هناك نوع خاص من الألم، وهو أحد العلامات الأكثر شيوعًا للسرطان، كما يقول طبيب الأورام أندريه فوروبيوف لموقع MedicForum على وجه التحديد.

 

عندما تنقسم الخلايا بشكل لا يمكن السيطرة عليه وتنتشر إلى الأنسجة المحيطة، تسمى هذه العملية بالسرطان، وقد تكون الوقاية من السرطان أمرًا صعبًا، لكن أفضل سلاح لديك في ترسانتك هو الكشف المبكر، وكلما تم اكتشاف السرطان مبكرًا، كان التشخيص أفضل.

 

ومع ذلك، قد يكون من الصعب اكتشاف السرطان في المراحل المبكرة لأن الأعراض غير محددة، والألم هو مثال ساطع على ذلك، ويعاني العديد من الأشخاص من الألم بشكل يومي، وقد يكون من الصعب التمييز بين الألم الطبيعي والألم الناجم عن السرطان.

 

والألم، الذي يُعرف بأنه التجربة الحسية والعاطفية المرتبطة بتلف الأنسجة الفعلي أو المحتمل أو الموصوف من حيث هذا الضرر، هو أحد الأعراض الأكثر شيوعًا المرتبطة بالسرطان. 

 

ويختلف ألم السرطان أو الألم المرتبط بالسرطان عن الألم الذي يعاني منه المرضى غير المصابين بالسرطان، ويقول فوروبييف إن الألم المستعصي يحرم المرضى من الراحة ويؤثر بشكل كبير على أنشطتهم ودوافعهم وتفاعلاتهم مع العائلة والأصدقاء ونوعية حياتهم بشكل عام.

 

ماذا وراء هذا؟

لألم السرطان أسباب كثيرة ومختلفة، وهناك أنواع مختلفة، وتنجم معظم آلام السرطان عن ضغط الورم على العظام أو الأعصاب أو الأعضاء الأخرى في الجسم.

 

وفي بعض الأحيان يأتي الألم من علاج السرطان، وعلى سبيل المثال، يمكن لبعض أدوية العلاج الكيميائي أن تسبب تنميلًا ووخزًا في الذراعين والساقين.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: السرطان الألم علامات السرطان أمراض السرطان اعراض السرطان أنواع السرطان

إقرأ أيضاً:

معين شريف في ليلة من التسعينيات يعود لحفلات صيف لبنان 2024

يلتقي الفنان معين شريف جمهوره في موسم حفلات صيف لبنان 2024، الذي يجمع عدد كبير من نجوم الأغنية العربية، التي تنطلق في يونيو حتى نهاية الموسم.

موعد حفل معين شريف في حفلات صيف بيروت 2024

يقام حفل معين شريف في 9  سبتمبر القادم داخل أحد أماكن السهرة الكبرى في لبنان، وتم طرح التذاكر عبر الموقع الإليكتروني الخاص بها.

 

 

تنطلق فعاليات حفلات صيف بيروت 2024 بحفلات استثنائية لنجوم الغناء بعضهم للمرة الأولى، الأمر الذي لم تقدمه لبنان بشكل مكثف مثلما يحدث الآن نظرًا لظروف كورونا بجانب أسباب اجتماعية وسياسية أثرت نسبيًا على الوضع الترفيهي للبلاد.

 

كانت أحدث أغاني معين شريف من خلال جيبي مخروم، والتي سجلت أكثر من 10 ملايين مشاهدة على يوتيوب، وتقول كلماتها “انا جيبي مخروم بيوقع مني الناس الفكة الل ميستاهلوا يكونوا غاليين مهو مش بيدوم الكدب ولا الناس البياعة ولا الحوارات بتكونوا باينين انا موتي وسمي بقي ابو وشين والمؤذيين وال مش سالكين عدم السلكان يعمل توهان ومسيروا بيبان مين الكداب اسلكوا لله وبلاش معاناه مهي مش ناقصة بنسف تراب الل بيبعد والل بيعند اه ف وشه نسد دة مليون باب بتغلى رخيص ! ف يصدق نفسه يشم ف نفسه ويتنطط بسهوله عليك بيكون إبليس !! ويمثل انه ملاك علشان يصعب يتمسكن دايماً ليك يادي الحوارات ماشيين بالعكس علشان طيب ف بيطمعوا فيك”.

 

بجانب أغنية “كنا امبارح”، والتي سجلت أكثر من مليوني مشاهدة عبر يوتيوب، وتقول كلماتها "كنا مبارح واشترينا اليوم طلع مغشوش
كنا نجيب ونشتري كل شي بعشر قروش
صرنا بزمن صار الحلم نعمل صحن فتوش
يرحم زمانك يا زمان الخير بالكندوش

كنا مبارح واشترينا اليوم طلع مغشوش
كنا نجيب ونشتري كل شي بعشر قروش
صرنا بزمن صار الحلم نعمل صحن فتوش
يرحم زمانك يا زمان الخير بالكندوش

ايام كان الجار يسأل عجاره في لهفة
صرنا بوقت صار القهر معنا فرد الغرفة
صار الأمل كذبة بتمرق مثل شي نهفه
ضل اشتكي صفى الحكي كله حكي فاشوش
يرحم زمانك يا زمان الخير بالكندوش

كان العشق نبتة بريئة بتنسقى بنظرة
وتضل تنبض بالوعد لو طالت النطرة
واليوم صار الحب ضايع تايه بالطرقات
غرق الوفا ومافي حدا يرميله حبل يفوش
يرحم زمانك يا زمان الخير بالكندوش

كنا مبارح واشترينا اليوم طلع مغشوش
كنا نجيب ونشتري كل شي بعشر قروش
صرنا بزمن صار الحلم نعمل صحن فتوش
يرحم زمانك يا زمان الخير بالكندوش

 

مقالات مشابهة

  • معين شريف في ليلة من التسعينيات يعود لحفلات صيف لبنان 2024
  • مختصة: يجب تقديم الرعاية النفسية من قبل المختصين لدعم مرضى السرطان بشكل أعمق
  • هل تناول «هرمون النوم» آمن كل ليلة؟
  • دليلك الشامل إلى أهمية الروتين الصباحي
  • دراسة تؤكد نجاح المصريين القدماء في علاج السرطان
  • سمكة الأرنب.. تحذير من أخطر أنواع الأسماك في العالم
  • كيفية تشخيص مرض السرطان
  • أعراض سرطان الكلى وأسباب المرض
  • أعراض شائعة لسرطان العظام.. بينهم الكسور السريعة والحمى
  • انتبه.. هذه الأطعمة تمنع امتصاص الحديد