موقع 24:
2024-06-16@13:13:56 GMT

عواقب مفاجئة لعدم تنظيف لوحة مفاتيح جهاز الكمبيوتر

تاريخ النشر: 16th, October 2023 GMT

عواقب مفاجئة لعدم تنظيف لوحة مفاتيح جهاز الكمبيوتر

يمكن أن تكون لوحة المفاتيح جزءاً لا يحظى بالتقدير الكافي من مستخدمي أجهزة الكمبيوتر. ويمكن أن يكون للفشل في الحفاظ على نظافة لوحة المفاتيح بعض الآثار السلبية على عمرها الافتراضي، وربما على صحة المستخدم أيضاً.

المخاطر الصحية

كثيراً ما يقول الخبراء إن الأسطح مثل المكاتب ولوحات المفاتيح وشاشات الهواتف الذكية، وأي أسطح أخرى نلمسها بشكل متكرر، يمكن أن تحتوي على الكثير من الجراثيم.

وفي مقطع فيديو أولي عن النظافة عام 2014، ذكرت الدكتورة ليزا أكيرلي من الجمعية الملكية البريطانية للصحة العامة أنه "يمكن العثور على 3000 كائن حي في كل بوصة مربعة على لوحة المفاتيح"، وهم ليسوا ضيوفاً ودودين.

وفي أكتوبر (تشرين الأول) 2018، أجريت دراسة بعنوان "درجة التلوث البكتيري لأسطح الهاتف المحمول ولوحة مفاتيح الكمبيوتر وفعالية التطهير باستخدام الكلورهيكسيدين ديجلوكونات والتريكلوسان لتقليلها"، كتبتها جانا كوسكوفا وآخرون.
وذكر الباحثون أنه بعد مسح 25 لوحة مفاتيح للدراسة، تبين أن 96% منها ملوثة. وكانت المكورات العنقودية والعصيات هي الأكثر شيوعاً، على الرغم من أن بكتيريا من أمثال الإشريكية القولونية كانت موجودة أيضاً. 

المخاطر التي تهدد لوحة المفاتيح

 قد لا تفكر في تنظيف لوحة المفاتيح كثيراً لأنها لا تبدو متسخة. وإذا تمكنت من رؤية كل الكائنات الحية الدقيقة التي تعيش فيها، فقد نكون أكثر دقة في إزالتها من مفاتيحنا. ومع ذلك، في بعض الأحيان، يمكن أن تتراكم الأوساخ الواضحة جداً، مما يشكل نوعاً مختلفاً من الخطر.

وإذا كنت معتاداً على تناول الطعام على مكتبك، فمن المحتم تقريباً أن تجد ذرة صغيرة من الطعام طريقها إلى لوحة المفاتيح، وإذا تراكمت هذه الأشياء، فقد تبدأ بالتحول إلى مشكلة.

الفجوات بين المفاتيح المتوسطة كبيرة بما يكفي للسماح بجميع أنواع البقايا، مما يجعل من الصعب تسجيل ضغطات المفاتيح في بعض الحالات. ويمكن إزالة بعض المفاتيح بسهولة وبشكل فردي، لكن البعض الآخر ليس كذلك، والحالة الأخيرة ستعني أنه قد يكون من الصعب طرد جيش الفتات الغازي. 

متى يجب تنظيف لوحة المفاتيح؟

 توصي شركة إتش بي بتخصيص بعض الوقت كل أسبوع لتنظيف لوحة المفاتيح الميكانيكية، ويبدو أن نهاية أسبوع العمل الشاق هي النافذة المثالية للقيام بذلك. ويمكن أن يتضمن التنظيف البسيط فصل تشغيل لوحة المفاتيح، وقلبها ورجها، وإزالة أي بقايا غبار بعناية، ومتابعة التنظيف بالفرشاة أو التنظيف بالمكنسة الكهربائية، بحسب موقع سلاش غير.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة جهاز الكمبيوتر لوحة المفاتیح یمکن أن

إقرأ أيضاً:

عيد الأضحى.. احتفالية دينية دسمة قد تؤدي إلى عواقب صحية وخيمة

إعداد: صفاء أبو الهدى

 يعتبر عيد الأضحى من أهم الأعياد وأكثرها قدسية في التقويم الإسلامي. ففي كل سنة، تجمع هذه المناسبة الدينية العائلات والأصدقاء لإحياء هذه السنة والاحتفال بها من خلال التقرب إلى الله بالأضحية. وترافق هذه المناسبة المميزة ولائم فاخرة يكون فيها لحم الخروف المكون الرئيسي، والذي يتم إعداده بطرق متعددة ومتنوعة لإرضاء كافة الأذواق.

لكن خلف هذه الأجواء الاحتفالية والوجبات المتنوعة والشهية، تظهر إكراهات صحية لا بد من أخذها بعين الاعتبار. فعلى الرغم من أن لحم الخروف يعد مصدرا ممتازا للبروتين والمواد المغذية الأساسية، إلا أنه يمكن أن يصبح أيضا عدوا خطير على صحتنا إذا لم يتم تناوله باعتدال. 

