المسلة:
2024-06-12@07:45:11 GMT

تركيا تبلغ العراق جاهزية استئناف تصدير نفط كردستان

تاريخ النشر: 14th, October 2023 GMT

تركيا تبلغ العراق جاهزية استئناف تصدير نفط كردستان

14 أكتوبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث: أبلغت الحكومة التركية مسؤولي الحكومة العراقية رسمياً في اوائل شهر اكتوبر الجاري ان خط أنابيب النفط بين البلدين جاهز لاعادة استئناف تصدير نفط كردستان، بحسب تقرير صادر عن موقع عراق اويل ريبورت.

واستند التقرير على رسالة رسمية أرسلتها شركة تسويق النفط التركية بوتاش الى نظيرتها العراقية سومو يوم الاثنين 2 اكتوبر الجاري 2023، تبلغ فيها مسؤولي الحكومة العراقية رسمياً ان خط أنابيب النفط العراقي التركي جاهز لاعادة استئناف تصدير نفط كردستان.

وفي جزء آخر من رسالة شركة تسويق النفط التركية بوتاش، ان حكومة كوردستان باستطاعتها استئناف تصدير نفط كردستان اعتباراً من يوم الاربعاء 4 اكتوبر 2023.

وقال رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني خلال مشاركته في مؤتمر الطاقة في موسكو الاربعاء الماضي، ان الحكومة التركية أبلغت الحكومة العراقية رسمياً، استعدادها لاستئناف تصدير نفط كردستان.

خط أنابيب النفط بين العراق وتركيا، يتم من خلاله تصدير نفط كردستان الى ميناء جيهان التركي، ومتوقف منذ 25 مارس 2023 بناءً على طلب الحكومة العراقية بعد فوزها بدعوى قضائية ضد تركيا في محكمة التحكيم الدولية في باريس.

ورغم ان مسؤولين في الحكومتين العراقية والتركية أعربوا مراراً وتكراراً عن استعدادهم لاستئناف تصدير نفط كردستان، إلا انها لم تستأنف حتى الان، وبحسب مسؤولين في حكومة كردستان فإن خسائر العراق بسبب توقف تصدير النفط بلغت أكثر من ستة مليارات دولار.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: استئناف تصدیر نفط کردستان الحکومة العراقیة

إقرأ أيضاً:

العراق يسعى لاستقطاب الاستثمارات لتطوير التراكيب الهيدروكربونيّة

9 يونيو، 2024

بغداد/المسلة الحدث: أعلنت وزارة النفط، عن مساعٍ لاستقطاب الاستثمارات الخارجية لتعظيم الإنتاج الوطني عبر تطوير التراكيب الهيدروكربونيّة.

وقال المتحدث باسم وزارة النفط عاصم جهاد، إن وزارة النفط تسعى إلى تعظيم الإنتاج الوطني من خلال تطوير التراكيب الهيدروكربونيّة، والثروة الموجودة في باطن الأرض سواء أكانت غازية أو نفطية أو مشتركة تحمل نسباً من كليهما.

وأضاف، أن الوزارة ومن خلال جولات التراخيص، سعت إلى عرض رقع التراكيب التي تشتهر بها المنطقة الغربية، وتحويلها إلى احتياطي أو حقول منتجة، وبالتالي تعزيز الإنتاج الوطني سواء من الغاز أو النفط.

وأشار إلى أنه تم عرض مجموعة من الرقع الاستكشافية في الجولة الأخيرة، معرباً عن أمله في استقطاب الاستثمارات الخارجية من أجل تحويل هذه التراكيب إلى حقول غازية أو نفطية تدعم الإنتاج الوطني العراقي.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

مقالات مشابهة

  • مصدر حكومي:تعثر محادثات استئناف تصدير النفط من الإقليم لتركيا بسبب تعنت حكومة البارزاني
  • النقد الدولي: ندعم الإصلاحات العراقية التي تبعد سوق النفط عن الأزمات
  • العراق.. مباحثات نفطية تبشر بتقدم في ملف الصادرات الشمالية
  • وزير النفط العراقي: تقدم في المحادثات بشأن الصادرات الشمالية
  • حكومة العراق تبحث استئناف تشغيل خط أنابيب كركوك - جيهان
  • بعد وصول الوفد.. الى ماذا توصلت بغداد واربيل والشركات الاجنبية في استئناف تصدير النفط؟
  • العراق يسعى لاستقطاب الاستثمارات لتطوير التراكيب الهيدروكربونيّة
  • تفاصيل الاجتماع الاول لوفد كردستان والشركات النفطية في بغداد
  • الصعوبة تتسيّد اللقاءات.. وفد أربيل ببغداد لبحث ملف النفط والعراقيل مصدرها أنقرة- عاجل
  • تركيا:العراق يتربع على استيراد الحبوب التركية خلال الأشهر الخمسة الماضية