دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- قامت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بتحديث الملصق الخاص بعقار "أوزمبيك" المخصص لمرض السكري للاعتراف ببلاغات حول حالات انسداد الأمعاء لدى بعض من مستخدميه.

نال عقار "أوزمبيك" (Ozempic) ونظيره "ويجوفي" (Wegovy)، وكلاهما مُعتمد لإنقاص الوزن، شهرة في الآونة الأخيرة.

ويستخدم كلاهما دواءً يُدعى "سيماغلوتيد"، وهو جزء من عائلة الأدوية المعروفة باسم "ناهضات GLP-1"، التي تعمل عن طريق محاكاة هرمون يصنعه الجسم بشكل طبيعي لإبطاء مرور الطعام عبر المعدة، ما يساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول.

وفي بيان لـCNN، صرّحت شركة الأدوية "Novo Nordisk " المصنعة لعقار "أوزمبيك" وعقار "ويجوفي" المشابه له، أنّ سلامة المرضى تعد أولوية قصوى، وأنّها تعمل بشكلٍ وثيق مع إدارة الغذاء والدواء "لمراقبة ملف السلامة باستمرار" لأدويتها.

وقالت الشركة: "تدعم شركة Novo Nordisk سلامة وفعالية عقار أوزمبيك، وجميع أدويتنا عند استخدامها بما يتوافق مع ملصق تعليمات المنتج، وتوجيهات الاستخدام المعتمدة".

تشير الملصقات على عقار "ويجوفي"، وعقار مرض السكر ي "مونجارو" (Mounjaro)، إلى وجود تقارير عن حالة تسمى العلوص (انسداد الأمعاء) لدى بعض مستخدميه.

وجرى تحديث ملصق عقار "أوزمبيك" للإشارة إلى الأمر ذاته.

وذكر المصلق: "نظرًا للتبليغ عن هذه التفاعلات طوعيًا من قبل مجموعة سكانية ذات حجم غير معروف، ليس من الممكن دائمًا تقدير تكرارها بشكلٍ موثوق، أو إنشاء علاقة سببية مع التعرض للدواء".

وأبلغ بعض الأشخاص الذين يستخدمون عقار "أوزمبيك" وعقار "ويجوفي" أيضًا عن تطور حالة تسمى شلل المعدة.

ويعتقد الخبراء أنّ هذه الحالات نادرة، وقد لا تكون نتيجة مباشرة لاستهلاك الأدوية نفسها.

وردًا على هذه الادعاءات، صرحت شركة "Novo Nordisk" لـ CNN في يوليو/ حزيران الماضي أنّه تمت دراسة "ناهضات GLP-1" على نطاق واسع، مع استخدامها لسنوات.

المصدر: CNN Arabic

إقرأ أيضاً:

رئيس الغذاء والدواء: وجبات الحجاج يتم التأكد من سلامتها منذ أولى مراحل السلسلة الغذائية

المناطق-واس

أكد معالي الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للغذاء والدواء الأستاذ الدكتور هشام بن سعد الجضعي، أن الوجبة الغذائية التي تقدم للحاج يتم التأكد من سلامتها منذ أولى مراحل السلسلة الغذائية حتى مرحلة الاستهلاك.

جاء ذلك خلال مشاركته في الجلسة الرئيسية الثالثة حول جهود المملكة التنظيمية لتيسير أعمال الحج ضمن “ندوة الحج الكبرى” في نسختها الـ 48 التي انطلقت اليوم في مكة المكرمة بعنوان “مراعاة الرخص الشرعية والتقيد بالأنظمة المرعية في شعيرة الحج”.

أخبار قد تهمك وزير الخارجية يلتقي وزير الخارجية الروسي 10 يونيو 2024 - 10:41 مساءً نيابة عن أمير منطقة الرياض .. أمين المنطقة يحضر حفل سفارة جمهورية البرتغال بمناسبة اليوم الوطني لبلادها 10 يونيو 2024 - 10:34 مساءً

وأوضح أنه يتم التأكد من سلامة المنتجات ومطابقتها للمواصفات والمعايير من خلال الزيارات التي تنفذها “الهيئة” على المصانع والمستودعات بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة، مشيرًا إلى دور “الغذاء والدواء” في توعية الحاج حول كيفية التعامل مع الغذاء وسلامته بعدة لغات، وذلك عبر أجنحتها التوعوية، إلى جانب الدراسات الميدانية التي تنفذها خلال موسم الحج لمتابعة جودة وسلامة الأغذية.

