صدى البلد:
2024-06-12@13:13:49 GMT

هشام الحلبي: حرب أكتوبر تدرس فى الغرب

تاريخ النشر: 6th, October 2023 GMT

قال اللواء طيار دكتور هشام الحلبي، مستشار بأكاديمية ناصر العسكرية للدراسات العليا، إن الجميع يبحث عن الفكر الإستراتيجي الذى كان موجود، وكيفية تطبيقه بأساليب تكنولوجية حديثة.

وأضاف اللواء طيار دكتور هشام الحلبي، مستشار بأكاديمية ناصر العسكرية للدراسات العليا، خلال حواره ببرنامج “مصر جديدة” المذاع عبر فضائية “etc”، أن حرب أكتوبر 73 ذكري قريبة جدا بالنسبة لعمر الدول، وبها شئ مهم جدا أنها تدرس فى الغرب على أنها الحالة المثالية لقوات مسلحة أقل الإمكانيات بكثير حققت أهدافها على قوات مسلحة أعلي منها بكثير فى الإمكانيات.

وتابع اللواء طيار دكتور هشام الحلبي، مستشار بأكاديمية ناصر العسكرية للدراسات العليا، أن ما قلب المعادلة العسكرية فى حرب أكتوبر هو المقاتل العسكري كتخطيط وكتنفذ وكروح.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: هشام الحلبى أكاديمية ناصر العسكرية حرب اكتوبر قوات مسلحة هشام الحلبی

إقرأ أيضاً:

بتكلفة 15 مليون جنيه.. محافظ بورسعيد يفتتح شارع "«لواء دكتور سمير فرج» بحي الشرق

افتتح اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد، واللواء دكتور سمير فرج، الخبير الاستراتيجي، اليوم الإثنين، شارع اللواء دكتور سمير فرج، أحد أبناء المؤسسة العسكرية، و ابن محافظة بورسعيد، حيث يقع الشارع بامتداد مديرية أمن بورسعيد، بحي الشرق، وجاء ذلك بحضور أسرة اللواء سمير فرج وأصدقاءه و عدد من القيادات التنفيذية و الشعبية.

وأكد محافظ بورسعيد أن إطلاق اسم اللواء دكتور سمير فرج على الشارع الكائن بامتداد مديرية أمن بورسعيد، يأتي تخليدا و تقديرا لأعمال و حياته العسكرية و المهنية، و ما قدمه للوطن خلال مسيرته المهنية، قائلا أن اللواء سمير فرج يعد أحد النماذج المشرفة التي رفعت اسم بورسعيد عاليا.

وأضاف محافظ بورسعيد، أن شارع اللواء دكتور سمير فرج "طرح البحر 2 سابقا " تم تطويره ضمن أعمال تطوير شارع فلسطين والممشي السياحي والشوارع المتفرعة منه، وتم التصديق علي إطلاق اسم اللواء سمير فرج علي الشارع بموافقة المجلس التنفيذي للمحافظة، لافتا أن تطوير الشارع يأتي بإجمالي 1400 م في الاتجاهين و يشمل 4 حارات بكل اتجاه، وتضمنت الأعمال رصف ورفع كفاءة وتجميل و زيادة معدلات الإضاءة و الكهرباء بالشارع و مسطحات خضراء، وبلغت تكلفة التطوير ما يقارب 15 مليون جنيه.

ومن جانبه، توجه اللواء دكتور سمير فرج بالشكر لمحافظ بورسعيد على هذه اللفتة الطيبة، مثنيا على التطور الكبير الذي شهدته محافظة بورسعيد، تحت قيادة اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد.

ويذكر، أن اللواء دكتور سمير فرج تخرج من الكلية الحربية عام 1963 والتحق بسلاح المشاة، ليتدرج في المناصب العسكرية حتى منصب قائد فرقة مشاة ميكانيكي، ثم تخرج من كلية أركان حرب المصرية في عام 1973، والتحق بعدها بكلية كمبرلي الملكية لأركان الحرب بإنجلترا في عام 1974، وعُيّن مدرساً بها فور تخرجه منها ليكون بذلك أول ضابط خارج دول حلف الناتو والكومنولث يُعين في هذا المنصب.

شارك في حرب أكتوبر عام 1973، وتولى العديد من المناصب الرئيسية في القوات المسلحة المصرية في هيئة العمليات وهيئة البحوث العسكرية (مصر) وعمل مدرساً في معهد المشاة، ومدرسا بكلية القادة والأركان. كما عُيِّن مديراً لمكتب مدير عام المخابرات الحربية، كما عُيِّن ملحقاً عسكرياً إلى تركيا في الفترة من 1990 إلى 1993.

تولّى رئاسة المجلس الأعلى لمدينة الأقصر في عام 2004 والتي تم تحويلها إلى محافظة في عام 2009 وعُيِّن كأول محافظ لها وشغل هذا المنصب حتى عام 2011.

مقالات مشابهة

  • الرسالة الأخيرة للواء طلبة رضوان: احذروا «العمليات النفسية.. انتصرنا بالاصطفاف»
  • تفاصيل جديدة في سقوط طائرة نائب رئيس مالاوي
  • هشام الحلبي يكشف عن وجه التشابه بين حادثي الطائرتين في مالاوي وإيران (فيديو)
  • اللواء طلبة رضوان.. رحيل أحد أبطال حرب أكتوبر.. أسقط القيادة الوسطى الإسرائيلية
  • بتكلفة 15 مليون جنيه.. محافظ بورسعيد يفتتح شارع "«لواء دكتور سمير فرج» بحي الشرق
  • تخريج الدورة التأسيسية للموسيقى العسكرية بالحرس السلطاني
  • حزمة توجيهات عاجلة من التنمية المحلية للمحافظات قبل عيد الأضحى
  • وزير التنمية المحلية يوجه برفع درجة الاستعداد بجميع المحافظات لاستقبال عيد الأضحى
  • بعثة الحج العسكرية تتوجه إلى الديار المقدسة
  • 19 يوليو.. آخر موعد للتسجيل بالمؤتمر السنوي الخامس للدراسات العليا بجامعة القناة