من المقرر أن يناقش قادة الاتحاد الأوروبي اليوم الثلاثاء عبر تقنية الفيديو "كونفرانس"، الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، الذي أودى بحياة ما لا يقل عن 4000 شخص خلال العشرة أيام الماضية.

وقال رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل قبل اللقاء إن "قمة الاتحاد الأوروبي سوف تركز على الخطوات المقبلة التي يمكن أن يتخذها الاتحاد لتجنب التصعيد الإقليمي للصراع والتداعيات الأمنية بالنسبة للكتلة الأوروبية".

كما سوف تركز المباحثات على المساعدات الانسانية للمدنيين والهجرة واسعة النطاق المحتملة داخل المنطقة في ظل إصدار إسرائيل لأوامر بإجلاء شمال غزة وهجومها المرتقب.

وقال ميشيل إن الاتحاد الأوروبي" طالما كان مدافعاً قوياً عن السلام واحترام القانون الدولي ويتعين أن يظل كذلك دائماً".

كما تأتي المباحثات على خلفية استمرار احتجاز عدد من المواطنين الأوروبيين كرهائن لدى حماس.

وكان قادة الاتحاد الأوروبي قد طالبوا حماس في بيان مشترك نُشر أمس الأول الأحد " بالإفراج الفوري عى جميع الرهائن بدون أي شروط مسبقة".

وشدد القادة على " حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها وفقاً للقانون الانساني والدولي".


Video conference of the members of the European Council, 17 October 2023https://t.co/NXfiICA25w

— AGRI NEWS EU (@amcgmobile) October 17, 2023

وعلى صعيد متصل، حذر وزير الخارجية النمساوي ألكسندر شالنبرغ من احتمال حدوث مزيد من التصعيد في الشرق الأوسط بسبب الحرب بين حركة حماس وإسرائيل.

وقال شالنبرغ في تصريحات لمحطة "دويتشلاند فونك" الألمانية الإذاعية اليوم: "هناك تهديد بحدوث عاصفة نارية حقيقية في المنطقة بأكملها... من الممكن أن تطول دول أخرى - سواء كانت لبنان أو العراق".

وفي إشارة إلى القمة الطارئة للاتحاد الأوروبي المقرر عقدها حول هذا الموضوع اليوم، أشار شالنبرغ إلى أن هذا الوضع "يؤثر بشكل مباشر على أمننا".

ورداً على سؤال حول ما يمكن أن يفعله الاتحاد الأوروبي الآن، قال: "أعتقد أنه يتعين علينا بالطبع التأثير على جميع جيران إسرائيل المتضررين".

وفي الوقت نفسه، حذر شالنبرغ من السماح بـ "قلب الدور بين الضحية والجاني"، موضحا أن الفارق الرئيسي هنا هو أن إسرائيل، في ردها العسكري على هجوم حماس، تحاول "بكل الوسائل منع وتجنب وقوع إصابات في صفوف المدنيين".

وأضاف: "إنهم يحذرون قبل عمليات القصف التي يقومون بها، ويطالبون بشكل مُلح بإخلاء شمال غزة. في المقابل، فإن حماس - باعتبارها منظمة إرهابية - تبحث بالتحديد عن ضحايا مدنيين. إنها تريد قتل واختطاف أكبر عدد ممكن من الناس".

وأشار شالنبرغ إلى أن هناك أيضاً مخاوف من أن يؤدي هذا التطور إلى موجات جديدة من الهجرة إلى أوروبا، وقال: "لا أرى ذلك بعد، لكن أي زعزعة يمكن أن تساهم بالطبع في عدم رؤية الناس لأي منظور مستقبلي ووضع أنفسهم في أيدي المهربين والانطلاق".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل الاتحاد الأوروبي الاتحاد الأوروبی

إقرأ أيضاً:

  السيد القائد : النظام السعودي استجابة لامريكا يتخذ خطوات عدائية ضد شعبنا

وقال السيد القائد في  الدرس الثالث من حِكم أمير المؤمنين علي عليه السلام .. النظام السعودي استجابة لأمريكا يقوم باتخاذ خطوات عدائية داعمة للعدو الإسرائيلي ضد شعبنا اليمني لموقفه المتميز مع الشعب الفلسطيني

واضاف السيد القائد ..هناك من هو متواطئ مع العدو الإسرائيلي وداعم بأشكال معينة من الدعم وهناك من هو متخاذل ومتفرج كي لا يغضب الأمريكي

وتابع ..الشعوب معروفة برغبتها أن تكون في الموقف المشرِّف المناصر للشعب الفلسطيني لكن الكثير من الزعماء هم ممن يعشقون السلطة والمناصب

وقال السيد القائد .. المرتزقة من أبناء شعبنا اليمني تجندوا مع أمريكا بالواضح وتجندوا تحت إمرة السعودي لأمريكا

 

مقالات مشابهة

  • واشنطن بوست: عملية النصيرات تجدد التساؤلات حول اتخاذ إسرائيل التدابير الكافية لحماية المدنيين
  • حماس: نعم لقرار مجلس الأمن وقف الحرب .. والعالم يترقب رد القيادة الميدانية في غزة
  • خمس سنوات عنوانها الصراع بعد صعود اليمين الأوروبي!
  •   السيد القائد : النظام السعودي استجابة لامريكا يتخذ خطوات عدائية ضد شعبنا
  • ضابط أمريكي سابق: إسرائيل تمارس الإرهاب ضد الفلسطينيين وحماس ليست هي القضية
  • «نيويورك تايمز»: استقالة جانتس تكشف انقسامات قادة إسرائيل حول الحرب
  • قادة الاقتصاد الإسرائيلي: مستقبل إسرائيل “في خطر كبير”
  • حماس ليست هي المشكلة – عودوا إلى تاريخ إسرائيل!
  • ضابط سابق في المخابرات الأمريكية: حماس ليست هي القضية.. والإرهاب بدأ مع إسرائيل
  • إسرائيل ترد على مزاعم حماس بـ مقتل رهائن في عمليات تحرير الرهائن