وفيما يخص الأدوية والأجهزة الطبية الواردة مع الحجاج عبر منافذ دخول الحجاج أو مع مكاتب شؤون الحج، بيّن رئيس “الغذاء والدواء أن “الهيئة” تستقبل طلبات الإمداد إلكترونياً ويتم التحقق من سلامتها وفقاً للأسس المتبعة في التدقيق على الإرساليات، كما كشف عن تفعيل الربط الإلكتروني مع وزارة الحج والعمرة لتسريع استقبال الطلبات، مؤكداً توفر الأدوية بكميات كبيرة في المملكة.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 10 يونيو 2024 - 10:45 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد10 يونيو 2024 - 10:31 مساءًأمير منطقة الجوف يوجه الإمارة والمحافظات والمراكز بمواصلة العمل خلال إجازة عيد الأضحى المبارك أبرز المواد10 يونيو 2024 - 10:28 مساءًالمملكة والأمم المتحدة توقعان اتفاقية لتمويل “منصة الرياض الآمنة لتبادل المعلومات “بين أعضاء شبكة GlobE أبرز المواد10 يونيو 2024 - 10:12 مساءًالجنيه الإسترليني يرتفع مقابل الدولار الأمريكي واليورو الأوروبي أبرز المواد10 يونيو 2024 - 10:00 مساءًأمير منطقة الرياض يوجه باستمرار العمل في إمارة المنطقة خلال إجازة ‫عيد الأضحى‬ أبرز المواد10 يونيو 2024 - 9:54 مساءً40 بعثة طبية يطلعون على استعدادات مستشفيات مكة والمشاعر10 يونيو 2024 - 10:31 مساءًأمير منطقة الجوف يوجه الإمارة والمحافظات والمراكز بمواصلة العمل خلال إجازة عيد الأضحى المبارك10 يونيو 2024 - 10:28 مساءًالمملكة والأمم المتحدة توقعان اتفاقية لتمويل “منصة الرياض الآمنة لتبادل المعلومات “بين أعضاء شبكة GlobE10 يونيو 2024 - 10:12 مساءًالجنيه الإسترليني يرتفع مقابل الدولار الأمريكي واليورو الأوروبي10 يونيو 2024 - 10:00 مساءًأمير منطقة الرياض يوجه باستمرار العمل في إمارة المنطقة خلال إجازة ‫عيد الأضحى‬10 يونيو 2024 - 9:54 مساءً40 بعثة طبية يطلعون على استعدادات مستشفيات مكة والمشاعر وزير الخارجية يلتقي وزير الخارجية الروسي وزير الخارجية يلتقي وزير الخارجية الروسي تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • الجلاجل يزور مقر “الغذاء والدواء” في مجمَّع الدوائر الحكومية بحمى المشاعر المقدسة
  • لهذا السبب.. عصام صاصا يتصدر تريند رقم 1 على يوتيوب
  • أوزمبيك وإخوانه.. بين فقدان الوزن وخفض السكر.. والترهل والانتكاس
  • هيئة الغذاء والدواء: يتم التأكد من سلامة وجبات الحجاج ومطابقتها للمواصفات
  • "الغذاء والدواء": نتأكد من سلامة وجبات الحجاج في جميع مراحل إعدادها
  • أوزمبيك ومونجارو وويجوفي وساكسيندا في تغطية معلوماتية معمقة على الجزيرة نت
  • رئيس "الغذاء والدواء": وجبات الحجاج يتم التأكد من سلامتها منذ أولى مراحل السلسلة الغذائية
  • رئيس الغذاء والدواء: وجبات الحجاج يتم التأكد من سلامتها منذ أولى مراحل السلسلة الغذائية
  • هيئة الغذاء: مراقبة الوجبات المقدمة لضيوف الرحمن بعناية تامة
  • عضو بـ"مركز الزبير" يبتكر ملصقات طبية لمرضى السكري