تشهد محافظة الاسكندرية خلال فصلي الخريف والشتاء بعض النوات، حيث تعتبر من أكثر المحافظات عرضة لها نتيجة قربها من المناطق الساحلية، وتختلف النوات من حيث تسميتها وموعدها وفقًا لحالة البحر وارتفاع الامواج وسقوط الامطار. 

عاجل| خريطة سقوط الأمطار في مصر حتى الاربعاء محافظ القاهرة يشهد تجربة محاكاة حية لكيفية تعامل الأجهزة المعنية مع سقوط الأمطار ظاهرة مناخية 


والنوة هي ظاهرة مناخية يحدث فيها هبوب شديد للريح مما يُثير اضطراب البحر وقد تشمل أمطارًا غزيرة يتبعها سيول وارتفاعٌ في موج البحر، وهي ظاهرة طبيعية مُرتبطة بتغيرات الطقس وفصول العام.

ومع بداية شهر نوفمبر تتعرض الاسكندرية للعديد من النوات أبرزها وأشهرها هي نوة المكنسة التي تعد الاعنف إذ يصاحبها أمطار غزيرة، الامر الذي يؤدي إلى رفع حالة الطواريء على كافة أنحاء المحافظة.

موعد نوة المكنسة 


تهب نوة المكنسة في منتصف شهر نوفمبر ولاسيما يوم 16 
تستمر نوة المكنسة لمدة أربعة أيام
يصاحب هذه النوة رياح شمالية غربية
سُميت بهذا الاسم لانها تكنس البحر

كما يصاحب هذه النوة انخفاض كبير في درجات الحرارة وأمطار غزيرة 
تأتي  نوة "باقي المكنسة" بعدها والتي تشهد أمطار أيضا لمدة 4 أيام ولكن يصاحبها رياح جنوبية غربية

تحذيرات الارصاد الجوية 


وقد حذرت الهيئة العامة للارصاد الجوية من حالة الطقس ، موضحة أن آخر صور الاقمار الصناعية تشير إلى تكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة والركامية الممطرة على مناطق من أقصى جنوب سلاسل جبال البحر الأحمر(حلايب) ومناطق من الصحراء الشرقية يصاحبها سقوط أمطار متفاوتة الشدة تكون رعدية أحيانًا حتى الاربعاء المقبل.

شبورة مائية كثيفة 


 وأوضحت الهيئة، هناك شبورة مائية كثيفة على بعض الطرق الزراعية السريعة والقريبة من المسطحات المائية المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء وشمال الصعيد.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ظاهرة مناخية النوة موعد نوة المكنسة تحذيرات الأرصاد الجوية حالة الطقس الطقس نوة المکنسة

إقرأ أيضاً:

طقس الإمارات في العيد.. حار ومغبر واحتمال سقوط أمطار الأحد والاثنين

أبوظبي: عماد الدين خليل

توقع المركز الوطني للأرصاد، أن الطقس المتوقع خلال فترة عيد الأضحى المبارك، من 15 يونيو إلى 18 يونيو الجاري، حار بوجه عام ومغبر وغائم جزئياً أحياناً على بعض المناطق نهاراً ومائل للحرارة إلى معتدل الحرارة ليلاً وفي الصباح الباكر.

وأوضح المركز أن خلال تلك الفترة تظهر السحب المنخفضة على الساحل الشرقي مع احتمال تكون بعض السحب الركامية بعد الظهر قد يصاحبها سقوط أمطار على بعض المناطق الشرقية والجنوبية، خاصة يومي الأحد والاثنين، كما تزداد الرطوبة النسبية في ساعات الليل المتأخر والصباح الباكر على بعض المناطق الساحلية من الدولة.

وأوضح أن الرياح جنوبية شرقية إلى شمالية شرقية تتحول إلى شمالية غربية، خفيفة إلى معتدلة السرعة بوجه عام وتنشط أحياناً على بعض المناطق نهاراً ومع السحب وتكون مثيرة للغبار، والبحر خفيف إلى متوسط الموج في الخليج العربي وبحر عمان.

وحول درجات الحرارة المتوقعة، توقع المركز أن تكون درجات الحرارة العظمى المتوقعة خلال هذه الفترة: السواحل والجزر 39 – 46 درجة، المناطق الداخلية 44 – 49، المناطق الجبلية 28 – 35، ودرجات الحرارة الصغرى المتوقعة خلال هذه الفترة: السواحل والجزر 30 – 34، والمناطق الداخلية 27 – 33، والمناطق الجبلية 25 – 31

وينصح المركز الوطني للأرصاد بتجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة خلال فترات النهار.

مقالات مشابهة

  • أمطار غزيرة في كوت ديفوار تتسبب في مقتل ثمانية أشخاص
  • كوت ديفوار.. ثمانية قتلى في انهيارات أرضية وفيضانات نجمت عن أمطار غزيرة
  • الصين تحذر من ارتفاع درجات الحرارة وفيضانات
  • “الأرصاد الجوية” الصينية تحذر من ارتفاع درجات الحرارة وفيضانات
  • عاجل - "الله أكبر كبيرًا والحمد لله كثيرًا".. موعد صلاة عيد الأضحى 2024 في محافظة الإسكندرية
  • محافظات يمنية على موعد مع أمطار غزيرة خلال أيام عيد الأضحى المبارك
  • أمطار غزيرة وهبوب رياح شديدة على منطقة جازان
  • تشيلي تعلن عن كارثة في خمس مناطق اثر أمطار غزيرة
  • طقس الإمارات في العيد.. حار ومغبر واحتمال سقوط أمطار الأحد والاثنين
  • أمطار غزيرة في تشيلي تخلف أضراراً كبيرة