ويمكن أن تشكل الأطباق التقليدية، التي غالبا ما تحتوي على نسبة عالية من الدهون والكوليسترول، مخاطر كبيرة، خاصة بالنسبة لأولئك الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية أو ارتفاع نسبة الكوليسترول.

 وفي هذا السياق، تؤكد أخصائية التغذية أميمة نيا، أن لحم الخروف يعد مصدرا مهما للبروتين والحديد والزنك وفيتامين B9 الضروري للحفاظ على كتلة العضلات والوقاية من الأمراض مثل فقر الدم، كما يحتوي أيضا على دهون مفيدة تساعد على تخزين الطاقة وتركيب الهرمونات.

وأوضحت، في حوار مع وكالة المغرب العربي للأنباء، أن مائة غرام من لحم الخروف تحتوي على حوالي 24.5 غرام من البروتين، و1.88 غرام من الحديد، و4.46 غرام من الزنك، و2.55 غرام من فيتامين B9، مسجلة في المقابل أن هذه الحصة نفسها تحتوي أيضا على 97 ملغرام من الكوليسترول، وهو مستوى مرتفع يمكن أن يرفع خطر الغصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. وتشير الأخصائية إلى أن "الإفراط في تناول لحوم الخروف يمكن أن يؤدي إلى تراكم الكولسترول الضار (LDL) في الشرايين، مما يساهم في الإصابة بتصلب الشرايين وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب".

 في يوم العيد، تضيف أخصائية التغذية، غالبا ما يكون الطبق الرئيسي هو "بولفاف"، ويتكون بشكل أساسي من الكبد وباقي أحشاء الذبيحة، والتي على الرغم من أنها غنية بالبروتينات والحديد والزنك والفوسفور، إلا أن هذه الأحشاء تحتوي أيضا على نسبة عالية من الكوليسترول تصل إلى 410 ملغرام لكل 100 غرام، مذكرة أنه من الضروري بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية أو ارتفاع الكوليسترول في الدم، الحذر عند استهلاك هذه الأطعمة، "على سبيل المثال، يجب على الشخص الذي يزن 60 كيلوغرام أن يتناول 50 غراما فقط من اللحم أو 15 غراما من الكبد". وفي هذا الصدد، أشارت السيدة نيا إلى أن الأشخاص الذين يعانون من النقرس يجب عليهم تجنب أحشاء الأضحية بسبب غناها بحمض اليوريك، بينما يجب على النساء الحوامل تجنبها بسبب محتواها العالي من فيتامين أ، الذي قد يكون ضارا بنمو الجنين.

 ومن أجل الحد من الآثار السلبية لتناول اللحوم خلال عيد الأضحى، تنصح أخصائية التغذية بالبدء بسلطة الخضر النيئة، لأن الألياف الغذائية التي تحتويها الخضر تساعد على خفض مستويات الكوليسترول الضار وتعزز صحة الجهاز الهضمي، كما تساعد في تنظيم نسبة السكر في الدم.

 كما توصي الأخصائية بتنويع مصادر البروتين من خلال تجنب تناول اللحوم في كل وجبة، واختيار بدائل مثل السمك أو الدجاج، مبرزة أنه يجب الاقتصار على ثلاث وجبات في اليوم، مما يتيح الوقت لعملية الهضم وتجنب عسر الهضم أو تطور التهاب المعدة.

 وشددت السيدة نيا، على ضرورة اعتماد طرق طهي صحية، وتجنب طهي اللحوم بالزيت أو الزبدة، داعية إلى اعتماد الطهي في الفرن أو البخار أو الطاجين أو الشواء (تجنب تفحم اللحوم لمنع تكوين مركبات مسرطنة). 

وختمت الأخصائية الغذائية بالتأطيد على أهمية النشاط البدني المنتظم، مثل المشي لمدة 30 دقيقة يوميا، والذي يساعد في الحفاظ على التوازن الصحي. 

 

 

  

مقالات مشابهة

  • بعد غياب.. رسالة مفاجئة من كهربا لشقيقه في عيد الأضحى
  • عاجل.. صفقة إفريقية مفاجئة على رادر الأهلي
  • من خلايا دماغ بشري.. علماء يصنعون كمبيوتراً خارقاً
  • أعمال يوم عيد الأضحى.. مفاتيح الجنان للمسلم
  • تقوي جهاز المناعة.. 6 فوائد لا تعرفها عن ماء الليمون
  • شاهد: اعمال ليلة عرفة عند الشيعة 1445-2024- دعاء ليلة عرفة مفاتيح الجنان
  • كيف يمكن للتكنولوجيا إحياء المدن التاريخية
  • قائد الشرطة الإسرائيلية يكشف عن تلقيه تهديدات بـ "عواقب وخيمة" من بن غفير
  • قائد الشرطة الإسرائيلية يكشف عن تلقيه تهديدات بـ"عواقب وخيمة" من بن غفير
  • عيد الأضحى.. احتفالية دينية دسمة قد تؤدي إلى عواقب صحية وخيمة