صدى البلد:
2024-06-02@13:44:28 GMT

أرامكو تستهدف بناء محطة للهيدروجين منخفض الكربون

تاريخ النشر: 10th, October 2023 GMT

قالت شركة أرامكو السعودية، اليوم، إنها تعمل على توقيع اتفاقية هندسية مع شركة توبسو الدنماركية الرائدة في تقنيات كفاءة الطاقة؛ لبناء محطة تجريبية للهيدروجين منخفض الكربون، في منطقة الشيبة بالمملكة.

وبحسب وكالة “سي ان بي سي عربية” أضافت أرامكو إن المصنع سيستخدم الكهرباء المتجددة في التهذيب البخاري الكهربائي الخاص بالمواد الهيدروكربونية لإنتاج هيدروجين منخفض الكربون يتم استخدامه في توليد الطاقة مع استخلاص وعزل ثاني أكسيد الكربون الناتج عن ذلك.

وذكرت الشركة السعودية العملاقة، أن المشروع الذي ستبلغ طاقته الإنتاجية 6 أطنان من الهيدروجين يوميا، سيمهد الطريق إلى محطة تجريبية أكبر، تتمتع بقدرة على استخلاص نحو 1250 طنا سنويا من ثاني أكسيد الكربون.

كما تتعاون أرامكو مع سيمنس للطاقة لتطوير وحدة الاستخلاص المباشر من الهواء في الظهران بقدرة استخلاص قد تصل إلى 12 طنا من ثاني أكسيد الكربون سنويا، ومن المتوقع اكتمالها في 2024.

وقالت أيضا إنها نجحت في تجربة تقنية جديدة لعزل ثاني أكسيد الكربون باستخدام التمعدن الموضعي، والتي تتضمن إذابته في الماء، وحقنه في الصخور البركانية في جازان بالمملكة.

وتستكشف أرامكو كذلك، توسيع محفظتها للطاقة المتجددة من خلال الاستفادة من الطاقة الحرارية الجوفية، وحددت ثلاث مناطق محتملة على الساحل الغربي للمملكة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أرامكو أرامكو السعودية شركة أرامكو شركة أرامكو السعودية اتفاقية هندسية ثانی أکسید الکربون

إقرأ أيضاً:

أرامكو السعودية تستحوذ على 40% في شركة غاز ونفط باكستان

المناطق_الرياض

أكملت أرامكو السعودية، اليوم (الجمعة)، الاستحواذ على حصة 40% في شركة غاز ونفط باكستان المحدودة “قو”، في خطوة لتوسيع الاستثمارات العالمية للشركة في مجال بيع الوقود بالتجزئة.

وتعمل شركة (قو) في مجال الوقود ومواد التشحيم والمتاجر المتنوّعة في باكستان، وتمتلك أكثر من 1200 محطة وقود للبيع بالتجزئة.

أخبار قد تهمك أرامكو السعودية تعلن عن النتائج المالية للربع الأول من عام 2024 7 مايو 2024 - 11:44 صباحًا 7 مايو.. أرامكو السعودية تعتزم إعلان النتائج المالية للربع الأول لعام 2024 9 أبريل 2024 - 2:10 مساءً

ويمثّل الاستحواذ الذي أُعلن عنه أول مرة في ديسمبر 2023 أول استثمار لأرامكو السعودية في مجال البيع بالتجزئة في باكستان، كما يؤكد تنامي مكانة الشركة في مجال التجزئة في أسواق ذات قيمة عالية، حيث استحوذت أرامكو في مارس الماضي أيضًا على حصة ملكية بنسبة 100% في شركة إسماكس للتوزيع (إس بي إي)، وهي شركة رائدة في مجال تجارة التجزئة للوقود ومواد التشحيم المتنوعة في تشيلي.

وقال النائب التنفيذي للرئيس في قطاع الأعمال للمنتجات والعملاء، الأستاذ ياسر مفتي، إن هذا الاستحواذ خطوة متقدمة في مسيرتنا التي تشهد تسارعًا كبيرًا للتوسّع عالميًا في مجال بيع الوقود بالتجزئة. ومن خلال شراكتنا الإستراتيجية مع شركة (قو) نتطلع إلى توفير منتجات وخدمات أرامكو السعودية عالية الجودة لعملائنا في باكستان.

مقالات مشابهة

  • أرامكو السعودية تبدأ الطرح العام الثانوي.. كم بلغ سعر السهم؟
  • سلطات كييف: محطة "دنيبرو" الكهرومائية في حالة حرجة
  • المغرب يستعد لإعلان صفقة بناء محطة عائمة للغاز الطبيعي المسال في الناظور
  • المغرب يعلن بناء محطة عائمة للغاز المسال بميناء الناظور غرب المتوسط
  • أرامكو تستحوذ على 40% في شركة غاز ونفط باكستان
  • «أرامكو» تكمل الاستحواذ على حصة 40% في شركة غاز ونفط باكستان
  • "أرامكو" السعودية تتوسع في باكستان
  • أرامكو السعودية تستحوذ على 40% في شركة غاز ونفط باكستان
  • السعودية ستعلن “فرصة ذهبية” للمستثمرين قريبا
  • السعودية تستهدف جمع 40 مليار ريال على الأقل مع طرح 0.64% من أسهم "أرامكو"