تنظم وزارة الرى عددًا من الدورات التدريبية لرفع كفاءة الكوادر الفنية بالدول الإفريقية، ومتابعة عدد من البرامج التدريبية للتخفيف من مخاطر التغيرات المناخية على الموارد المائية بالدول الإفريقية، للاستفادة من مركز التدريب الإقليمى للموارد المائية والرى في مدينة السادس من أكتوبر في رفع كفاءة الكوادر الإفريقية لمواجهة تحديات التغيرات المناخية.

أخبار متعلقة

وزير الري: التوسع في البرامج التدريبية لرفع كفاءة الكوادر الفنية الأفريقية في إدارة المياه

وزير الري يؤكد أهمية رفع قدرات المتخصصين في مجال المياه لإدارة المياه بالقارة الأفريقية

وزير الري: لا يمكن تحقيق أجندة الاتحاد الأفريقي 2063 بدون الإدارة المستدامة للمياه المشتركة

يأتى ذلك بينما تلقى الدكتور هانى سويلم، وزير الرى، تقريرًا من المهندس طارق السيد، رئيس مركز التدريب الإقليمى للموارد المائية والرى، لمتابعة الأعمال التدريبية الجارية بمركز التدريب الإقليمى، والمركز الإفريقى للمياه والتكيف المناخى PAN AFRICAN، والموقف التنفيذى لمشروع «برنامج تدريب المياه الإيطالى المصرى- المعرفة المائية»، مشيرًا إلى عقد دورة تدريبية تحت عنوان «إدارة المياه السطحية والجوفية وحصاد الأمطار» اعتبارًا من ٤ يوليو ٢٠٢٣ لمدة ٤ أسابيع بمشاركة ٥٠ متدربًا من وزارات الرى والبيئة والكهرباء والزراعة.

وقال وزير الرى، في تصريحات صحفية، إنه من المقرر عقد دورة تدريبية تحت عنوان «إدارة المياه المشتركة والدبلوماسية المائية» ببمشاركة ٢٠ متدربًا إفريقيًا، نهاية شهر أغسطس المقبل، مشيرًا إلى تدشين المركز الإفريقى للمياه والتكيف المناخى PAN AFRICAN تحت مظلة المبادرة الدولية للتكيف بقطاع المياه AWARe، والتى يعد العمل على بناء القدرات في مجال المياه أحد طرق تنفيذها، حيث وفرت مصر مركز التدريب الإقليمى للموارد المائية والرى لهذا الغرض.

وأضاف «سويلم» أنه سيتم عقد دورة تدريبية تحت عنوان «إدارة المياه المشتركة» خلال شهر سبتمبر المقبل، ولمدة ٣ أسابيع، لعدد ١٥ متدربًا مصريًا و٢٠ متدربًا إفريقيًا، موضحًا أنه تم بدء الأنشطة التدريبية بالمركز الإفريقى للمياه والتكيف المناخى.

وأوضح وزير الرى أنه تم عقد دورة تدريبية افتراضية تحت عنوان «إدارة المياه للأغراض غير الزراعية في المناطق الحضرية» بمشاركة ٢٤ متدربًا إفريقيًا، وعقد دورة تدريبية تحت عنوان «إدارة أنظمة الرى، والتكيف مع ندرة المياه في الزراعة الإفريقية» بمشاركة ١٥ من المتدربين الأفارقة.

وأشار «سويلم» إلى أنه يجرى حاليًا متابعة الموقف التنفيذى لمشروع «برنامج تدريب المياه الإيطالى المصرى- المعرفة المائية» الذي يهدف لتنمية وبناء القدرات الفنية والإدارية للكوادر العاملة بقطاع المياه في مصر والدول الإفريقية وتطوير البنية التحتية التدريبية وفق التقنيات التكنولوجية الحديثة، وتطوير آليات إدارة وتنمية الموارد المائية، وتحسين جودة وكفاءة العملية التدريبية بمركز التدريب، وإعداد وتطبيق مجموعة من البرامج التدريبية للعاملين بقطاع المياه من المصريين والأفارقة.

