دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- قد تبدو فكرة تناول أي شيء تريده من دون عواقب بمثابة حلم، خصوصًا إذا أقنعت نفسك أنك سوف تحرق السعرات الحرارية في جسمك خلال جلسة تمارين جهد القلب التالية. وبحسب الخبراء، تكمن حقيقة الأمر بأنه لا يهم إذا كنت تمارس التمارين الرياضية لفترة أطول، أو بكثافة أعلى، لأنه لا يمكن للتمرين أن يعكس نتائج النظام الغذائي السيئ تمامًا.

النحافة لا تعكس نظامًا غذائيًا صحيًا

"السمنة النحيفة" (skinny fat) هي العبارة غير الرسمية المستخدمة على وسائل التواصل الاجتماعي لوصف الشخص الذي يبدو نحيفًا إنما لديه نسبة دهون عالية في الجسم. ويمكن أن يكون لدى الشخص الذي يمارس الرياضة بشكل منتظم القليل من الدهون تحت الجلد، لكن الكثير من الدهون الحشوية، وهذه الطبقة الدهنية أقل وضوحًا لأنها تلتف حول أعضائك.

وحذّر الدكتور كولين كاريكر، عالم وظائف الأعضاء والأستاذ الملحق بالصحة والأداء البشري في جامعة "هاي بوينت" بولاية كارولينا الشمالية، من أن الدهون الحشوية تشكل خطورة أكبر من طبقة الدهون الخارجية. وأن تراكم الدهون الحشوية نتيجة تناول الأطعمة المصنعة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والملح والكربوهيدرات، يمكن أن يؤدي إلى نوع المخاطر عينه الذي يتعرّض له الشخص المصاب بالسمنة.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: أمراض رياضة غذاء

إقرأ أيضاً:

أضرار الإفراط في تناول الفتة باللحمة خلال عيد الأضحى.. نصائح مهمة

طبق الفتة باللحمة من أكثر الأطباق الشهيرة على السفرة المصرية، خاصة خلال أيام عيد الأضحى، ويعد الأكلة المحببة للكبار والصغار، وتحرص ربات البيوت على إعدادها، لأنها من طقوس العيد، لكن يجب توخي الحذر عند تناولها، لأن الإفراط في تناولها يصيب الجسم بأضرار صحية، بحسب ما كشفه الدكتور شادي عبد العال، خبير التغذية العلاجية، لـ«الوطن».

أضرار الإفراط في تناول الفتة باللحمة

الفتة باللحمة تحتوي على عناصر غذائية كثيرة ومهمة للجسم، لأن الطبق الواحد به البروتين والحديد والنشويات والزنك وفيتامين سي، وجميعها عناصر مفيدة لصحة الإنسان، ولكن الإفراط في تناولها يجعلها مضرة، بسبب وضع السمن والزبدة خلال طهيها، وفقًا لخبير التغذية، ويجب تناول طبق من السلطة الخضراء بجوار طبق الفتة، لتجنب الإصابة بعسر الهضم.

والأشخاص الذين يكثرون من تناول الفتة باللحمة أكثر عرضة للإصابة بالتلبك المعوي وحرقة المعدة، ويصابون بعسر الهضم وارتفاع والسكر في الدم، وارتفاع نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية.

وحذر خبير التغذية من وضع السمن أو استخدام نوع من اللحوم التي تحتوي على نسبة دهون كثيرة، أو إضافة صلصة مسبكة، وتناول كمية قليلة ومناسبة من الكربوهيدرات والنشويات الموجودة في العيش أو الشوربة.

نصائح لأصحاب الأمراض المزمنة

وقال خبير التغذية، إن أصحاب الأمراض المزمنة عليهم الالتزام بتناول كمية قليلة من الفتة باللحمة، خاصة مرضى القلب يجب تناول كمية قليلة مع ضرورة تجنب الإكثار من اللحوم بكل أشكالها، ومرضى السكر يجب عليهم عدم الإكثار منها لأنها تحتوي على من كمية كبيرة من الكربوهيدرات، وذلك يسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم، ومرضى ضغط الدم، يجب عليهم توخي الحذر عند إضافة الملح أثناء الإعداد أو تناول المخللات بجوارها لاحتوائها على كميات كبيرة من الصوديوم.

مقالات مشابهة

  • أضرار الإفراط في تناول الفتة باللحمة خلال عيد الأضحى.. نصائح مهمة
  • صحتك أولًا| احذر الإفراط في تناول اللحوم.. أطباء: قطعة واحدة تكفي بدون دهون
  • لن تصدق ماذا يحدث لجسمك عند تناول 3 حبات من اللوز في الصباح؟
  • أستاذ بـ«القومي للبحوث»: تناول لحوم الضأن يعزز المناعة ويؤخر الشيخوخة
  • المشي بعد الأكل وتناول الخضروات والفاكهة.. أهم النصائح لتناول لحوم العيد
  • ماذا يحدث عن تناول مشروبات ساخنة في الطقس الحار؟.. مشكلات صحية
  • نصائح لتجنب الأضرار الصحية لطقوس الطعام في عيد الأضحى
  • نصائح للحفاظ على وزنك في عيد الأضحى.. احرص عليها
  • ماذا يحصل لجسمك عند تناول نصف كوب من الشوفان؟
  • النوم أقل من 7 ساعات يزيد من خطر الوفاة