(CNN)-- قال الرئيس الأمريكي جو بايدن مساء الأربعاء إنه يدعم هدنة إنسانية في الصراع بين إسرائيل والفلسطينيين للسماح بالإفراج عن المزيد من الرهائن المحتجزين في غزة، ردا على محتجة دعت إلى وقف إطلاق النار.

وبينما كان بايدن يتحدث في حفل جمع تبرعات في مينيابوليس، صرخت إحدى الحاضرات: "بصفتي حاخامة، أريدك أن تدعو إلى وقف إطلاق النار الآن"، وفقاً لمراسل CNN الذي كان داخل الغرفة.

ورد الرئيس الأمريكي قائلا إنه يدعم وقف القتال للسماح بالإفراج عن الرهائن الذين تحتجزهم حماس في غزة، علما أن بايدن ومسؤولين آخرين في إدارته لم يؤيدوا وقف إطلاق النار.

وقال بايدن: "اعتقد أننا بحاجة إلى هدنة، وقف القتال يعني منح الوقت لإخراج الرهائن".

ودعا مسؤولو إدارة بايدن في السابق إلى وقف إنساني للقتال، بما في ذلك وزير الخارجية أنتوني بلينكن في الأمم المتحدة، و تطرق بايدن نفسه إلى فكرة التوقف الإنساني خلال مؤتمره الصحفي الأسبوع الماضي وقال إنه أثار الفكرة مباشرة مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، لكن حتى الآن، يبدو أن إسرائيل ترفض الفكرة.

ولم يدعُ العديد من الزعماء الغربيين، الذين شددوا على حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها ضد حماس بعد هجومها في 7 أكتوبر، لوقف إطلاق النار الدائم في غزة، وبدلاً من ذلك ناشدوا بـ"وقف إنساني" للقتال.

وقال الصحفيون الذين رافقوا الرئيس إن الحاخامة التي قاطعت بايدن أخرجت من قبل الأمن بينما كانت تصرخ "أوقفوا إطلاق النار الآن"، في حين هتف الحاضرون: "أربع سنوات أخرى"، وقد أخبرت المتظاهرة الصحفيين أن اسمها هو الحاخامة جيسيكا روزنبرغ.

وقال بايدن: "أتفهم المشاعر"، وتابع: "هذا الأمر معقد جدا بالنسبة للإسرائيليين، ومعقد جدا للمجتمع الإسلامي أيضا"، وأردف: "لقد دعمت حل الدولتين، فعلت ذلك منذ البداية".

وأضاف الرئيس الأمريكي قائلا: "الحقيقة هي أن حماس منظمة إرهابية. منظمة إرهابية بكل ما تعنيه الكلمة من معنى".

وأثارت الأزمة الإنسانية المتفاقمة في غزة قلقًا دوليًا كبيرًا، ولكن بعد أكثر من ثلاثة أسابيع من اندلاع العنف، فشل العالم حتى الآن في توحيد موقف مشترك.

ويقول المدافعون عن "التوقف" إنه سيسمح بالمساعدات للوصول إلى أكثر من مليوني مدني يعيشون في القطاع المحاصر، وقد يساعد في تسهيل إطلاق سراح أكثر من 200 رهينة أسرتهم حماس. هذا المصطلح يشير أيضا إلى أن القتال قد يُستأنف بمجرد وصول المزيد من المساعدات إلى المدنيين.

أمريكاإسرائيلنشر الخميس، 02 نوفمبر / تشرين الثاني 2023تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتكوبونز CNN بالعربيةCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2023 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: وقف إطلاق النار فی غزة

إقرأ أيضاً:

ماكرون يرحب بمقترح وقف إطلاق النار في غزة

رحب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، السبت 1 يونيو 2024، بمقترح وقف إطلاق النار في قطاع غزة ، الذي أعلنه الرئيس الأمريكي جو بايدن، داعياً لإنهاء الحرب بهدف تحقيق "سلام دائم".

وقال ماكرون في منشور باللغات العربية والعبرية والإنجليزية عبر منصة إكس إننا "ندعم اقتراحا أعلنته الولايات المتحدة لاتفاق شامل، كما نعمل مع شركائنا في المنطقة لتحقيق السلام والأمان للجميع".

وطالب بـ "الإفراج عن الرهائن، ووقف دائم لإطلاق النار بغزة بهدف العمل من أجل تحقيق السلام، والتقدم في تطبيق مبدأ حل الدولتين".

وأمس الجمعة، زعم الرئيس الأمريكي تقديم إسرائيل مقترحا من 3 مراحل يشمل وقفا لإطلاق النار في غزة وإطلاق سراح المحتجزين وإعادة إعمار القطاع.

وحث بايدن حماس على قبول المقترح، كما حث رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ، على "تجنب الضغوط من أعضاء ائتلافه الحاكم الذين يعارضون المقترح".

وعلى عكس ما جاء في خطاب بايدن الذي أدلى به في البيت الأبيض، قال مكتب نتنياهو، إن الأخير "يصر على عدم إنهاء الحرب على قطاع غزة إلا بعد تحقيق جميع أهدافها".

فيما قالت حماس في بيان، إنها ستتعامل "بإيجابية مع أي مقترح يقوم على أساس وقف إطلاق النار الدائم والانسحاب الكامل من قطاع غزة وإعادة الإعمار وعودة النازحين وإنجاز صفقة تبادل جادة للأسرى".

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • بالتفاصيل.. خطة الرئيس الأمريكي لوقف الحرب على غزة
  • فلسطينيون يعلقون على مقترح وقف إطلاق النار في غزة: "أن تأتي متأخرا أفضل من ألا تأتي أبدا"
  • قيادي في حماس: الحركة لم تتسلم مقترحا مكتوبا بشأن خطة بايدن حتى الآن
  • ماكرون يرحب بمقترح وقف إطلاق النار في غزة
  • بعد إعلان بايدن مقترحه للحل في غزة.. مكتب نتنياهو يصدر بيانا يتعلق بوقف إطلاق النار
  • 3 مراحل.. مقترح إسرائيلي جديد لوقف الحرب في غزة
  • كيف رد نتنياهو على مقترح بايدن بوقف إطلاق النار في غزة؟
  • حماس: ننظر بإيجابية إلى دعوة بايدن بوقف إطلاق النار في غزة
  • بايدن يدعو إسرائيل وحماس للرجوع للفاوضات لإطلاق المحتجزين ووقف إطلاق النار
  • مسؤولون أمريكيون لـ"أكسيوس": الرئيس بايدن سيحث إسرائيل وحماس على التوصل لاتفاق بشأن وقف إطلاق النار في خطابه اليوم