أعلنت وزارة الأشغال عن طرح مناقصة مشروع الحزمة الرابعة من شارع البحرين الشمالي، والتي تتضمن إنشاء جسر البسيتين (الجسر الرابع بين المنامة والمحرق)، حيث يعتبر أحد مشاريع شبكة الطرق الاستراتيجية الممولة من الصندوق السعودي للتنمية. وأوضحت الوزارة بأن أعمال المشروع تشتمل على إنشاء جسرين؛ أولهما الجسر البحري الذي سيربط بين منطقة الساية ومرفأ البحرين المالي؛ ويبلغ طوله 482 متراً وبعرض يتراوح بين 56 إلى 64 متراً ليوفر 5 مسارات مرورية في كل اتجاه، بالإضافة إلى مسار منفصل للمشاة والدراجات الهوائية بكل اتجاه، وثانيهما إنشاء جسر أحادي الاتجاه بطول 390 متراً وباتساع 3 مسارات مرورية ليخدم الحركة القادمة من الساية والبسيتين متجهةً إلى شارع الفاتح.

ونوّهت وزارة الأشغال بأنه قد تمّ فتح العطاءات المالية لمناقصة مشروع شارع المحرق الدائري المؤدي إلى الجسر الرابع، والذي يتضمن على الأعمال المدنية والاسفلت لإنشاء الطريق الرئيسي المزدوج بعرض 4 مسارات مرورية لكل اتجاه وبطول 8 كيلومتر ممتدة من مدخل ديار المحرق إلى الحد الجنوبي لضاحية الساية، بما فيها من ثلاثة تقاطعات مزودة بإشارات ضوئية، بالإضافة إلى الطرق المزدوجة الرابطة بين الطريق الرئيسي ومناطق البسيتين والدير وسماهيج بطول 3 كيلومتر بما فيها من تقاطعين بإشارتين ضوئيتين.

الجدير بالذكر أن وزارة الأشغال قد انتهت من أعمال الحزمتين الأولى والثانية من المشروع واللتان اشتملتا على أعمال الدفان واستصلاح وحماية السواحل اللازمة بحرم الطريق بعرض 110 أمتار من بدايته عند ديار المحرق وامتداده باتجاه ضاحية الساية حتى نقطة الجسر البحري، ومن ثم إلى خليج البحرين ليلتقي بشارع جسر شمال المنامة، وبطول 9 كيلومتر، وبذلك تم توفير الأرضية الملائمة لإنشاء الشوارع والتقاطعات والجسور في المراحل التالية للمشروع. كما تم مؤخراً طرح مناقصة أعمال الحزمة الثالثة من المشروع والمشتملة على أعمال الطرق لشارع البسيتين الدائري.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا إنشاء جسر

إقرأ أيضاً:

انهيار جسر على الطريق السريع A1 قرب روما: إصابة عامل وإغلاق المخرج

شهدت منطقة Tor Vergata قرب روما حادثًا مؤسفًا في الليلة الماضية، حيث انهار جسر قديم أثناء أعمال الصيانة الجارية على الطريق السريع A1 الذي يربط بين ميلانو ونابولي. ونتيجة لهذا الانهيار، تعرض أحد العمال لإصابة طفيفة، وتم نقله إلى المستشفى حيث تلقى العلاج وغادر بعد خمسة أيام من المراقبة الطبية.

 

يذكر أن الحادث وقع في إطار مشروع لإعادة تأهيل الطرق الرابطة مع Tor Vergata، والذي شمل هدم الجسر القديم. وفي حوالي الساعة الواحدة صباحًا، وأثناء عمليات الهدم التي نفذتها إحدى الشركات المتعاقدة مع هيئة الطرق الوطنية Anas، انهار الهيكل الخرساني للجسر، مما أدى إلى تكدس الحطام على الطريق السريع الذي كان مغلقًا سابقًا أمام حركة المرور.

 

بعد انتهاء التحقيقات الأولية من قبل الجهات المختصة، بدأت هيئة Anas بعمليات إزالة الأجزاء المنهارة من الجسر لإعادة فتح الطريق السريع أمام المركبات، مما يساهم في استعادة حركة المرور في المنطقة.

مقالات مشابهة

  • بحوث الصحراء: بدء إنشاء شبكة طرق بطول 150 كيلو في مطروح
  • «تنمية مطروح»: إنشاء شبكة طرق جديدة بطول 150 كيلومترا
  • الزراعة: إنشاء شبكة طرق بطول 150 كيلو في مطروح
  • انهيار جسر على الطريق السريع A1 قرب روما: إصابة عامل وإغلاق المخرج
  • محافظ كفرالشيخ يتابع أعمال رفع كفاءة وتمهيد الطرق
  • محافظ البحيرة تضع حجر أساس موقف أبو حمص الجديد بتكلفة 30 مليون جنيه (صور)
  • محافظ أسيوط: متابعة أعمال رصف طرق بقرى مركز أسيوط وإنشاء مطب صناعي بالقوصية  
  • بطاقة استيعابية 7 ملايين طن.. تفاصيل إنشاء أول محطة متكاملة لتخزين الحبوب في الموانئ المصرية
  • اعلان مناقصة لتوريد أجهزة اتصالات للمطارات
  • الخالدية يدافع عن لقبه.. والمحرق يستضيف الشباب