قال اللواء أحمد العوضي رئيس لجنه الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، إن مصر قادرة على إنهاء الصراع في قطاع غزة بسبب مصالحها الحاسمة ونفوذها القوي على القطاع، إلى جانب ثقل القاهرة ونفوذها في الحرب الجارية بين دولة الاحتلال والمقاومة الفلسطينية، لكونها لاعبا أساسيا في المعادلة الدولية.

أهمية سيطرة مصر على معبر رفح

وأشار العوضي في تعليقه على تقرير صحيفة فورين بوليسي إلى أهمية سيطرة مصر على معبر رفح، لكون المعبر نقطة الدخول الرسمية الوحيدة إلى قطاع غزة التي لا تسيطر عليها إسرائيل، وبمثابة شريان حياة حيوي لإيصال المساعدات الدولية إلى غزة، حيث تواجه أزمة إنسانية كبيرة، لذلك من المرجح أيضا أن يكون المعبر بمثابة نقطة خروج للولايات المتحدة ورعايا الدول الأخرى لمغادرة منطقة الحرب، ولدولة الاحتلال مصلحة في العمل مع مصر لضمان عدم دخول الأسلحة والإمدادات العسكرية الأخرى إلى غزة عبر معبر رفح.

تعاطف الشعب المصري بشدة مع القضية الفلسطينية

وأكد في تصريح خاص لـ«الوطن»، أنه لا توجد نية لدى مصر لإخلاء الأراضي الفلسطينية واستمرار تعاطف الشعب المصري بشدة مع القضية الفلسطينية، مشيرا إلى أن دور مصر المركزي في القضية وتسويتها ينعكس بالنفع على المنطقة، ومن مصلحة الولايات المتحدة الأمريكية التعاون مع مصر في هذه الأزمة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: القضية الفلسطينية فلسطين مجلس النواب

إقرأ أيضاً:

أستاذ علوم سياسية: بايدن اعترف بأهمية الدور المصري بشأن القضية الفلسطينية

أكد الدكتور محمد كمال أستاذ العلوم السياسية، أن الشباب الأمريكي بات ناقمًا عن الإجراءات والتحركات الأمريكية بشأن الحرب في قطاع غزة، موضحًا أن هناك اجتماع غدًا يضم ممثلين لمصر وإسرائيل وأمريكا ويناقش موضوع إدارة معبر رفح، موضحًا أن مصر لن تتخلى عن مبدأ أن تدير إسرائيل معبر رفح، مشددًا على أنه يعتقد الاتفاق مع قوى أممية لإدارة معبر رفح البري.

الإجراءات الأمريكية ليست "مدروسة" وارتكبت حماقات على مدار التاريخ

 

وأشار "كمال"، خلال لقائه مع الإعلامي أسامة كمال، ببرنامج "مساء دي أم سي"، المُذاع عبر شاشة "دي أم سي"، اليوم السبت، إلى أن الرئيس الأمريكي جو بايدن تعرض لضغوط ضخمة من أجل إقناع إسرائيل بإنفاذ المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، مؤكدًا أن البعض يبالغ باعتبار سياسة أمريكا "مدروسة" الإجراءات الأمريكية ارتكبت حماقات على مدار التاريخ.

 

وأضاف أن مصر هي جزء أساسي بالجهد المتعلق بالتوصل لهدنة إنسانية، مؤكدًا أن الرئيس الأمريكي جو بايدن تحدث عن الجهد المصري واعترف بأهمية الدور المصري في أكثر من موضع، أنه المرحلة تعتمد على وقف الأعمال العدائية وسيكون لمصر دور أساسي لضمان وقف إطلاق النار .

 

وتابع أستاذ علوم سياسية، : "مصر سيكون لها دور في تجميع الأطراف للتوصل للهدنة".

مقالات مشابهة

  • مجلس أمناء الحوار الوطني يؤكد ضرورة استمرار الاصطفاف الشعبي والسياسي حول القيادة السياسية
  • «خارجية النواب»: لقاء الرئيس السيسي وليندسي جراهام يؤكد دور مصر بالمنطقة
  • أستاذ في العلاقات الدولية: الاجتماع الثلاثي يؤكد جهود مصر تجاه القضية الفلسطينية
  • مجلس أمناء الحوار الوطني يؤكد دعم ومساندة الموقف المصري للقضية الفلسطينية
  • أستاذ علوم سياسية: بايدن اعترف بأهمية الدور المصري بشأن القضية الفلسطينية
  • مستشار الرئيس الفلسطيني: بدون إنهاء الاحتلال سيبقى الصراع قائم.. فيديو
  • باحثة: دعم مستمر من مصر لفلسطين ورفض تام لتصفية القضية (فيديو)
  • عضو بـ«النواب»: مناقشة الحوار الوطني للقضية الفلسطينية تؤكد أهميتها لمصر
  • رئيس «دفاع النواب»: على المجتمع الدولى الأخذ بالرؤية المصرية لوقف الإبادة بـ«غزة»
  • برلماني.. يؤكد أهمية اجتماع أمناء الحوار الوطني لمناقشة قضايا الأمن القومي المصري