يخلف المهاجرون علامات كثيرة تدل على عبورهم الحدود المجرية مع سلوفاكيا، سواء كان ما تبقى من رماد بعد إيقاد النار وأغلفة ألواح الشوكولا أو حتى جواز سفر فقده صاحبه، لكن قلما يراهم سكان تلك المنطقة.

اعلان

على امتداد 676 كيلومترًا تفصل بين الدولتين الواقعتين في أوروبا الوسطى، عززت براتيسلافا أخيرًا عمليات المراقبة لمكافحة العبور غير القانوني الآخذ في الازدياد على الرغم من خطاب رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان المعارض للهجرة.

في مختلف أنحاء أوروبا الوسطى، تتخذ تدابير استثنائية تتطلب موافقة بروكسل، لتجنب تكرار سيناريو 2015-2016 عندما تدفقت أعداد كبيرة من اللاجئين من الشرق الأوسط.

لكن، في طريقهم إلى ألمانيا التي تنعم بالازدهار، يتعذر تجنب المرور عبر المجر، بوابة الاتحاد الأوروبي من صربيا.

وفي قرية هونت عند الحدود مع سلوفاكيا، بادر السكان إلى تنظيم دوريات في نهاية الصيف بعدما لاحظوا تزايد أعداد المهاجرين.

وقالت فيكتوريا تكنوس، المسؤولة عن المركز المجتمعي المحلي لوكالة فرانس برس "نبقى على مسافة منهم إذا رأيناهم". وأضافت أن بعض السكان "ما عادوا يخيمون بالقرب من النهر أو في الغابة خوفا من الالتقاء بهم".

وتداركت المرأة البالغة من العمر 30 عاماً "لكن في الواقع، نحن بالكاد نراهم. فالمهربون يوصلونهم ثم يوصونهم بالجري حتى الحدود". وفي الواقع، لم تتمكن وكالة فرانس برس من الالتقاء بأي منهم.

مصفاة مجرية؟

في بلدة دريجليبالانك المجاورة، يراقب رئيس البلدية بانتظام شاحنات الشرطة الصغيرة التي تعبر البلدة متحدثًا عن "واحدة أو اثنتين في اليوم". ويوضح ديفيد ريغو أن الوسائل المتوافرة لدى السلطات لتوقيف المخالفين محدودة.

ولكن هدف هؤلاء هو الفرار من هذا البلد المعادي للهجرة في أسرع وقت ممكن، في حين يحث فيكتور أوربان الشرطة على صد أولئك الذين يتمكنون من عبور السياج المقام في الجنوب.

لم يعد بإمكان طالبي اللجوء تقديم طلباتهم على الأراضي المجرية، ويجب عليهم التوجه إلى سفارات البلدان التي يرغبون في التقدم إليها في الدول المجاورة، وهو ما لا يفعله سوى عدد قليل منهم.

المفوضية الأوروبية تتخذ إجراءات قانونية ضد المجر بسبب مهربي مهاجرينبوتين: موسكو أخطأت عندما أرسلت دباباتها إلى المجر وتشيكوسلوفاكياالاتحاد الأوروبي يريد إنجاز ميثاق الهجرة رغم معارضة بولندا والمجر

في العام الماضي، حصل فقط عشرة أشخاص على وضع اللاجئ، وفقًا لآخر الإحصاءات الرسمية. وعلى الرغم من أن هذه السياسة عرضته للإدانة مرات عدة في محكمة العدل التابعة للاتحاد الأوروبي، إلا أن الزعيم القومي ماض فيها.

وأمام التظاهرات المناصرة للفلسطينيين والمخاطر المتزايدة لشن هجمات في أوروبا الغربية، احتفى مؤخراً بنجاحه، بفضل هذه التدابير، في "إبعاد التهديد الإرهابي الذي تضطلع الهجرة بالضرورة بدور فيه، عن المجر" وفق تعبيره.

لكن فيكتور أوربان متهم بلعب لعبة مزدوجة، إذ تشتبه النمسا المجاورة وبعض أفراد الطبقة السياسية السلوفاكية في أنه يسمح للمهاجرين بالمرور عبر أراضيه عمدا.

ضابط شرطة سلوفاكي يقوم بفحص شاحنة على الحدود السلوفاكية المجرية في ساهي، سلوفينيا، الخميس 5 أكتوبر 2023.Denes Erdos/إطلاق سراح المهربين

وقال رودولف بيركس، المحلل في مؤسسة "بوليتيكال كابيتال" البحثية "من مصلحة الحكومة تسهيل عبور طالبي اللجوء، كما فعلت في عام 2015. ... لأنها تستطيع استخدامهم كورقة ضغط سياسية داخل الاتحاد الأوروبي أو حتى في الانتخابات في سلوفاكيا" حيث فاز روبرت فيكو حليف أوربان، لا سيما بعد حملة مناهضة للمهاجرين.

ووفقا للخبير، فقد سكبت بودابست الزيت على النار بإطلاق سراح أكثر من 1500 مهرب في الأشهر الأخيرة احتجاجا على سياسة الهجرة التي تنتهجها بروكسل.

