أكتوبر 14, 2023آخر تحديث: أكتوبر 14, 2023

المستقلة/- اكتشف الباحثون شفقًا لحدث كارثي أدى إلى تدمير كوكبين عملاقين جليديين. كان هذا الاصطدام شديدًا لدرجة أنه تسبب في انخفاض ملحوظ في سطوع النجم المضيف للنظام.

ASASSN-21qj، نجم يتجول في الفضاء على بعد 1800 سنة ضوئية من الأرض، شهد انخفاضًا في سطوعه عندما اصطدم اثنان من كواكبه.

لم يؤد هذا الحدث الكوني إلى التدمير الكامل للكوكبين فحسب، بل أدى أيضًا إلى ظهور كتلة من الغبار على شكل كعكة دائرية تُعرف باسم سينيستيا.

ذكر ماثيو كينوورثي، المؤلف الرئيسي للدراسة المنشورة في مجلة Nature، أن السينيستيا التي تدور بسرعة ستكون مشهدًا رائعًا حقًا. ستحول الطاقة الناتجة عن الاصطدام الكعكة إلى شيء يشبه النجم، و يتم وضعه على مسافة أبعد من ASASSN-21qj و لكن حجمه أكبر بحوالي سبع مرات.

بدأ كينوورثي البحث عن الظلال التي تنتجها الحلقات العملاقة حول الكواكب أثناء مرورها أمام نجمها الأم. كان ASASSN-21qj موضوعًا مثيرًا للاهتمام، حيث أظهر ضوء النجم تعتيمًا مفاجئًا و غير مبرر في ديسمبر 2021. طلب كينوورثي المساعدة من علماء الفلك الهواة عبر الشبكات الاجتماعية، و استجاب “العالم المواطن” التابع لناسا أرتو ساينيو للنداء، و فحص الملاحظات السابقة للكوكب.

من خلال فحص بيانات الأشعة تحت الحمراء التي جمعها تلسكوب نيووايز الفضائي، اكتشف ساينيو دليلاً على أن نظام ASASSN-21qj واجه موجة مفاجئة من ضوء الأشعة تحت الحمراء قبل 900 يوم من حادث التعتيم. و أعرب كينوورثي عن أنه كان يبحث في البداية عن شيء مختلف تمامًا، لكن الارتفاع غير المتوقع للأشعة تحت الحمراء لفت انتباهه، مما يشير إلى حدوث حدث غير عادي بوضوح في ذلك الموقع.

و بعد إجراء مزيد من التحليل للبيانات المؤرشفة، توصل العالم إلى نتيجة: انبعثت الأشعة تحت الحمراء من جسم ساخن “سينستيا” تشكل نتيجة اصطدام كوكبين بحجم نبتون. و كانت درجة حرارة هذا الجسم تتجاوز 700 درجة مئوية، و التي من شأنها أن تبرد في النهاية و تؤدي إلى ظهور كوكب جديد.

استغرق الشفق الناتج عن اصطدام الكواكب، كما هو موضح في الدراسة، حوالي 2.5 سنة لتعطيل ضوء النجوم النموذجي المنبعث من ASASSN-21qj. خلال هذه الفترة، قامت سحابة كبيرة من الغبار و الحطام الدقيق بإخفاء سطح النجم. يمثل هذا الحدث المرتبط بـ ASASSN-21qj أول ملاحظة ملموسة للشفق المرتبط بالسينستيا، كما لاحظ مؤلف مشارك آخر في الدراسة، سيمون لوك.

على الرغم من أن الحطام و الأقراص الكوكبية الأولية قد تم رصدها سابقًا، إلا أنها لم تكن مصحوبة بالأشعة تحت الحمراء التي اكتشفها نيووايز. تمت جدولة عمليات رصد إضافية الآن للتحقق من صحة التفسير القائم على السينيستيا، و قد يساعد تلسكوب جيمس ويب الفضائي في اكتشاف الأشعة تحت الحمراء المنبعثة من الكوكب المتشكل حديثًا داخل نظام ASASSN-21qj.

المصدر:https://www.techspot.com/news/100469-planetary-collision-detected-1800-light-years-away-solar.html

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

تعرف على موعد حفل وائل كفوري بالسويد

يحيى النجم وائل كفورى حفلًا غنائيًا فى ستوكهولم بالسويد، اليوم السبت، ومن المقرر أن يقدم وائل باقة متنوعة من أغانيه القديمة والحديثة، وذلك ضمن الحفلات التى يحييها نجوم الغناء فى مختلف الدول.
 

آخر أعمال وائل كفوري

وطرح النجم وائل كفورى مؤخرًا، أغنية جديدة على طريقة الفيديو كليب بعنوان "لآخر دقة" على موقع يوتيوب، ومنصات موسيقية، ومحطات الراديو، والأغنية من كلمات وألحان رامى شلهوب وميكس وماستر جمال ياسين، ومن إخراج عبد الله غانم.

 

كلمات اغنية لاخر دقة

وجاءت كلمات الأغنية كالتالي / بنسى كل الأسامي

بنسى شوارع وقلوب

الا اسمك بقلبي بيضلو

جوا محفوظ ومكتوب

بنسى كل الأسامي

بنسى شوارع وقلوب

الا اسمك بقلبي بيضلو

جوا محفوظ

ومكتوب على كل دقة

من قلبي بحبك لآخر دقة

دنيي فيها ببقى

بنسى كل الأسامي

بنسى شوارع وقلوب

الا اسمك بقلبي بيضل

جوا محفوظ ومكتوب

إلك بفتح عينيي

وعلى صورة وجك بنام

كل لحظة عنا ذكرى لبكرا

انت انا والايام

إلك بفتح عينيي

وعلى صورة وجك بنام

كل لحظة عنا ذكرى لبكرا

انت وانا

ومكتوب على كل دقة

وبشوف جوا بعيونك

دنيي فيها ببقى

مقالات مشابهة

  • اكتشاف انبعاث بطول 23 مليون سنة ضوئية من ثقب أسود فائق الكتلة!
  • منكب الجوزاء.. النجم العائد من الموت
  • تعرف على موعد حفل وائل كفوري بالسويد
  • من هو إبراهيم عقيل التي تم تصفيته في قلب بيروت أثناء اجتماع سري تحت الأرض؟
  • عمرو دياب يتألق في حفل أسطوري أمام الأهرامات
  • عمرو دياب يتألق في حفل أسطوري أمام الأهرامات.. صور
  • أحدث أجهزة أشعة جراحات العظام يدخل الخدمة بمستشفى مطروح العام
  • محافظ الجيزة يفتتح وحدة الأشعة المقطعية بمستشفى الواحات البحرية
  • محافظ الجيزة يفتتح وحدة الأشعة المقطعية بمستشفى الواحات البحرية ويتفقد المركز التكنولوجي لخدمة المواطنين
  • بالصور.. محافظ الجيزة يفتتح وحدة الأشعة المقطعية بمستشفى الواحات البحرية