قال الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، ورئيس الرابطة العربية للفلك وعلوم الفضاء، أنه طبقا للحسابات الفلكية التى يقوم بها معمل أبحاث الشمس بالمعهد، فإن العالم سيشهد غدًا السبت الموافق 14 أكتوبر 2023، كسوفًا شمسيًا حلقيًا.

أماكن رؤية الكسوف الحلقي للشمس

وأضاف القاضي، أن الكسوف الحلقي للشمس لا يمكن رؤيته في مصر، وسيُرى ككسوف حلقي في أجزاء من الولايات المتحدة الأمريكية، والمكسيك، وكولومبيا، والبرازيل، وأمريكا الجنوبية، وأمريكا الوسطى.

وأكد رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أنه يُمكن رؤيته ككسوف جزئي في غرب قارة أفريقيا، وأمريكا الشمالية، وأمريكا الجنوبية، والمحيط الباسفيكي، والمحيط الأطلنطي، والقارة القطبية الشمالية، لافتًا إلى أنه عند ذروة الكسوف الحلقي يغطي قرص القمر حوالي 95.2% من كامل قرص الشمس.

وتابع أن ذروة هذا الكسوف تتفق مع لحظة الاقتران التي تسبق ميلاد هلال شهر ربيع الآخر لعام 1445هـ، والتي تكون في تمام الساعة 5:59:32 مساءً بالتوقيت العالمي، و 8:59:32 مساءً بتوقيت القاهرة، عند هذه اللحظة تظهر الشمس كأنها حلقة من النار تحيط قرصاً أسود هو القمر.

وأوضح أن الكسوف الحلقي يحدث عادة عندما يكون القمر في أوج مداره حول الأرض ، حيث يتيح ذلك مرور جزء من أشعة الشمس من حواف قرصه لتصل إلى الأرض، مضيفًا: سوف يستغرق الكسوف منذ بدايته وحتى نهايته 5 ساعات و52 دقيقة تقريبًا بينما يستغرق  الكسوف الحلقي مدة قدرها 5 دقائق و 17.2 ثانية.

واختتم: الكسوف الحلقي التالي سوف يحدث في 2 أكتوبر2024.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: البحوث الفلكية الكسوف الحلقي للشمس الكسوف الحلقي الکسوف الحلقی

إقرأ أيضاً:

موعد استطلاع هلال شهر ذي الحجة وأول أيام عيد الأضحى

أيام قليلة تفصلنا عن عيد الأضحى المبارك، الذي يوافق اليوم العاشر من شهر ذي الحجة، حيث موسم الحج أحد أركان الإسلام الخمس وأعظم الشعائر الإسلامية التي يتمناها المسلمون كافة.

وينتظر المسلمون خلال الساعات القادمة، استطلاع هلال شهر ذي الحجة والإعلان عن اول أيام عيد الأضحى المبارك، لذا أكدت دار الإفتاء المصرية، إنها ستتحقق من هلال ذي الحجة غدا الخميس الموافق 29 ذو القعدة للعام الهجري 1445، وذلك بعد صلاة المغرب.

كما صرح الدكتور طه رابح رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إنه طبقا للحسابات الفلكية التي يقوم بها معمل أبحاث الشمس، سيولد هلال ذي الحجة مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة 2:39 ظهرا بتوقيت القاهرة غدا الخميس.

وأوضح أن الهلال الجديد سيبقى في سماء مكة المكرة لمدة 11 دقيقة وفي القاهرة لمدة 18 دقيقة بعد غروب الشمس، وفي محافظات مصر يبقى في السماء لمدة تتراوح ما بين 12 لـ 20 دقيقة، أما فسي العواصم والمدن العربية والإسلامية سيبقى الهلال من 1 لـ 28 دقيقة فيما عدا كوالالمبور وجاكرتا حيث يغرب القمر فيهما قبل غروب الشمس بـ9 و 14 دقيقة.

وأعلنت البحوث الفلكية، أن غرة شهر ذو الحجة ستكون يوم الجمعة القادمة الموافق 7 يونيو، ووقفة عرفات ستكون 15 يونيو، وبالتالي أول أيام عيد الأضحى المبارك سيوافق يوم الأحد 16 يونيو الجاري.

مقالات مشابهة

  • هلال الحج يزيّن السماء اليوم
  • فلكية جدة: هلال الحج يزيّن السماء اليوم
  • فلكية جدة : هلال الحج يزيّن السماء الليلة
  • فلكية جدة : هلال الحج يزيّن السماء اليوم ويُشاهد بسهولة
  • فلكي مصري يكشف تفاصيل الظاهرة الجديدة التي ستحدث في السماء قريباً
  • الجمعية الفلكية بجدة تكشف عن موعد عيد الأضحى
  • «البحوث الفلكية»: مرصد حلوان لا يؤخذ برؤيته في استطلاع هلال ذي الحجة
  • موعد استطلاع هلال شهر ذي الحجة وأول أيام عيد الأضحى
  • محاق ذي الحجة يًزين سماء مصر.. غدًا
  • البحوث الفلكية: استطلاع هلال شهر ذي الحجة وتحديد موعد عيد الأضحى غدا