أعلنت الولايات المتحدة، اليوم الجمعة، حزمة مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا بقيمة 425 مليون دولار تتضمّن دفاعات جوية وذخائر مدفعية وأسلحة مضادة للدبابات لمساعدة كييف في قتالها ضد القوات الروسية.
وهذه المعدات، بالإضافة إلى ذخائر أسلحة صغيرة وذخائر خاصة بالتدمير وغيرها من المعدات، هي جزء من معدات بقيمة 125 مليون دولار ستُسحب من المخزون العسكري الأميركي الحالي.


وتشمل الحزمة كذلك ذخائر موجهة بالليزر بقيمة 300 مليون دولار لمواجهة المسيّرات، وستموّل «مبادرة المساعدة الأمنية لأوكرانيا» توفير هذا الجزء من الحزمة.
يعني ذلك أن المساعدات العسكرية لن تصل على الفور إلى ساحة المعركة، إذ سيتوجب على وزارة الدفاع الأميركية أو شركائها أن تشتريها بدلًا من استخلاصها من المخزونات الأميركية.
وقالت وزارة الدفاع الأميركية في بيان إن تمويل «مبادرة المساعدة الأمنية لأوكرانيا» يتم توفيره بموجب قرار أقرّه الكونغرس في نهاية أيلول/سبتمبر لتأمين تمويل للحكومة بشكل موقت.
غير أن الحزمة «تستهلك حاليًا ما تبقّى من أموال +مبادرة المساعدة الأمنية لأوكرانيا+ المتوافرة لدعم أوكرانيا».
ودعا البنتاغون إلى تقديم المساعدات لأوكرانيا، قائلاً إنها «استثمار ذكي في الأمن القومي» الأميركي.
وأضاف «تساهم المساعدات في منع نشوب صراع أكبر في المنطقة ومنع عدوان محتمل في أماكن أخرى، فيما يعزز قاعدتنا الصناعية الدفاعية ويؤمن للشعب الأميركي وظائف تتطلب مهارات عالية».
والولايات المتحدة هي إلى حد بعيد أكبر مانح عسكري لأوكرانيا، اذ تعهدت بأكثر من 44,2 مليار دولار من المساعدات منذ بدء الغزو الروسي في فبراير 2022.
غير أن بعض الجمهوريين المتشددين يعارضون ذلك، ما يطرح تساؤلات حول مستقبل المساعدات الأميركية لأوكرانيا.

المصدر: الراي

كلمات دلالية: ملیون دولار

إقرأ أيضاً:

مساهمو “تسلا” يقرون حزمة تعويضات لإيلون ماسك بقيمة 56 مليار دولار

الولايات المتحدة – صوّت المساهمون في شركة “تسلا” امس الخميس لصالح منح حزمة تعويضات هائلة للرئيس التنفيذي للشركة الملياردير الأمريكي إيلون ماسك، بعد أن كانت محكمة في ولاية ديلاوير قد أبطلت القرار.

وقال سكرتير الشركة براندون إيرهارت خلال الاجتماع السنوي لـ”تسلا” في أوستن بولاية تكساس، “بناء على نتائج التصويت الأولية فقد أيّد المستثمرون إعطاء ماسك حزمة التعويضات التي تصل قيمتها إلى 56 مليار دولار”.

وصرح إيلون ماسك الذي ظهر بوجه مبتهج بعد إعلان نتائج التصويت الأولية: “أريد فقط أن أبدأ بالقول، يا للهول أنا أحبكم يا رفاق”.

وتمت الموافقة على الحزمة في الأصل من قبل المستثمرين عام 2018 لكن محكمة في ولاية ديلاوير أبطلتها في يناير 2024، ما دفع “تسلا” إلى إطلاق حملة لإحيائها.

ويقول خبراء قانونيون إن تصويت الخميس لا يعني تلقائيا أن ماسك سيحصل على التعويضات، لكنه قد يعزز استئناف “تسلا” لحكم ولاية ديلاوير.

واعتبر محللون أن تمرير حزمة التعويضات سيضمن على الأرجح استمرار قيادة “تسلا” من قبل ماسك الذي كان يملك نحو 20.5% من أسهم الشركة في نهاية 2023.

من المهم الإشارة إلى أن سعر سهم “تسلا” ارتفع بنسبة 2.9% في جلسة يوم الخميس 13 يونيو 2024 بعد أن نشر إيلون ماسك في وقت متأخر الأربعاء على منصة “إكس” أن المستثمرين يدعمون خطة التعويضات.

المصدر: أ ف ب

مقالات مشابهة

  • نائبة الرئيس الأميركي تعلن مساعدات لأوكرانيا بقيمة 1.5 مليار دولار
  • الولايات المتحدة تعلن عن مساعدات لأوكرانيا بقيمة 1.5 مليار دولار
  • أميركا تعلن تقديم مساعدات جديدة كبيرة لأوكرانيا
  • 1.5 مليار دولار.. نائبة الرئيس الأمريكي تعلن عن مساعدات لأوكرانيا
  • الولايات المتحدة تقدم مساعدة جديدة لأوكرانيا بـ1.5 مليار دولار
  • أميركا تعلن عن مساعدات لأوكرانيا بقيمة 1.5 مليار دولار
  • واشنطن تعلن تقديم 315 مليون دولار مساعدات إنسانية للسودان
  • مساهمو “تسلا” يقرون حزمة تعويضات لإيلون ماسك بقيمة 56 مليار دولار
  • مساهمو "تسلا" يقرون حزمة تعويضات لإيلون ماسك بقيمة 56 مليار دولار
  • ماكرون: مجموعة السبع اتفقت على تقديم قرض بقيمة 50 مليار دولار لأوكرانيا