وأوضح وزير الرى أنه في إطار تنفيذ المشروع فقد تم تصميم ٩ برامج تدريبية في مجال إدارة المياه، وذلك بعد تحديد الاحتياجات التدريبية للجهات المختلفة بوزارة الرى والوزارات المستفيدة من المشروع (البيئة- الزراعة- الإسكان- الكهرباء) لتدريب ٣٨٩ متدربًا بشكل فعلى، و٨٧٥ متدربًا عن بعد، بإجمالى ١٢٦٤ متدربًا من مصر والدول الإفريقية.

وأشار «سويلم» إلى تنفيذ دورة تدريبية تحت عنوان «إدارة المياه بالمناطق الحضرية» لمدة ١٥ أسبوعًا، بالتعاون مع جامعة تورينو، وبمشاركة ٧٨ متدربًا (٥٥ متدربًا مصريًا- ٢٣ متدربًا إفريقيًا من ٩ دول إفريقية)، وتنفيذ دورة تدريبية أخرى تحت عنوان «تقييم المخاطر البيئية بالمناطق الجافة وشبه الجافة» لمدة ٥ أسابيع، بمشاركة ٤٠ متدربًا من وزارات الرى والبيئة والكهرباء والزراعة في نطاق عمل مشروع برنامج تدريب المياه الإيطالى المصرى لرفع كفاءة إدارة المياه بمصر والدول الإفريقية.

وزارة الرى برامج تدريبية لرفع كفاءة الكوادر الفنية الإفريقية فى إدارة المياه رفع كفاءة الكوادر الفنية الإفريقية فى إدارة المياه

المصدر: المصري اليوم

إقرأ أيضاً:

وزارة الموارد المائية بحكومة الدبيبة تنفي نقل مصر للمياه الجوفية الليبية

ليبيا – نفت وزارة الموارد المائية في حكومة تصريف الأعمال صحة ما تم تداوله في بعض وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي حول المياه الجوفية المشتركة ( العابرة للحدود ) والمتمثلة في منطقة حوض الحجر الرملي النوبي المشترك بين مصر وليبيا.

الوزارة أكدت عبر مكتبها الإعلامي، أن الأخبار المتداولة لا أساس لها من الصحة، وأنها صادرة عن جهات غير رسمية،داعية المواطنين لعدم تصديق كل ما يتم تداوله من أخبار، وتحري الدقة والمصداقية من الجهات الرسمية والموثوقة.

بدوره, قال مدير الهيئة المشتركة لدراسة وتنمية خزان الحجر الرملي النوبي عبد الرحيم حويش في تصريحات نقلتها قناة “ليبيا الأحرار” التي تبث من تركيا، إن مسار المياه الجوفية والسطحية لا يعترف بالحدود السياسية، وإنما تنتقل من مكان لآخر وفقا لمعطيات هيدروليكية مختلفة، والموارد المائية تدار بطريقة علمية سلسة، ولا تهديد على الأمن المائي في ليبيا.

 

مقالات مشابهة

  • الري: رفع درجة الإستعداد بجميع أجهزة الوزارة خلال أجازة عيد الاضحى المبارك
  • 10 صور ترصد جاهزية حدائق الرى بالقناطر الخيرية استعدادًا لعيد الأضحى 2024
  • مديرية الري بالفيوم تواصل أعمال تطهير الترع والمجارى المائية
  • وزارة الموارد المائية بحكومة الدبيبة تنفي نقل مصر للمياه الجوفية الليبية
  • حلقة تدريبية عن إدارة الأقران في بيئة العمل بإبراء
  • حتام فعاليات دورة التعقيم المركزي بمستشفيات الدقهلية
  • وزارة العمل تسلم شهادات إتمام التدريب للخريجين من الدورات التدريبية ببنى سويف
  • «الري»: تفعيل غرف الطوارئ بالمحافظات لمتابعة سير العمل خلال عيد الأضحى
  • الدكتور سويلم يوجه برفع درجة الاستعداد وتفعيل غرف الطوارئ
  • الموارد المائية: التصريحات حول المياه الجوفية (العابرة للحدود) لا تمثل الموقف الليبي