ثمن الرئيس القبرصي نيكوس خريستودوليدس، اليوم السبت، جهود كل من مصر والأردن لمحاولة احتواء وحل الصراع الدائر بين الفلسطينيين والإسرائيليين، مؤكدا أن الصراع الحالي يمثل تهديدا للأمن الدولي ويجب تسليط الضوء عليه وعدم غض الطرف عنه.
وقال خريستودوليدس ـ في كلمته خلال قمة القاهرة للسلام بالعاصمة الإدارية ـ "نثمن جهود مصر وما بذلته لأنها مهد الأمن والسلام في المنطقة"، مضيفا أن الدول المجاورة سوف تعاني من آثار هذا الصراع لذا يجب أن تساهم كل الدول بكل الطرق الممكنة لخفض التصعيد الحالي وتسهيل عبور المساعدات الإنسانية، والتعاطي مع هذه الأزمة من خلال حوارات مشتركة لحلها.


وأضاف الرئيس القبرصي: "إننا نرفض ما قامت به حركة حماس في السابع من أكتوبر الجاري.. وأن حق إسرائيل في الدفاع عن النفس يجب أن يتماشى مع القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، ويجب وقف تصعيدها وحماية المدنيين وأرواحهم والبنية التحتية المدنية".
وأشار إلى ضرورة ضمان تقديم المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، والإفراج الفوري عن الرهائن والالتزام بحل الدولتين بما يتماشى مع معايير القانون الدولي، مؤكدا أنه لا خيار سوى توفير الظروف المواتية تحقيقا لإحلال السلام.
وشدد على ضرورة وقف هذه الحرب لأن هذه الأزمة الحالية سوف تستشري وتؤدي إلى أزمات عديد أخرى، مضيفا أنه يجب إعطاء الفرصة للأمين العام للأمم المتحدة لتقديم الحلول لاحتواء هذه الأزمة، مؤكدا أن المنطقة ليست بحاجة إلى المزيد من حالات عدم الاستقرار.
 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الفلسطينيين الإسرائيليين قبرص

إقرأ أيضاً:

محمد بن زايد ورئيس وزراء هولندا يدعوان لتجنب اتساع نطاق الصراع في المنطقة

أبوظبي- وام
تلقى صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة «حفظه الله»، الاثنين، اتصالاً هاتفياً، من مارك روته رئيس وزراء مملكة هولندا، تناولا خلاله مختلف جوانب العلاقات الثنائية بين دولة الإمارات وهولندا، والحرص المشترك على تعزيز تعاونهما بما يحقق مصالح البلدين ويخدم رؤاهما نحو التنمية والازدهار المستدام.
كما استعرض الجانبان، خلال الاتصال، عدداً من القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك، وفي مقدمتها تطورات الأوضاع في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة، وجهود وقف إطلاق النار الفوري للاستجابة للأوضاع الإنسانية المتفاقمة في القطاع، وزيادة تدفق المساعدات الإغاثية وتوفير الحماية للمدنيين، إضافة إلى تداعيات الأزمة على الاستقرار والأمن في منطقة الشرق الأوسط والعالم.
وبحث الجانبان، خلال الاتصال، ضرورة تحرك المجتمع الدولي العاجل للدفع باتجاه الحلول السياسية لتجنب اتساع نطاق الصراع في المنطقة وإيجاد مسار واضح لتحقيق سلام شامل وعادل ومستدام على أساس «حل الدولتين» بما يحفظ الأمن والاستقرار الإقليميين.
وأكد الجانبان، أهمية العمل على تعزيز السلام والاستقرار والازدهار في العالم، ودعم العمل الجماعي الدولي في مواجهة التحديات المشتركة بما يسهم في إيجاد حياة أفضل لشعوب العالم أجمع.

مقالات مشابهة

  • توم بيرييلو، في نيروبي مع الرئيس الكيني وليام روتو: ضرورة التحرك الإقليمي لإنهاء الأزمة في السودان
  • السيسي لرئيس وزراء إسبانيا: الاعتراف بالدولة الفلسطينية يعزز جهود إنهاء الأزمة
  • السيسي يلتقي بالرئيس الفلسطيني ويؤكد حرص مصر على حقوق الفلسطينيين
  • الرئيس المصري: الأزمة الإنسانية في غزة تقع مسؤوليتها على الجانب الإسرائيلي
  • جوتيريش: نثمّن جهود مصر والأردن لدعم إعادة الاستقرار إلى غزة
  • محمد بن زايد ورئيس وزراء هولندا يدعوان لتجنب اتساع نطاق الصراع في المنطقة
  • السيسي يؤكد لـ"بلينكن" ضرورة إنهاء الحرب على غزة ومنع توسع الصراع
  • السيسي لـ"بلينكن": ضرورة إنهاء الحرب على غزة ومنع توسع الصراع وإنقاذ حل الدولتين
  • وكيل وزارة الأوقاف الفلسطيني يثمن جهود المملكة لخدمة ضيوف الرحمن
  • الكويت تدين وتستنكر هجوم قوات الاحتلال الإسرائيلي الهمجي على مخيم النصيرات