واشنطن ـ بكين ـ ا.ف.ب: توافقت الولايات المتحدة والصين على العمل لتنظيم لقاء الشهر المقبل بين رئيسيهما، بعد اجتماع الجمعة في واشنطن بين جو بايدن ووزير الخارجية الصيني وانج يي.
ورغم التوتر الثنائي، يأمل الرئيس الاميركي بلقاء نظيره الصيني شي جينبينج لمناسبة قمة أبيك (التعاون الاقتصادي في منطقة آسيا المحيط الهادئ) التي تعقد في سان فرانسيسكو منتصف نوفمبر.


ولم يؤكد الرئيس الصيني حضوره.
وخلال لقائه وانج يي، دعا الرئيس الأميركي الصين إلى العمل مع الولايات المتحدة لإدارة علاقتهما «بمسؤولية» و«مواجهة مشتركة للتحدِّيات العالمية».
وأفاد بيان صادر عن البيت الأبيض بأنَّ بايدن قال لوانج إنَّ القوتين العظميين المتنافستين، اللتين تنخرطان في منافسة شرسة، عليهما «أن تديرا علاقتهما بشكل مسؤول وأن تبقيا قنوات الاتصال مفتوحة».
ويُجري وانج يي زيارة نادرة لواشنطن، في إطار مواصلة تحركه الدبلوماسي المكثَّف والهادف إلى المساعدة في تهدئة العلاقة المضطربة بين البلدين وإيجاد أرضيات مشتركة.
ولم يدلِ المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي بأيِّ معلومة تتصل بتلقِّي رد إيجابي من بكين على دعوة الرئيس الصيني لزيارة الولايات المتحدة. لكنَّ مسؤولًا أميركيًّا لم يشأ كشف هُوِيَّته قال «نعمل معًا» على زيارة مماثلة لمناسبة قمَّة أبيك.

المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

كولومبيا تسحق الولايات المتحدة 5-1 تحضيرا لكوبا أمريكا

سحق المنتخب الكولومبي نظيره الأمريكي 5-1 وديا في لاندوفر قرب العاصمة واشنطن، ضمن استعداداتهما لخوض مسابقة كوبا أمريكا لكرة القدم التي تقام في الولايات المتحدة يوم 20 الشهر الحالي.

وتناوب على تسجيل خماسية كولومبيا كل من جون أرياس (6)، رافايل سانتوس بوري (19) والبدلاء ريتشارد ريوس مونتويا (77)، خورخي كاراسكال (85) ولويس سينيستيرا (88).

وسجل هدف المنتخب الأمريكي الذي تألف فقط من لاعبين يخوضون غمار الدوريات الخمسة الأوروبية الكبرى تيموثي وياه، نجل جورج وياه الفائز بالكرة الذهبية عام 1995، في الدقيقة 58.

إقرأ المزيد أمام أنظار رونالدو.. مودريتش يقود كرواتيا للفوز على البرتغال (فيديو)

وهي المباراة الاولى التي تهتز فيها شباك المنتخب الأمريكي بخماسية منذ خسارته بالنتيجة نفسها أمام المكسيك في نهائي الكأس الذهبية عام 2009.

وتخوض الولايات المتحدة مباراة ودية ثانية أمام البرازيل، قبل أن تستهل مشاركتها في كوبا أمريكا أمام بوليفيا في 23 الشهر الحالي في دالاس.

المصدر: أ ف ب

مقالات مشابهة

  • كيربي: قمة مجموعة السبع ستبحث الدعم الصيني للصناعة العسكرية الروسية
  • مسؤول أمريكي سابق: واشنطن ترفض التفاوض حول أوكرانيا بسبب نجاحات الجيش الروسي
  • وزير الخارجية الصيني يشيد بجهود روسيا تجاه التعاون ضمن مجموعة البريكس الموسعة
  • الرئيس العليمي يبلغ واشنطن بتقويض المليشيات لفرص التهدئة والسلام
  • هل سيعقد بايدن لقاء مع نتنياهو عندما يزور واشنطن الشهر المقبل؟
  • واشنطن: ندعم إسرائيل في استعادة الرهائن منذ أشهر
  • الصين تحقق مع مسؤول كبير في شركة استثمار مدعومة من الدولة
  • البيت الأبيض يرفض الإفصاح عما إذا كان بايدن سيلتقي نتنياهو الشهر المقبل في واشنطن
  • واشنطن تبرر القيود الجديدة على طالبي اللجوء: حتى يقيموا المخاطر قبل تحركهم
  • كولومبيا تسحق الولايات المتحدة 5-1 تحضيرا لكوبا أمريكا