يعد جناح وحديقة الجمعية الدولية لمنتجي البستنة في إكسبو 2023 الدوحة الوجهة المثالية للزوار لاكتشاف عالم البستنة المذهل والتأثير المحوري للنباتات على حياتنا وعافية الكوكب.
ويستطيع زوار حديقة الجمعية في إكسبو 2023 الدوحة أن يستمتعوا بالمتاهة المرحة المستوحاة من شباك صيادي الأسماك في دولة قطر، حيث يمتاز جناح الجمعية بتصميمه الهندسي غير المتناظر الذي تختلط فيه الظلال بالأنوار لمساعدة الجميع على كشف أسرار البستنة.


وتم تصميم الجناح بشكل يساعد على استحداث مناخ محلي، كما تم اختيار النباتات التي تتجاوب أكثر من غيرها مع المناخات المختلفة.
وتشكل مجموعات منفصلة ومتنوعة من النباتات واحات صغيرة للاسترخاء، والاستمتاع بالمناظر الجميلة، والتعلم.
وينقسم الجناح بين منطقة داخلية وأخرى خارجية، ما يسمح للزوار بتصور شكل حدائقهم الخاصة، ويُستكمَل المشهد بحديقة خارجية تضم نباتات تزهر في الليل.
وتسلط الحديقة والجناح الضوء على ستة مواضيع رئيسية: وهى أولا البستنة التزيينية، ويقدم هذا القسم شرحاً عن البستنة التزيينية وأوجه الاختلاف التي تميزها عن الزراعة، كما يتضمن الرحلة إلى السوق يسلط هذا القسم الضوء على رحلة النبات إلى السوق، من مرحلة الاستنبات، إلى النمو الأولي، فالإنتاج، فالاتجار، ويستعرض الوسائل التي يلجأ إليها منتجو الأزهار والنباتات لتعزيز ممارسات البستنة المستدامة التي تعطي الأولوية للبيئة، وتتضمن هذه الوسائل استخدام الأساليب الصديقة للبيئة، والحد من النفايات، وترشيد استهلاك الموارد.
ويتناول قسم قوة النباتات التأثير الكبير للبستنة على حياتنا وعلى البيئة ويعتمد الجناح على سلسلة من المعارض، ومقاطع الفيديو، والملاحظات الإيضاحيّة ليثقف الزوار حول الدور المحوري الذي تؤديه النباتات في بناء بيئة صحية، وتعزيز التنوع البيولوجي، وتقديم الحلول للتحديات المناخية. 
ويلقي هذا القسم الضوء على أهمية الممارسات المستدامة في مجال البستنة، ويشجع الزوار على تقدير أهمية العالم الطبيعي وحمايته.
مجموعة النباتات: يتضمن الجناح أكثر من 300 نبتة تنتمي إلى أكثر من 50 فصيلة، ويستعرض مجموعات النباتات بحسب مواصفاتها ووظائفها: مثل النباتات القابلة للأكل والنباتات الاستوائية ، والنباتات الصحراوية ، والنباتات التي تزهر في الليل.
كما يضم هذا القسم أيضاً عدداً من النباتات المعروضة على «الجدار المرقط»، ومنطقة مخصصة لصور النبتات، ومنشآت للزراعة المائية، ونباتات مركزية تم اختيارها لمظهرها المميز، بالإضافة إلى قدرتها على التكيف والنمو تحت أشعة الشمس المباشرة.
واعتمدت الجمعية على مجموعات النباتات لتسليط الضوء على أهمية الدور الذي تؤديه في إعادة بث الحياة في الأماكن الصحراوية، والحفاظ على الموارد المائية، والحد من التصحر وعكس مساره. فالنباتات تُعد عنصراً أساسياً لبناء بيئة صحية، وتنقية الهواء، والحفاظ على المياه، والحد من الانجراف.
يذكر أن الجمعية الدولية لمنتجي البستنة منظمة دولية تضم آلاف مزارعي الأزهار ونباتات الزينة، وهي الهيئة المسؤولة عن الموافقة على معارض البستنة الدولية مثل إكسبو 2023 الدوحة.
وبصفتها الجهة الرائدة عالمياً على مستوى قوة النباتات، ويكمن الهدف الرئيسي للجمعية في الترويج لأهمية الدور الذي تؤديه النباتات في حياتنا.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر إكسبو 2023 الدوحة الضوء على هذا القسم

إقرأ أيضاً:

ايقاف الحرب … ذلك التحدي الكبير (2/2)

بقلم: د. محمد حمد مفرح

الجزء ٢/٢

   و من الأهمية بمكان التأكيد على ان افرازات الحرب الكبيرة و المتنوعة التي سبق و ان استعرضتها تفصيلا في مقالات سابقة، كما اسهب غيري من الكتاب في تناولها، من المفترض ان تدفع طرفي القتال لاستشعار المسؤولية الوطنية National Responsibility  تجاه ازمة الوطن التاريخية و تقديم مصلحته على كل ما عداها من خلال الوقف الفوري  للحرب و الاستعداد للوفاء بكل استحقاقات إعادة تاهيل البلاد و استعادة مسار التحول الديموقراطي. و على طرفي الحرب إدراك حقيقة وقوف الوطن على شفا الانهيار التام و تلاشيه من على الخارطة الدولية، ما يستلزم وقف الحرب اليوم قبل الغد.

