عرض برنامج "صباح الخير يا مصر"، والمذاع على فضائية "مصر الأولى" اليوم الأربعاء، تقريرا تلفزيونيا بعنوان "كتب النصر.. طابا كامب ديفيد الجدار العازل للمؤلف الدكتور نبيل العربي".

ويظهر التقرير كتاب الدكتور نبيل العربي "طابا كامب ديفيد الجدار العازل.. صراع الدبلوماسية من مجلس الأمن إلى المحكمة الدولية"، يفخر الدكتور نبيل العربي بدوره الوطني في قضية استعادة طابا واعتبارها المعركة الدبلوماسية المتممة لمكتسبات نصر أكتوبر المجيد.

ويكشف التقرير استعراض العربي جانبا من مسيرته المهنية وصولا إلى توليه مهام وزارة الخارجية المصرية وأمانة جامعة الدول العربية، وسرد ذكرياته عن قيام حرب يونيو 1967 أثناء عمله في بعثة مصر بالأمم المتحدة وملامح المعارك الدبلوماسية التي أدارتها مصر لتطبيق قرار مجلس الأمن رقم 242 بشأن انسحاب إسرائيل من الأراضي المحتلة. 

وبعد انتصار الجيش المصري في حرب أكتوبر، اوضح العربي أن المعركة انتقلت إلى ساحات التفاوض فأجادت مصر الدفاع عن مصالحها في مؤتمر جنيف للسلام ثم مفاوضات كامب ديفيد ومعاهدة السلام، وخصص الفصل الثامن من كتابه لقضية طابا التي اعتبرها الإنجاز الأهم في حياته، فقد ترأس وفد مصر في المفاوضات على مدار 5 سنوات بصفته مديرا للإدارة القانونية بوزارة الخارجية ثم وكيلا للحكومة المصرية في التحكيم حتى توقيعه على الاتفاق بين مصر وإسرائيل لاستعادة طابا عام 1989.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: طابا كامب ديفيد نصر اكتوبر جامعة الدول العربية کامب دیفید

إقرأ أيضاً:

جمعية كتاب البيئة تنظم ورشة عمل لبناء مهارات التوثيق والاتصال

تنظم جمعية كتاب البيئة والتنمية "سويد "برئاسة الدكتور محمود بكر بالتعاون مع برنامج المنح الصغيرة  مرفق البيئة العالمية (GEF/SGP) غدا الأحد ورشة العمل التدريبية الاولى لبناء مهارات التوثيق والاتصال وذلك بنقابة الصحفيين  .

إسبانيا تمنع فيسبوك وإنستجرام من نشر الميزات الانتخابية


يأتى ذلك فى إطار بدء أنشطة وفاعليات مشروع إدارة المعرفة والاتصال وتحفيز الابتكار الذى فازت به جمعية كتاب البيئة ضمن ١٦ مشروعا بيئيا .
ويشارك فى ورشة العمل ، التى تستمر لمدة ٣ أيام ، ٣٠ من ممثلى الجمعيات الأهلية الشريكة في المرحلة الأولى من المرحلة السابعة لبرنامج المنح الصغيرة في مصر  " 15 جمعية أهلية حيث تم ترشيح اثنين من كل جمعية "  .
ومن المقرر أن يقوم بإفتتاح الورشة الدكتور عماد الدين عدلى المنسق الوطنى لبرنامج المنح الصغيرة فى مصر ، الدكتور محمود بكر رئيس مجلس إدارة جمعية كتاب البيئة والتنمية بحضور عدد من الصحفيين والاعلاميين.
وستتناول الورشة، خلال عدد من الجلسات التى يحاضر فيها أساتذة الجامعات والصحفيين، عددا من الموضوعات أهمها 
إعداد وكتابة الأخبار، التوثيق المكتوب ، التوثيق المسموع والتواصل مع الإعلام ، التوثيق المرئي ويشمل التصوير الفوتوغرافي والفيديو، التعامل مع وسائل ومنصات التواصل الاجتماعى ، مهارات الاتصال المباشر ، أنواع وأدوات كتابة المحتوى لمنصات التواصل، وأنواع المحتوى وصناعة الهاشتاج والتريند على منصات التواصل الاجتماعى ، أهمية صحافة الفيديو، مبادىء تكوين المادة الفيلمية وتقنيات التصوير السريع،  استخدام أدوات المونتاج اللحظى عبر الانترنت ، صحافة الفيديو كاميرات مستقلة، هواتف محمولة

مقالات مشابهة

  • نقابة الصحفيين تنظّم ندوة لمناقشة كتاب "اقتصاديات الطائرة الورقية"
  • القومي للترجمة يطلق كتاب رحلة الخير: العائلة المقدسة في مصر ويكرم فريق العمل
  • القومي للترجمة يطلق كتاب "رحلة الخير : العائلة المقدسة في مصر "
  • جمعية كتاب البيئة تنظم ورشة عمل لبناء مهارات التوثيق والاتصال
  • هل تتصدع اتفاقية كامب ديفيد بين مصر وإسرائيل بعد التوتر الأخير؟
  • بالفيديو: بايدن يعرض مقترحا شاملا لوقف حرب غزة
  • كتاب جديد يعرّف بفناني كاريكاتور وكوميكس عرب
  • 50 لوحة فنية في افتتاح معرض تشكيلي بحديقة مكتبة مصر الجديدة.. غدًا
  • “الدارة” تترجم كتابًا يناقش التحديات الفلسفية التي تواجه علم التاريخ ومنهجيته
  • المطيري يشيد بالاتحاد العربي للإعلام السياحي .. ويهنىء المجلس الجديد برئاسة الدكتور صباح علال