صراحة نيوز:
2024-06-12@02:09:11 GMT

انطلاق مركبة الفضاء الصينية المأهولة شنتشو-17

تاريخ النشر: 26th, October 2023 GMT

انطلاق مركبة الفضاء الصينية المأهولة شنتشو-17

 

صراحة نيوز – انطلقت مركبة الفضاء الصينية المأهولة “شنتشو-17” اليوم الخميس من مطار “جيوتشيوان” الفضائي شمال غرب الصين، تحمل طاقما من 3 أفراد إلى محطة “تيانغونغ” الفضائية الصينية.

وتم انطلاق الصاروخ الحامل “شانجين – 2إف” في الساعة 11:14 من اليوم الخميس بالتوقيت الصيني. وسيصبح طاقم “شنتشو-17” الطاقم السادس في المحطة المدارية الصينية، ومن المقرر أن تستغرق بعثتهم في المحطة نحو 6 أشهر.



ومن المخطط أن يعود طاقم المركبة الفضائية “شنتشو-16” المكون من 3 رواد الفضاء والمتواجد على المحطة منذ 30 مايو الماضي، إلى الأرض في 31 أكتوبر الجاري.
وبدأت الصين بناء محطة “تيانغونغ” الفضائية في 29 أبريل 2021، وتم الانتهاء من تجميع التكوين الرئيسي للمحطة في 3 نوفمبر 2022. ويصل إجمالي مساحة المعيشة في المحطة إلى نحو 110 أمتار مكعبة، ويمكن أن يتواجد عليها 3 رواد فضاء أو 6 أشخاص في نفس الوقت أثناء تغيير الطاقم. ويبلغ العمر المصمم لاستخدام المحطة 15 عاما أي حتى عام 2038.
وصرح الرئيس الصيني شي جين بينغ، سابقا، أن الصين مستعدة للعمل مع الدول الأخرى لتعزيز التعاون في مجال الفضاء والاستكشاف المشترك لأسرار الكون. RT

المصدر: صراحة نيوز

كلمات دلالية: اخبار الاردن الوفيات أقلام مال وأعمال عربي ودولي منوعات الشباب والرياضة تعليم و جامعات في الصميم ثقافة وفنون علوم و تكنولوجيا اخبار الاردن الوفيات أقلام مال وأعمال عربي ودولي تعليم و جامعات منوعات الشباب والرياضة ثقافة وفنون علوم و تكنولوجيا زين الأردن منوعات منوعات اخبار الاردن الوفيات أقلام مال وأعمال عربي ودولي منوعات الشباب والرياضة

إقرأ أيضاً:

مصدر في "روس كوسموس" يحدد شروط تحليق رواد الفضاء الروس على مركبات ستارلاينر

أعلن مصدر في "روس كوسموس" أن قرار تحليق رواد الفضاء الروس على متن مركبات ستارلاينر لن يتخذ إلا بعد مفاوضات المؤسسة مع الشركاء في المحطة الفضائية الدولية.

إقرأ المزيد "روس كوسموس" تعلن عن توسيع برنامج الرحلات الفضائية المشتركة مع ناسا


ويشير المصدر في حديث لوكالة نوفوستي الروسية للأنباء إلى أنه بالإضافة إلى ذلك يجب أن يجري تنسيق متبادل لبرامج المركبات الفضائية الروسية والأمريكية.

ويقول: "يرتبط قرار تحليق رائد فضاء روسي على متن المركبة الفضائية الأمريكية ستارلاينر بالتقدم المحرز في اختبار المركبة، ويمكن اتخاذ القرار بعد المفاوضات مع الشركاء بشأن محطة الفضاء الدولية وتنسيق برامج الطيران لطاقم المركبة "سويوز إم إس" وللمركبتين الفضائيتين Dragon و Starliner وبرنامج الرحلات الاستكشافية طويلة المدى".

ويذكر أن أول رحلة غير مأهولة لمركبة ستارلاينر كانت في نهاية ديسمبر 2019، وتضمنت التحامها بالمحطة الفضائية الدولية، ولكن بعد انفصالها عن صاروخ النقل، استهلكت المركبة الكثير من الوقود، ما تسبب بإلغاء الالتحام وهبوطها بعد يومين من الإطلاق.

ولكن في الرحلة الثانية غير المأهولة التي جرت في مايو 2022، التحمت المركبة بالمحطة الفضائية الدولية وأمضت معها خمسة أيام وبعدها عادت إلى الأرض.

أما الرحلة الثالثة، فكانت أول رحلة مأهولة، وعلى الرغم من تأجيلها عدة مرات لأسباب مختلفة، إلا أنها تحققت بنجاح مؤخرا.

المصدر: نوفوستي

مقالات مشابهة

  • الشرطة الفلسطينية تكشف ملابسات سطو على محطة محروقات في رام الله
  • طائرة فيرجين غالكتيك الفضائية تحلّق للمرّة الأخيرة في رحلة سياحية
  • مصدر في "روس كوسموس" يحدد شروط تحليق رواد الفضاء الروس على مركبات ستارلاينر
  • رحلة سياحية تحمل 7 سياح إلى حافة الفضاء
  • حاكم مقاطعة زابوروجيه: الهجمات الأوكرانية باتجاه القرم تهدد محطة زابوروجيه النووية
  • «كهرباء الشارقة» تشغّل محطة جديدة لنقل الطاقة في كلباء
  • عودة رائد الفضاء التركي الثاني أتاسيفر إلى الأرض
  • «فيرجين جالاكتيك» الأمريكية تنقل 4 سياح في رحلة إلى حافة الفضاء
  • "فيرجين جالاكتيك" الأمريكية تنقل 4 سياح في رحلة إلى حافة الفضاء
  • نقلت أربعة أشخاص.. طائرة تنظم رحلة سياحية إلى حافة الفضاء