وعلى الرغم من عمليات المراقبة، يقول المتطوعون الذين يستقبلون الوافدين على الجانب السلوفاكي إنهم يرون عشرات الأشخاص يعبرون الحدود يوميًا.

تقرير: المجر أكثر دولة فاسدة في الاتحاد الأوروبيالبابا فرنسيس يدعو من المجر إلى استعادة روح السلام الأوروبية

وذكرت منظمة "مارينا" غير الحكومية لمساعدة المهاجرين، أن معظمهم يحملون الجنسية السورية و"يريدون الذهاب إلى ألمانيا، حيث يعيش أفراد من عائلتهم وأصدقاؤهم"، كما توضح كاتارينا ليفشيكوفا، المسؤولة عن فريق الاستجابة لحالات الطوارئ.

وقدم أكثر من 250 ألف طلب لجوء في أكبر اقتصاد في أوروبا حتى نهاية أيلول/سبتمبر، أي أكثر من العام 2022 بأكمله.

وفي تحدٍ للأسلاك الشائكة وعمليات التفتيش، يبقى ثابتا تصميم هؤلاء اللاجئين الذين فروا من الحرب أو الأزمة الاقتصادية بعد بقائهم لسنوات في تركيا. يقول ديفيد ريغو "إذا أوقفوا في المجر وأعيدوا إلى الجنوب، فإنهم سيعودون في الأسبوع التالي".

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية شاهد: عشرات العالقين تحت الأنقاض إثر غارة إسرائيلية استهدفت سوقاً مزدحمة في مخيم النصيرات قصص مرّوعة من غزة: أب يروي كيف تحول يوم مولد طفليه إلى "يوم استشهادهما" وولادة مكّة إعفاء وزير الدفاع الصيني من منصبه ووزير سابق للخارجية من مجلس الدولة المفوضية الأوروبية المجر المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين الهجرة غير الشرعية أوروبا اعلانالاكثر قراءة استقالة واستياء بعض موظفي الخارجية الأمريكية احتجاجا على دعم بايدن لإسرائيل روسيا وإيران وتركيا تطالب بالكف عن "استهداف المدنيين الأبرياء" في غزة وواشنطن ترفض فيديو: الجيش الإسرائيلي يقول إنه نفذ 300 غارة جوية على قطاع غزة في يوم واحد قطر توقع اتفاقا مع "إيني" الإيطالية لمدة 27 عاما لتوريد الغاز المسال كيف تحولت فلسطين على الخرائط لإسرائيل في ظرف 7 عقود فقط؟ اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. تغطية مستمرة: ارتفاع حصيلة القتلى في قطاع غزة إلى 5791 شخصا (وزارة الصحة في غزة) يعرض الآن Next على خطى بوش.. نتنياهو لماكرون: هذه الحرب بين محور الشر والعالم الحضاري الحر يعرض الآن Next قصص مرّوعة من غزة: أب يروي كيف تحول يوم مولد طفليه إلى "يوم استشهادهما" وولادة مكّة يعرض الآن Next صافحته قبل إطلاق سراحها.. أسيرة إسرائيلية مفرج عنها: عناصر حماس عاملونا باحترام واعتنوا بنا يعرض الآن Next إعفاء وزير الدفاع الصيني من منصبه ووزير سابق للخارجية من مجلس الدولة

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل حركة حماس قطاع غزة طوفان الأقصى فلسطين الشرق الأوسط ضحايا جرائم حرب حصار Themes My Europeالعالممال وأعمالرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل حركة حماس قطاع غزة طوفان الأقصى My Europe العالم مال وأعمال رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: المفوضية الأوروبية المجر الهجرة غير الشرعية أوروبا غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل حركة حماس قطاع غزة طوفان الأقصى فلسطين الشرق الأوسط ضحايا جرائم حرب حصار غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل حركة حماس قطاع غزة طوفان الأقصى یعرض الآن Next قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

توتر يرافق الانتخابات المحلية في صربيا والشعبويون الحاكمون يحاولون تعزيز سلطتهم

تصاعدت حدة التوترات خلال الانتخابات البلدية في صربيا يوم الأحد في المدن والبلدات الرئيسية للبلاد، حيث سعى الشعبويون الحاكمون إلى تعزيز سيطرتهم الواسعة على السلطة، في الدولة البلقانية المرشحة لعضوية الاتحاد الأوروبي.

اعلان

كانت الانتخابات في بلغراد إعادة للتصويت، في أعقاب تقارير عن مخالفات واسعة النطاق جرت في ديسمبر الماضي، وأثارت توترات سياسية واتهامات بأن حزب الرئيس ألكسندر فوسيتش قام بتزوير الانتخابات، وهو ما ينفيه الحزب.

وجرت الانتخابات يوم الأحد على أكثر من 80 مجلسًا بلديًا، ومجالس بلدية في مدينتين رئيسيتين أخريين - نوفي ساد الشمالية ونيس في الجنوب. ويُنظر إلى حزب فوسيتش الحاكم على أنه الأوفر حظًا للفوز يوم الأحد.

