أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، اليوم الإثنين، أن الولايات المتحدة على يقين من أن الصراع الإسرائيلي- الفلسطيني لن يتوسع لأزمة إقليمية.

وقال بلينكن في إحاطة إعلامية -عقب اجتماعه مع نظيره التركي هاكان فيدان، وفقا لما أورده الموقع الرسمي للخارجية الأمريكية- إن"الولايات المتحدة على يقين من أن هذا الصراع لن ينتشر، وأن ذلك يمثل تقدما في حد ذاته، وفي كل مكان وبطرق متنوعة كل ما سمعته هو أنه لا غنى عن القيادة والدبلوماسية والمشاركة الأمريكية".

وأضاف وزير خارجية الولايات المتحدة أن "البلدان تتطلع إلينا للقيام بالأشياء ومن الواضح أننا لا نتفق على كل شيء ولكن هناك وجهات نظر مشتركة حول بعض ضرورات اللحظة التي نعمل عليها معًا، وفي مجالات أخرى نتأكد من أننا نتواصل بوضوح ونفهم من أين يأتي بعضنا البعض".

وأضاف بلينكن ردا على سؤال هل لا يزال من الممكن إخراج الرهائن من غزة، " أنني لا أستطيع الخوض في تفاصيل، لكن الرهائن هم محور اهتمامنا الشديد، ونحن نعتقد ونرى أيضًا أن الدول الأخرى يمكن أن تلعب دورًا مهمًا في المساعدة على استعادة الرهائن"، مضيفا "لا يزال هناك فرصة بل هناك ضرورة لرؤية ذلك يحدث، ومن المهم أن يستخدم الشركاء الآخرون بقدر ما لديهم علاقات للمساعدة، وما زلت أعتقد أن هذا ممكن".

وأردف إن"المحادثات مع فيدان كانت طويلة وجيدة ومثمرة، وناقشنا عديد من القضايا الهامة التي تعمل عليها الولايات المتحدة وتركيا معًا بما في ذلك الجهود المبذولة لتنمية وتوسيع حلف شمال الأطلسي".

وردا على سؤال هل حقق بلينكن هدفه من الزيارة، قال"كل هذا عمل مستمر، نحن ندرك القلق العميق إزاء الخسائر الفادحة التي تلحق بالفلسطينيين في غزة الرجال والنساء والأطفال والمدنيين الأبرياء – وهو القلق الذي نشاركه ونعمل على معالجته كل يوم"، مؤكدا أن بلاده تعمل بكافة قواها لإيصال مزيد من المساعدات الإنسانية إلى غزة.

وعن الأزمة الأوكرانية، أشار وزير الخارجية الأمريكي إلى أن "تركيا لعبت دورًا حاسمًا على مدى العامين الماضيين لا سيما مع مبادرة حبوب البحر الأسود ومحاولة إخراج الغذاء من أوكرانيا، فضلًا عن دعم شبكة الكهرباء الخاصة بها".

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الولايات المتحدة غزة أنتوني بلينكن الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

مندوبة أمريكا بمجلس الأمن: المرحلة الأولى 6 أسابيع وتشمل وقف إطلاق نار فورى بغزة

قالت مندوبة الولايات المتحدة لدى مجلس الأمن، ليندا توماس جرينفيلد إن المرحلة الأولى للاتفاق تدوم 6 أسابيع وتضم وقف إطلاق النار بشكل فوري وشامل مع عودة الرهائن بما في ذلك النساء والجرحى وكبار السن وعودة رفات بعض الرهائن، وتبادل الأسرى الفلسطينيين وانسحاب القوات الإسرائيلية من المناطق المأهولة بالسكان في قطاع غزة وعودة المدنيين الفلسطينيين على ديارهم وأحيائهم في كافة قطاع غزة، بما ذلك الشمال من القطاع والتوزيع الآمن والفعال للمساعدات الإنسانية في غزة، بما في ذلك تقديم وحدات سكنية توفرها المجموعة الدولية.

وأوضحت جرينفيلد - خلال كلمتها في مجلس الأمن الدولى ـ أن الاقتراح ينص على أنه إذا دامت المفاوضات أكثر من 6 أسابيع في المرحلة الأولى فإن وقف اطلاق النار سوف يستمر طالما استمرت المفاوضات، مؤكدة على العمل على ضمان استمرار المفاوضات بحسن نية حتى يتم التوصل الى اتفاق بشأن كافة النقاط الأخرى وبدء المرحلة الثانية.

وأشارت مندوبة الولايات المتحدة إلى أنه خلال المرحلة الثانية وبعد اتفاق الأطراف سيكون هناك وقف دائم للعمليات العدائية مقابل إطلاق سراح بقية الرهائن الموجودين في قطاع غزة، والانسحاب الكامل للقوات الإسرائيلية من القطاع.

وأضافت أن المرحلة الثالثة للاتفاق سوف تشهد بداية خطة إعادة إعمار على مدار سنوات، بما فيها عودة بقية الرفات الإسرائيليين وغيرهم من الرعايا الى أسرهم، معلنة أن اسرائيل قبلت الصفقة لأنها تضمن أمنها، لافتة إلى أن التزام الولايات المتحدة تجاه أمن إسرائيل قائم.

وأكملت مندوبة الولايات المتحدة لدى مجلس الأمن، أن هذا القرار يرفض أي تغيير ديموغرافي أو ترابي في غزة، كما يكرر القرار التزام المجلس الثابت بتصور حل الدولتين، حيث يعيش الفلسطينيون والإسرائيليون جنبا إلى جنب بسلام في إطار حدود معترف بها دوليا ومعروفة، وفقا للقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة.

مقالات مشابهة

  • بلينكن: سنقدم 404 ملايين دولار لدعم غزة
  • بلينكن: سنقدم 404 ملايين دولار دعمًا لغزة
  • بلينكن يجتمع مع رئيس الوزراء الفلسطيني ويدعو إلى التنفيذ الكامل للإصلاحات
  • "بلينكن": مقترح وقف إطلاق النار في غزة حظي بتأييد دولي واسع
  • بلينكن: كلما طالت الحرب في غزة زادت احتمالات اتساع الصراع (فيديو)
  • مندوبة أمريكا بمجلس الأمن: المرحلة الأولى 6 أسابيع وتشمل وقف إطلاق نار فورى بغزة
  • «صفقة الأسرى وعدم توسيع رقعة الصراع».. أبرز مطالب بلينكن من نتنياهو
  • بلينكن يشدد لنتنياهو على ضرورة الحد من تصاعد الصراع في غزة
  • واشنطن تناقش إمكانية التفاوض مع حماس حول الرهائن الأمريكان في غزة
  • وزير خارجية أمريكا: البرتغال شريك وحليف موثوق به لمواجهة التحديات على الساحة العالمية