وقّع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الخميس، قانونا يلغي بموجبه مصادقة روسيا على معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية، على خلفية الحرب في أوكرانيا والأزمة مع الغرب.

وتهدف المعاهدة التي تبنتها الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1996 إلى منع كل التجارب النووية، لكنها لم تُطبّق نظرا إلى عدم انضمام عدد من الدول النووية الرئيسية إليها، وأبرزها الولايات المتحدة والصين.

وقالت وكالة تاس إنه تم نشر الوثيقة على موقع المعلومات القانونية الرسمية.

وكانت روسيا وقعت على المعاهدة في نيويورك في 24 سبتمبر 1996، وصدقت عليها في 27 مايو 2000.

 وجاء في المذكرات المرفقة، أن القانون المعتمد يهدف إلى استعادة التكافؤ في الالتزامات في مجال الحد من الأسلحة النووية. وتم التوضيح أن الوثيقة تخلق أساسا قانونيا لانسحاب روسيا من صك التصديق، ولكنها لا تعني خروجها من معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية.

ويصبح القانون ساري المفعول، في يوم نشره بشكل رسمي، وفقا لما ذكرته وكالة تاس الروسية للأنباء.

من جانبه، أعلن المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف، أن سحب التصديق على المعاهدة يجعل الوضع متساويا في مجال التجارب النووية لموسكو وواشنطن، التي لم تصدق قط على هذه الوثيقة.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات الجمعية العامة للأمم المتحدة التجارب النووية نيويورك الحد من الأسلحة النووية روسيا معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية دميتري بيسكوف أخبار روسيا فلاديمير بوتين الأسلحة النووية حظر الأسلحة النووية حظر التجارب النووية الجمعية العامة للأمم المتحدة التجارب النووية نيويورك الحد من الأسلحة النووية روسيا معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية دميتري بيسكوف أخبار روسيا

إقرأ أيضاً:

بدء المرحلة الثانية من مناورات قوات روسيا النووية.. الناتو: نطور ترسانتنا النووية

سلط الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ، الأربعاء، الضوء على جهود الحلف الرامية إلى تطوير قدراته بما يتناسب مع التهديدات الأمنية الحالية، مشيرا إلى تعليقات روسية صدرت في وقت سابق وتدريبات نووية تقوم بها موسكو.

وفي حديث للصحفيين قبل اجتماع وزراء دفاع حلف شمال الأطلسي الذي يستمر يومين في بروكسل ومن المتوقع أن يتضمن لقاء لمجموعة التخطيط النووي، وصف ستولتنبرغ الأسلحة النووية بأنها "الضمان النهائي للأمن " ووسيلة للحفاظ على السلام.

ورغم أنه من المعروف أن الولايات المتحدة نشرت قنابل نووية في عدة مواقع في أوروبا، فنادرا ما يتحدث حلف شمال الأطلسي عن تلك الأسلحة علنا.

وأشار ستولتنبرغ إلى نشاط روسيا المتزايد في المجال النووي قائلا "ما شهدناه خلال السنوات والأشهر الماضية هو خطاب نووي خطير من الجانب الروسي... ونرى أيضا المزيد من التدريبات والمناورات النووية من جانب موسكو".


مناورات روسية
في المقابل أفادت وزارة الدفاع الروسية بأن المرحلة الثانية من مناورات القوات النووية غير الاستراتيجية قد بدأت في روسيا.

جاء ذلك وفقا لبيان الوزارة الذي تابع: "بموجب قرار الرئيس الروسي بدأت المرحلة الثانية من مناورات القوات النووية غير الاستراتيجية"، حيث ستتم خلالها مناقشة قضايا التدريب المشترك لوحدات القوات المسلحة لروسيا وبيلاروس على الاستخدام القتالي للأسلحة النووية غير الاستراتيجية.

وأضافت الوزارة أن هذه التدريبات "تهدف إلى الحفاظ على جاهزية الأفراد ومعدات الوحدات للاستخدام القتالي للأسلحة النووية غير الاستراتيجية لروسيا وبيلاروس من أجل ضمان سيادة دولة الاتحاد وسلامتها الإقليمية دون قيد أو شرط".

وكان أفراد التشكيلات الصاروخية للمنطقة العسكرية الجنوبية قد نفذوا، في إطار المرحلة الأولى من التدريبات، مهام الحصول على تدريب على ذخيرة خاصة لنظام الصواريخ العملياتية التكتيكية "إسكندر"، وتجهيز مركبات الإطلاق بها والتقدم سرا إلى منطقة الموقع المحددة استعدادا لإطلاق الصواريخ.

وتدرب أفراد وحدات الطيران التابعة لقوات الفضاء الروسية المشاركة في التدريبات على تجهيز وتدريب الوحدات القتالية الخاصة على أسلحة الطيران، بما في ذلك صواريخ "كينجال" الجوية فرط الصوتية، والتحليق في مناطق الدوريات المحددة.

مقالات مشابهة

  • كيف يحمي قانون حماية المستهلك المواطنين خلال عيد الأضحى؟
  • «القاهرة الإخبارية»: روسيا تتدرب على نشر الأسلحة النووية التكتيكية 
  • الناتو: نطور ترسانتنا النووية وفقا للتهديدات الأمنية
  • بدء المرحلة الثانية من مناورات قوات روسيا النووية.. الناتو: نطور ترسانتنا النووية
  • بيلاروس تعلن جهوزية قواتها لاستخدام الأسلحة النووية التكتيكية
  • موسكو توسع نطاق مناورات نشر الأسلحة النووية التكتيكية
  • موسكو: المناورات النووية التكتيكية تشمل إطلاق صواريخ إسكندر-إم
  • «ماعت» تنهي الدورة التدريبية «الاستعراض الدوري الشامل لآليات العمل»
  • ريابكوف: تصرفات واشنطن تدفع روسيا لتعديل عقيدتها النووية
  • ريابكوف: تصرفات واشنطن تدفعنا لجعل العقيدة النووية الروسية متفقة مع المتطلبات الحديثة