ووردت أنباء عن وقوع مناوشات في مجمع معارض نوفي ساد، عندما حاول أعضاء المعارضة دخول القاعة المكتظة بنشطاء حزب الاشتراكيين الوطنيين، وتحركت الشرطة لمنعهم.

وقالت الشرطة في بيان لها إنها تعرضت للهجوم في نوفي ساد، ولكن ”لم تقع حوادث خطيرة“ في يوم الانتخابات. وقال مسؤولون في المعارضة إن ”مراكز الاتصال“ متورطة في رشوة الناخبين، للإدلاء بأصواتهم لصالح الحزب الحاكم.

صربيا تعلن الاقتراب من توقيع صفقة لشراء طائرات رافال الفرنسيةترحيب حافل بالرئيس الصيني في صربيا والتزام بتعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدينصربيا تتجه نحو تقييد أنشطة المنظمات غير الحكومية وتقترح مشروع قانون "روسي" مثير للجدل

ويسعى فوسيتش إلى انضمام دولته المضطربة إلى الاتحاد الأوروبي، لكنه ابتعد بشكل مطرد عن قيم الديمقراطية المؤيدة للاتحاد الأوروبي، بينما كان يرعى علاقات وثيقة مع روسيا والصين. وقد اتهمت جماعات المعارضة الموالية للغرب فوسيتش بالارتباط بالجريمة وتفشي الفساد وقمع الديمقراطية.

المصادر الإضافية • أ ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية فلسطينيون يعلقون على مقترح وقف إطلاق النار في غزة: "أن تأتي متأخرا أفضل من ألا تأتي أبدا" "أشتاق إلى أمي وموطني الإفريقي".. حكاية مهاجر من غينيا يئس الهروب من مراكز احتجاز البؤس في إيطاليا نادي ريال مدريد يفوز في نهائي دوري أبطال أوروبا أمام نظيره بوروسيا دورتموند 2/0 صربيا- سياسة صربيا بلغراد الشعبوية توتر سياسي انتخابات اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. حرب غزة: قصف مستمر على القطاع واحتدام المواجهة مع حزب الله وضغط داخلي على نتنياهو لقبول صفقة بايدن يعرض الآن Next توقع بوصول امرأة إلى سدة الحكم لأول مرة.. الآلاف يتوافدون إلى صناديق الاقتراع في المكسيك يعرض الآن Next حزب الله وتكتيكات جديدة في حربه مع إسرائيل: عمليات نوعية ونمط قتالي جديد وزيادة هجمات بشكل لافت يعرض الآن Next شاهد: نجم كرة القدم العالمي كريم بنزيما يزور مسقط رأس والديه في الجزائر يعرض الآن Next شاهد: لحظة انهيار مبنى سكني في اسطنبول أسفر عن مقتل شخص وإصابة 8 آخرين اعلانالاكثر قراءة حرب غزة: عائلات الأسرى يطالبون الحكومة عدم نسف مقترح بايدن ونتنياهو يشترط القضاء على حماس أكسيوس: خطاب بايدن يجدد الضغط على حماس لإبرام صفقة مع إسرائيل "وباء خفي" يفتك بالإسرائيليين الذين تم إجلاؤهم من بلدات الشمال ونسبة الوفيات في ارتفاع حزب "نيلسون مانديلا" المؤتمر الوطني الحاكم في جنوب إفريقيا يخسر أغلبيته المطلقة لأول مرة منذ 30 عام منظمة الصحة العالمية تكثف جهودها لإعادة إحياء مستشفيات خان يونس المتضررة بشدة جراء القصف الإسرائيلي

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الانتخابات الأوروبية 2024 إسرائيل غزة إيطاليا رياضة فلسطين روسيا الصين فيضانات - سيول إيران حركة حماس كرة القدم Themes My Europeالعالمأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

مقالات مشابهة

  • توتر يرافق الانتخابات المحلية في صربيا والشعبويون الحاكمون يحاولون تعزيز سلطتهم
  • شاهد: حريق كبير شب في جزء من المتحف الإسرائيلي في القدس
  • آلاف المجريين يتظاهرون في بودابست دعما لرئيس الوزراء أوربان
  • عاجل. نادي ريال مدريد يفوز في نهائي دوري أبطال أوروبا أمام نظيره بوروسيا دورتموند 2/0
  • مقتل 20 شخصا في غرق قارب في نهر في أفغانستان
  • احتجاجات المزارعين في أوروبا: مزارعو النمسا يغضبون ويضعون نعالهم أمام البرلمان "دعوا المزارع يعيش"
  • بوساطة إماراتية جديدة.. تبادل 150 أسيراً بين روسيا وأوكرانيا
  • ترامب يهاجم بايدن وقاضي المحكمة.. "أنا بريء" والمحاكمة "وصمة عار"
  • المجر: أوروبا تستعد للحرب مع روسيا
  • رئيس وزراء المجر: أوروبا تدخل مرحلة الاستعداد للحرب مع روسيا