كرست دولة الإمارات مكانتها الرائدة عالمياً في الاستثمارات الحكومية والخاصة في التحول الرقمي وتبّني التطبيقات الذكية في مختلف القطاعات الاقتصادية والمجتمعية وتفاصيل الحياة اليومية، حتى أصبحت وجهة دولية للعيش والعمل، ومقصداً لكل الباحثين عن بيئة متكاملة متطورة وذكية تتبنى كل جديد يسهل حياة الناس، ويسرع تقديم الخدمات ويختصر العمليات والإجراءات ويوفر في الوقت والجهد ويوظف التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي في تحسين جودة حياة الناس وتوفير تجربة ذكية متكاملة لهم على أرض الإمارات.

وأشار مدير إدارة التحول الرقمي بمجمع الشارقة للبحوث والتكنلوجيا والابتكار المهندس علي بوزنجال، عبر 24، إلى أن "الإمارات تعتبر واحدة من أبرز الدول التي حققت تقدماً ملموساً في مجال التنمية التكنولوجية على الصعيدين الإقليمي والدولي، وتحظى الإمارات بسجل حافل من الإنجازات التكنولوجية التي تمثل نموذجاً يحتذى به للدول الأخرى".

تبادل الخبرات

وقال بوزنجال، إن "النجاحات و الطفرة الاقتصادية فى مجال التكنولوجيا التي حققتها الإمارات تأتي نتيجة للرؤية الحكيمة لقيادتها والتي ركزت على تحويل الاقتصاد الوطني نحو الاعتماد على الابتكار وتطبيق أحدث التقنيات، كما وفرت القيادة الحكيمة للدولة البيئة المشجعة لريادة العمال فى مجالات التكنولوجية والابتكار، وتعمل الإمارات بشكل دائم على بناء جيل متميز تقنياً من خلال تعزيز التعليم العلمي والتقني عبر تطوير العديد من البرامج التعليمية والمؤسسات التعليمية والبحثية المتقدمة لدعم الشباب وتمكينهم في مجالات التكنولوجيا والهندسة".
وأضاف "تسعى الإمارات من خلال القنوات الرسمية على التواجد الدائم فى المحافل الدولة لأبراز أحدث الممارسات والبرامج التى تم تطويرها في مجال التكنولوجيا، ونجحت الإمارات في استقطاب العديد من الباحثين والشركات الناشئة والمؤسسات الدولية لتعزيز تبادل الخبرات والمعرفة التكنولوجية، إضافة إلى استضافة الدولة للعديد من المعارض والندوات التي تسلط الضوء على أهمية نقل المعرفة والابتكار فى مجالات الثورة الصناعية الرابعة".

ونوه بوزنجال إلى أن "الإمارات سبّاقة على مستوى المنطقة في تطوير خطوات التحوّل الرقمي، إذ أعلن نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، منذ أكثر من عقدين وتحديداً عام 2000 عن برنامج "الحكومة الإلكترونية" الذي شكّل الحجر الأساس لكل مبادرات التحول الرقمي اللاحقة على مستوى الدولة"، مؤكداً أن الهدف هو ترسيخ ريادة الإمارات على صعيد التطور الإلكتروني.

نقلة نوعية

ومن جهته، قال مدير عام شركة "أتش بي إيه" في الإمارات وأفريقيا أحمد الخلافي: "الإمارات وضعت نفسها في طليعة الدول الرائدة في مجال التكنولوجيا والابتكار، هذا الإنجاز لم يأت من فراغ، فالإمارات استثمرت في الذكاء الصناعي وتكنولوجيا المعلومات، ما ساعدها على تحقيق نقلة نوعية في هذا المجال، وأطلقت الحكومة العديد من المبادرات الوطنية، منها "الإمارات تبرمج"، وتسعى بجدية لتحويل المدن إلى مدن ذكية تستجيب لاحتياجات سكانها بكفاءة".

وتابع الخلافي أن "الإمارات باتت على مدار السنوات الأخيرة وجهةً مفضلة لكبرى الشركات التكنولوجية العالمية، وهذا بفضل بيئتها المفتوحة والمشجعة على الابتكار، والقوانين المحفزة للاستثمار، كما أولت الإمارات اهتماماً خاصاً بالتعليم والبحث، إذ دشنت مؤسسات تعليمية متميزة تُقدم برامج متقدمة في مجالات التكنولوجيا والهندسة، ما يعكس التزامها بتزويد السوق بكوادر مؤهلة"، مشيراً إلى أن "الإمارات برؤيتها الواضحة والمدروسة، أحدثت طفرة في الابتكار التكنولوجي، مما جعلها أحد الأمثلة المشرفة على الساحتين الإقليمية والدولية".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الإمارات فی مجال

إقرأ أيضاً:

السوداني: التطور الإلكتروني يتسارع باللحظات وليس بالأيام أو السنوات ويتحتم علينا المواكبة

شبكة انباء العراق ..

