميلوني للتوجه نحوه وإعادته إلى المجموعة.

وكثرت التفسيرات التي تناولت ما قام به بايدن، ولكن معظمها ركز على إرجاع تصرفه لتردي وضعه العقلي والصحي.
كذلك تفننت مواقع إخبارية بإبراز عناوين تناولت الفيديو والتصرف الغريب للرئيس الأميركي.

وقال بيتس في منشور على حسابه الرسمي في "إكس": "يظهر مقطع الفيديو من زوايا أخرى بوضوح أن بايدن كانت يتحدث مع المظلي، وقد أشار إليه بعلامة الإعجاب، قبل أن تدعوه رئيسة وزراء إيطاليا لالتقاط صورة جماعية".

وفي منشور آخر، أوضح بيتس أن "التلاعب بمقطع الفيديو يهدف لطرح رواية كاذبة لا تعكس ما حدث بالضبط"، واصفا اللجنة الوطنية للحزب الجمهوري و"أتباعها المتحمسين" في وسائل الإعلام بـ"الكاذبين".

كذلك أشار بيتس إلى أنه تم تحرير لقطات من الحدث "بشكل انتقائي وبطريقة مضللة".

وكان مقطع فيديو تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي للرئيس الأميركي، خلال مشاركته في مراسم إحياء الذكرى الثمانين لـ"إنزال النورماندي" في فرنسا، قد أثار أيضا جدلا واسعا بعدما ظهر بايدن وهو يحاول الجلوس على كرسي "غير موجود"، ليتضح لاحقا أنه "مزيف" أو جرى التلاعب به.

مقالات مشابهة

  • نجاة 30 راكبًا من حادثة في الملاهي الأمريكية
  • الرئيس تبون يصنع الحدث في قمة الكبار بإيطاليا
  • السعودية.. إحالة 11 مؤثرا على مواقع التواصل إلى الجهات المختصة لهذا السبب
  • يارا النملة تشعل مواقع التواصل بأناقتها في أحد ظهور .. فيديو وصور
  • أوبرا وينفري مطلوبة على مواقع التواصل.. أصيبت بفيروس فى المعدة
  • ابتعدوا عن مواقع التواصل الاجتماعى
  • آمال ماهر تتصدّر ترند مواقع التواصل الاجتماعي بعد حفلها في الكويت
  • سخرية رواد مواقع التواصل من هروب عجل بمصر .. فيديو
  • كيف تحمي خصوصيتك على مواقع التواصل الاجتماعي؟
  • مشكلة دائمية.. النصراوي تتحدث للسومرية عن الطاقة الكهربائية في كربلاء