DW عربية:
2024-06-16@14:53:49 GMT

المكملات الغذائية الخاصة بصحة الكبد.. هل هي فعّالة حقا؟

تاريخ النشر: 6th, November 2023 GMT

‍‍‍‍‍‍

المكملات الغذائية فإن المنتجات الخاصة بصحة الكبد المتاحة على الإنترنت غير منظمة، وهذا يعني أنها لا تخضع لنفس معايير السلامة والفعالية المطبقة على الأدوية الوصفية.

مختارات هذه ثلاثة أنواع من الشاي للوقاية من الكبد الدهني عشر "خرافات" عن التهاب الكبد الفيروسي نصائح ذهبية لعام 2021.. هكذا نحافظ على صحة الكبد! دراسة: الكبد الدهني يزيد من خطر الإصابة بالخرف أقراص المكملات الغذائية.

. مفيدة فعلا للصحة؟

يعد الكبد  أحد أهم أعضاء الجسم وهو مسؤول عن عدد من العمليات الأساسية التي تعتبر حيوية للصحة العامة. وربما تكون الوظيفة الأكثر أهمية للكبد هي العمل كمرشح، وإزالة السموم من الدم. كما يشارك الكبد في عملية التمثيل الغذائي، وتخليق البروتين، وتخزين الحديد، من بين أمور أخرى.

ومع ذلك، لا يستطيع الكبد التالف أو المريض القيام بجميع مهامه الأساسية. لهذا السبب لا عجب أن المكملات الغذائية لصحة الكبد هي صناعة تبلغ قيمتها مليارات الدولارات.

إذ تشهد سوق  المكملات الغذائية  المخصصة لصحة الكبد نموا ملحوظا، ومع ذلك، لا يحتوي أي من هذه المنتجات على المكونات التي يوصي بها الأطباء المتخصصون في علاج مشاكل الكبد في الولايات المتحدة أو أوروبا. بحسب ما نشره موقع (فيري ويل هيلث) الأمريكي.

مثل العديد من المكملات الغذائية فإن المنتجات الخاصة بصحة الكبد المتاحة على الإنترنت غير منظمة، وهذا يعني أنها لا تخضع لنفس معايير السلامة والفعالية المطبقة على الأدوية الوصفية.

فعلى الرغم من شعبيتها، إلا أن المكملات الغذائية لصحة الكبد لا تدعمها أدلة علمية قوية. وتدعي العديد من المكملات الغذائية الخاصة بصحة الكبد أنها تعمل على "إزالة السموم" و"تطهير" و"تغذية" الكبد، إلا أن هذه الادعاءات لا أساس لها من الصحة إلى حد كبير.

 

التهاب الكبد - هكذا يمكنك حماية نفسك

وقد أوضح الدكتور أحمد الطلباني، المتخصص في أمراض الجهاز الهضمي بجامعة نيو مكسيكو الأمريكية، أن مبيعات هذه المكملات في ازدياد، خاصة في السنوات القليلة الماضية. ويعزو جزء من هذا النمو إلى زيادة استهلاك الكحول خلل جائحة كوفيد-19. بحسب ما نشره موقع (ويب ميد) الأمريكي.

وقد لفت الطلباني الانتباه إلى أن بعض الشركات المصنعة تقوم بتسويق منتجاتها بادعاءات جريئة على مواقعهم مثل أن منتجاتهم تحافظ على وظائف الكبد الطبيعية وأنها معدة علميا، وأنها تمثل صيغة فعالة لتطهير الكبد وتم تطويرها وفقا لأحدث الاكتشافات العلمية.

ومع أن هذه الادعاءات قد تبدو مقنعة ومدعومة علميا للمستهلك العادي، إلا أن دكتور الطلباني يشير إلى أن معظمها لا يستند إلى أبحاث سريرية صارمة.

ر.ض

المصدر: DW عربية

كلمات دلالية: الولايات المتحدة صحة الكبد المكملات الغذائية أبحاث علمية الولايات المتحدة صحة الكبد المكملات الغذائية أبحاث علمية المکملات الغذائیة

إقرأ أيضاً:

حكومة السودان ردًا على وجود مجاعة:”يمكن للأمم المتحدة شراء المواد الغذائية من السوق المحلي”

تاق برس – شددت حكومة السودان على عدم أيّة مجاعة وشيكة في البلاد.

 

وقالت الحكومة بحسب بيان لوزارة الخارجية، الجمعة، إنّ مخزون السودان الغذائي وفق تقارير منظمة الأغذية والزراعة بالأمم المتحدة (الفاو) ووزارة الزراعة كافٍ لسد حاجة المواطنين.

 

وأضافت” يمكن للأمم المتحدة شراء المواد الغذائية من السوق المحلي ومناطق الانتاج بالبلاد”.

مقالات مشابهة

  • حرصًا على إكمال مناسكهم بصحة وسلامة.. “الصحة” تهيب بالحجاج لعدم التعرض المباشر لأشعة الشمس
  • مكملات إنقاص الوزن.. هل تعمل حقا؟
  • أول مولود على جبل عرفات.. وهذه جنسية الأم (صور)
  • وزارة الصحة: 3 إجراءات للتعامل مع حالات الإجهاد الحراري
  • فوائد مذهلة بتناول الفاصوليا الخضراء
  • حكومة السودان ردًا على وجود مجاعة:”يمكن للأمم المتحدة شراء المواد الغذائية من السوق المحلي”
  • بنسبة تصل لـ 28 في المئة.. كيف تقلّل المكملات الغذائية من العدوانية؟
  • رئيس جامعة المنوفية: رفع الاستعدادات بالمستشفيات ومعهد الكبد خلال إجازة عيد الأضحى
  • دراسة: المكملات الغذائية تقلل السلوك العدواني
  • للمصابين بالسكري.. 6 نصائح لتأدية مناسك الحج بصحة