أكد رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم السبت، أن التطور الإلكتروني يتسارع باللحظات وليس بالأيام أو السنوات ويتحتم علينا المواكبة.

وذكر المكتب الاعلامي للسوداني في بيان ، “وزارة الداخلية، إلى جانب عنوانها الأمني، تعد وزارة خدمية وعلى تماسٍّ مباشر مع المواطن، مؤكداً أهمية التشاركية في البيانات بين الدوائر والمؤسسات، وأن جهوزية المعلومات سترفع من مستوى أداء وزارة الداخلية في مجال تعقب الجريمة”.

وأضاف أن “أهمية مركز البيانات الرقمي تأتي في انسجامه مع توجيهات رئيس مجلس الوزراء؛ لضمان أمن البيانات وتشاركيّتها والاعتماد على الأتمتة والتحول الرقمي في تقديم الخدمات للمواطنين، وهو واحد من نتاجات عقد مشروع الجواز الإلكتروني والفيزا الإلكترونية والبوابات الإلكترونية المبرم مع صندوق شهداء الشرطة، وسيخدم وزارة الداخلية وتشكيلاتها كافة، كمنظومات الجواز الإلكتروني والفيزا الإلكترونية والبطاقة الوطنية ونظام تسجيل المركبات وإجازات السوق والأدلة الجنائية ومديرية الهويات وغيرها، وبإمكانه أيضاً، دعم الوزارات والقطاع الخاص في استضافة البيانات أو النسخ الاحتياطي؛ خدمةً للصالح العام”.

وتابع أن “المركز يسع (200) كابينة بيانات رقمية، ويستوعب التطور والتوسع المستقبلي لـ(20) سنة مقبلة، وشيّد بمواصفات عالية، إذ يمكن أن يستمرّ بالعمل لمدة (30) يوماً في حال انقطاع التيار الكهربائي الوطني تماماً”.

وأضاف السوداني: “حكومتنا هي حكومة خدمة، وعندما تتحقق الخدمة بسرعة ويسر وننال رضا المواطن عندها نكون حققنا هدفنا”، مشيراً إلى أن “السرعة مطلوبة والدقة والأمان للمعلومات”.

وتابع: “عقدنا اجتماعاً للّجنة العليا للتحول الرقمي، واكدنا أهمية عدم تشتت الجهود من خلال كثرة اللجان، وكلما كانت البيانات موحدة وضمن سياسة واضحة للدولة، كلما أمكن تطوير الأداء والمحافظة على مستوى الخدمة”.

وأشار إلى أن “توجيهاته بأن يكون التعامل مع كل ما يصدر من اللجنة العليا للتحول الرقمي بمثابة منهاج عمل واجب التنفيذ، وأن عملية حفظ المعلومات اليوم لا تقتصر على الغرف الحصينة، بقدر ما تعتمد على نظام أمن سبراني للمحافظة على أمن المعلومات”.

وبين أن “التطور الإلكتروني يتسارع باللحظات وليس بالأيام أو السنوات، ويتحتم علينا مواكبة هذا التسارع”، مؤكداً توجيهاته “لكل الوزارات والدوائر، بأنّ تقييم المسؤول يعتمد على قدرته في التفكير لتطوير العمل، وحماية البيانات”.

واردف بالقول “أهمية التشاركية في البيانات مع باقي الوزارات والمؤسسات، وتوفيرها لوزارة التخطيط والبنك المركزي وشبكة الحماية الاجتماعية”، لافتاً إلى تجاوز 38.188 مليون بطاقة موحدة، وهذه المعلومات من المهم توفيرها لباقي الوزارات والمؤسسات”.

واتم القول أن “التشاركية في المعلومات، تمكننا من التعامل مع الجريمة بإجراءات سريعة، وجهوزية المعلومات سترفع الأداء في تعقب المجرمين”.

user

مقالات مشابهة

  • خبراء تعليم: التطور في التخصصات التكنولوجية يتماشى مع متطلبات الثورة الصناعية
  • اجتماع تاريخي يجمع قادة التعليم والصناعة لبحث تطوير التعليم التكنولوجي في مصر
  • وزير الاتصالات يطلع على مستجدات الخطط الإستراتيجية للمشاريع الرقمية في نيوم
  • تفاصيل اجتماع المجلس الأعلى للتعليم التكنولوجي برئاسة وزير التعليم العالي
  • وزير التعليم العالي يرأس اجتماع المجلس الأعلى للتعليم التكنولوجي
  • مثمناً دعم سمو ولي العهد.. رئيس «سدايا»: المملكة رائدة عالمياً في«الابتكار المسؤول»
  • السوداني: التطور الإلكتروني يتسارع باللحظات وليس بالأيام أو السنوات ويتحتم علينا المواكبة
  • تعاون مغربي موريتاني لتبادل المعلومات في مجال التحول الرقمي
  • بدائل الثانوية العامة 2024.. مدارس التكنولوجية التطبيقية
  • سدايا: المملكة رائدة عالميا في تعزيز الابتكار المسؤول بمجالات التقنيات المتقدمة