   على صعيد اخر يتعين على تنسيقية القوى الديموقراطية المدنية (تقدم) تصعيد وتيرة اهتمامها بأزمة الوطن و مضاعفة جهودها عبر طرق كل ابواب تفكيك هذه  الازمة. لقد سبق لي ان أشرت في مقال سابق الى  ضرورة زيادة فاعلية الكيان المدني و الذي تجسد الآن في (تقدم) كأكبر  جسم مدني بارز في الساحة حاليا، و منفتح على كل جهة تنشد مصلحة الوطن و تروم الديموقراطية الحقة. غني عن القول انه يتعين على (تقدم)  لعب دور طليعي في ابراز  تداعيات الحرب الدائرة في السودان  و افرازاتها و اثارها الضارة، مع حث الجهات الاقليمية و الدولية على لعب دور فاعل في حل ازمة الوطن. كما ذكرت في المقال المشار إليه الى أهمية طرق القوى المدنية ابواب الاتحاد الافريقي African Union و الايقاد IGAD و الامم المتحدة UN و الجامعة العربية Arab League و القوى الاقليمية المؤثرة فضلا عن سائر المنظمات الدولية و القوى الدولية الفاعلة، من اجل حثها على و دفعها الى الاسهام الجدي و القوي في مساعدة السودان في وضع حد لأزمته الحالية.

   و مما يجدر ذكره، في هذا الصدد، أن خطوة عقد (تقدم) لمؤتمرها التأسيسي الذي بدأ قبل  يومين، تمثل نقطة تحول جوهرية Crucial turning point  في الحراك المدني الفاعل و المنتج و المأمول الذي يمكن ان يكون له ما بعده على صعيد تحقيق الاهداف  الانية و المستقبلية. و بالقطع يمثل استمرار زخم فاعلية (تقدم)  صمام امان نجاحها في تحقيق الاهداف الوطنية National Objectives و التي يمكن بلورتها، في التحليل النهائي، في تخطي عقبات الديموقراطية الحقة، التي تمثل أس أزمة البلاد.

   و من الأهمية بمكان الاشارة الى ان هنالك حاجة ماسة لدعم شعبي واسع لمساعي (تقدم) الوطنية ذات الصلة بايقاف الحرب و فتح المسارات من اجل تدفق العون الانساني للجوعى و المحتاجين من المواطنين و من ثم بدء العملية السياسية بالتوازي مع الايفاء بكل مطلوبات التحول الديموقراطي. كما ان من الأهمية بمكان القيام بازالة تغبيش الوعي الجماهيري و محاربة شيطنة (تقدم) و وضع حد لتقويض جهودها، عبر توعية الجماهير بأهميتها و تبرءة ساحتها من التهم التي الصقها و يلصقها بها اعداء الديموقراطية. لقد استمتعت الى كلمة ( تقدم) التي القاها الدكتور عبد الله حمدوك، و لا املك الا و ان اؤكد على شمولية طرحها و نبل مقصدها علاوة على براءة (تقدم) من كل ما الصق و يلصق بها من تهم لا تستبطن الا قطع الطريق على مشوار التحول الديموقراطي.

   و ليس ثمة من شك في أن  الجهود الجمعية المخلصة Sincere collective efforts  لكافة اطياف الشعب السوداني تجاه تفكيك ازمة الوطن تمثل عاملا مفتاحيا Key factor يعول عليه في انهاء الازمة. هنالك حاجة لتحكيم صوت العقل و تغليبه على ما عداه، و انحسار الاجندة الخاصة  من اجل  مصلحة الوطن في هذا الظرف الاستثناىي الذي يمر به.

  غني عن القول ان الشعب السوداني لا يستغنى  عن الدور الاقليمي و الدولي في الوقوف الى جانبه و الاسهام في ايجاد حل لهذه الأزمة. و هنا تأتي الحاجة الى مضاعفة  طرفي الوساطة و القوى الاقليمية و الدولية ذات التأثير لجهودهم بغية حمل طرفي القتال على ايقاف الحرب.

   مجمل القول ان التحدي ذا الصلة بالأزمة السودانية يعد جد كبير و المشهد السياسي Political scene يحدث عن تعقيدات غير عادية، ما يستدعي تضافر كل الجهود و مضاعفتها من اجل تخطى الوطن هذه الأزمة الوجودية.

 

mohammedhamad11960@gmail.com  

مقالات مشابهة

  • التعاون الإسلامي تدين بشدة تصريحات الرئيس الأرجنتيني التي تربط الإرهاب بالإسلام
  • الجارديان تسلط الضوء على تهديد روسيا بحرب نووية حال استهداف مواقع داخل أراضيها
  • حبس عاطلين لتنقيبهما عن الآثار داخل منزل بطهطا
  • زيلينسكي يتحدث عن خطوة للإمام بعد "الضوء الأخضر الأميركي"
  • إنجاز عالمي جديد.. الرقابة الصحية تحصل على الاعتماد الدولي من الجمعية الدولية للرعاية
  • وفد "IPPC" يزور الحجر الزراعي المصري لبحث تعزيز قدرات الصحة النباتية المصرية
  • وفد «الاتفاقية الدولية لوقاية النباتات» يزور الحجز الزراعي المصري
  • وفد الاتفاقية الدولية لوقاية النباتات IPPC يزور الحجز الزراعي
  • ايقاف الحرب … ذلك التحدي الكبير (2/2)
  • المخرج محمد ناير: مسلسل دواعي سفر سلط الضوء على قضية نفسية خطر