أثبتت دراسة علمية حديثة أن تناول الأطعمة الحارة لا يمكن أن يسبب التهابات المعدة والجهاز الهضمي، مشيرة إلى أن السبب الرئيسي لالتهاب المعدة والقرحة هو بكتيريا ضارة تسمى هيليكوباكتر بيلوري.

طبيبة توضح أسباب تناول الأطعمة الغنية بأحماض أوميجا 3 تأثير تناول الأطعمة الحارة على المعدة

ووفقًا لما ذكره موقع "فيستي.

رو"، على الرغم من اعتقاد البعض بأن تناول الأطعمة الحارة يسبب التهابات في الجهاز الهضمي، إلا أن الأشخاص الذين يتناولون هذه الأطعمة يوميًا نادرًا ما يشكون من آلام في المعدة.

تأثير تناول الأطعمة الحارة على المعدة

في الوقت نفسه، أثبتت نتائج الدراسات العلمية الأخيرة، أن بعض أنواع الفلفل تكبح نشاط هذه البكتيريا، ولكن مع ذلك إذا كان الشخص يعاني من مشكلات في الجهاز الهضمي فعليه عدم الإفراط في تناول الأطعمة الحارة، لأنها قد تزيد من حدة هذا الإلتهاب.

وبحسب الأطباء، فإن التهاب المعدة هو التهاب الغشاء المخاطي للمعدة، الذي يؤدي إلى اضطراب وظائفها، وغالبًا ما يشكو الأشخاص الذين يعانون من التهاب المعدة من عدم الراحة والألم.

وبالإضافة إلى ذلك، يُهضم الطعام في حالة التهاب المعدة بصورة سيئة، ونتيجة لذلك، لا يتم امتصاص المواد المفيدة من الأطعمة التي يتناولها المصاب.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأطعمة الحارة بكتيريا أمراض الجهاز الهضمي قرحة المعدة تناول الأطعمة الحارة التهاب المعدة

إقرأ أيضاً:

منها القولون العصبي.. 5 أمراض مرتبطة بالإمساك المزمن

يمكن أن يكون الإمساك مشكلة مستقلة أو يحدث كعرض من أعراض مرض كامن، والإمساك المتكرر، وخاصة لفترات طويلة هو سبب جدي لاستشارة الطبيب. 

و يسبب الإمساك مجموعة متنوعة من المضاعفات، بما في ذلك الشقوق الشرجية والبواسير، ونزيف المستقيم، أو هبوط المستقيم، بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يحدث الإمساك كعلامة على مشكلة أخرى نشأت في الجسم، تحدثت أخصائية أمراض الجهاز الهضمي ليليا كوزلوفسكايا عن هذا في مقابلة مع MedicForum.

 

أمراض مرتبطة بالإمساك المزمن

متلازمة القولون العصبي (IBS) 

في الأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي، غالبًا ما ينقبض الجهاز الهضمي ببطء شديد ويؤدي ضعف التمعج إلى إبطاء حركة كتل الطعام عبر الأمعاء بالإضافة إلى الإمساك، تشمل الأعراض الأخرى للاضطراب الانتفاخ وآلام البطن ونوبات متناوبة من الإسهال والإمساك.

 

مشاكل أخرى في الأمعاء

يمكن أن يحدث الإمساك بسبب حالات مثل الانسداد الناتج عن سرطان القولون أو أنواع أخرى من الأورام في الأمعاء، أو التضيقات (تضيق الأمعاء)، أو ضعف الجدار بين المستقيم والمهبل (عند النساء)، أو الالتهابات ومرض الأمعاء (IBD).

 

اضطرابات الغدد الصماء والتمثيل الغذائي

بشكل خاص، يكون مرضى السكري عرضة للإصابة بالإمساك، الذي غالباً ما يؤثر على الأعصاب، مما يؤثر سلباً على عمل الأمعاء بالإضافة إلى ذلك، قد يشير الإمساك المتكرر إلى قصور الغدة الدرقية، وهي الغدة الدرقية غير النشطة، بالإضافة إلى ذلك، يتأثر تطور الإمساك بنقص البوتاسيوم والمغنيسيوم في الجسم، وضعف وظائف الكلى.

 

الأمراض العصبية

يرتبط عمل المستقيم ارتباطًا وثيقًا بنشاط العضلات والأعصاب في منطقة المستقيم وغالبًا ما ترتبط الأمراض التي تصيب العضلات والجهاز العصبي بمشاكل في الأمعاء وعلى وجه الخصوص، يصبح الإمساك مشكلة في تطور مرض باركنسون، أو التصلب المتعدد أو التصلب الجانبي الضموري (ALS)، وكذلك في حالات إصابة النخاع الشوكي أو الأورام.

 

الأمراض العقلية

تظهر الأبحاث أن الأشخاص الذين يعانون من الإمساك المزمن غالبًا ما يعانون من اضطرابات نفسية وعاطفية، والاكتئاب والقلق واضطرابات الأكل (الشره المرضي وفقدان الشهية) ومن المفترض أن يتأثر الجهاز الهضمي في حالتهم بانخفاض مستويات السيروتونين.

 

وقد يعاني الأشخاص المصابون بالخرف أيضًا من الإمساك المزمن.

مقالات مشابهة

  • منها القولون العصبي.. 5 أمراض مرتبطة بالإمساك المزمن
  • طبيبة تكشف أهمية تناول الأطعمة الغنية بالزنك| علامات تشير إلى نقصه
  • أمراض تسبب مشكلات في السمع
  • أطباء يحذرون من حقن خسارة الوزن
  • صحتك أولًا| احذر الإفراط في تناول اللحوم.. أطباء: قطعة واحدة تكفي بدون دهون
  • 7 نصائح مهمة ومفيدة للسفر في عيد الأضحي ومنع انتقال الأمراض
  • مخاطر تناول المشروبات الساخنة في الأجواء الحارة
  • 7 أطعمة تكافح الحساسية الموسمية
  • أطباء يحذرون من حقن خسارة الوزن "للاستعداد للشاطئ"
  • بسبب الموجة الحارة.. مفاجأة في أسعار التكييفات والمراوح بالأسواق