13 نوفمبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث: غادرت شركة اكسون موبيل الأمريكية العراق بعد بيع حصتها إلى شركة نفط البصرة.

وترى مصادر فنية ان ذلك هو مؤشر الى زيادة النفوذ الصيني في العراق اذ تمتلك شركة البترول الوطنية الصينية (PetroChina) حصة 20% في حقل غرب القرنة 1، وسترتفع هذه الحصة إلى 42.7% بعد استحواذها على حصة إكسون موبيل.

هذا يمثل زيادة كبيرة في النفوذ الصيني في العراق، والذي يسعى منذ فترة طويلة إلى زيادة استثماراته في البلاد.

و ستصبح شركة نفط البصرة المملوكة للدولة المشغل الرئيسي لحقل غرب القرنة 1، وسترتفع حصتها في الحقل إلى 37.3%. هذا يعكس رغبة الحكومة العراقية في زيادة سيطرة القطاع الحكومي على قطاع النفط، وهو قطاع حيوي للاقتصاد العراقي.
و قد تؤدي عملية انتقال السيطرة على حقل غرب القرنة 1 إلى حدوث تأخيرات أو اضطرابات في الإنتاج، هذا لأن إكسون موبيل لديها خبرة كبيرة في تشغيل الحقل، وقد يكون من الصعب على شركة نفط البصرة استبدالها بسرعة.

ومن الصعب تحديد ما إذا كان هناك مضار اقتصادية محتملة ناتجة عن خروج إكسون موبيل من حقل غرب القرنة 1. من ناحية، قد يؤدي ذلك إلى تقليل الاستثمارات الأجنبية في قطاع النفط العراقي، مما قد يؤثر سلباً على الاقتصاد العراقي. من ناحية أخرى، قد يؤدي ذلك إلى زيادة عائدات الحكومة العراقية من النفط، مما قد يفيد الاقتصاد العراقي على المدى الطويل.

بشكل عام، من المرجح أن تكون الآثار الاقتصادية لخروج إكسون موبيل من حقل غرب القرنة 1 متوسطة المدى إلى طويلة المدى. في المدى القصير، قد يؤدي إلى بعض التأخيرات أو الاضطرابات في الإنتاج، ولكن من المرجح أن يتكيف القطاع النفطي العراقي مع الوضع الجديد في النهاية.

وكتب الخبير الاقتصادي نبيل المرسومي، الإثنين،  في تدوينة على فيسبوك، إن” شركة اكسون موبيل باعت حصتها الى شركة نفط البصرة والبالغة 22.7% في حقل غرب القرنة /1 الذي يبلغ احتياطيه المؤكد 20 مليار برميل وينتج نحو 500 الف برميل يوميا او ما يعادل 9% من انتاج النفط في العراق”.

وأضاف، إن” العراق سيدفع 350 مليون دولار للشركة الامريكية غير ان هناك خلافًا بين الطرفين بشأن مقدار الضرائب التي تدفعها اكسون موبيل اذ يطالب العراق بأن تدفع الشركة الامريكية 120 مليون دولار فيما وافقت اكسون موبيل على دفع 12 مليون دولار فقط ولم يعرف بعد فيما اذا كان هذا الاتفاق قد حسم مسألة الضرائب ام انها ستحال الى التحكيم الدولي”.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: حقل غرب القرنة 1 شرکة نفط البصرة اکسون موبیل إکسون موبیل ملیون دولار

إقرأ أيضاً:

تركيا:العراق يتربع على استيراد الحبوب التركية خلال الأشهر الخمسة الماضية

آخر تحديث: 9 يونيو 2024 - 12:11 م بغداد/ شبكة أخبار العراق- صرح رئيس مجلس إدارة قطاع الحبوب والبقول والبذور الزيتية ومنتجات جمعية المصدرين الأتراك، اليوم الأحد، بأن العراق تسيد قائمة استيراد الحبوب والبقول خلال الخمسة أشهر من العام الحالي. وقال أحمد ترياكي أوغلو، في تصريح صحفي، أن صادرات الحبوب ارتفعت بنسبة 25.4 في المائة من حيث الكمية خلال فترة الخمسة أشهر، وأشار إلى أن الإنتاجية الزراعية أكثر مهم أكثر من أي وقت مضى.وتوقع أوغلو أن “يكون الإنتاج هذا العام نحو 21 مليون طن من القمح بسبب زيادة مساحات الزراعة ومتوسط هطول الأمطار الموسمي أعلاه باستثناء شهر أبريل/ نيسان”، موضحا أن “المنافسة لن تؤثر على علاقاتنا التجارية القوية في الشرق الأوسط وآسيا “،وبين أن “أعلى الصادرات قد تحققت في تاريخ تركيا، حيث بلغ الارتفاع الشهري في صادرات قطاع الحبوب 13.8 في المائة، وهو أعلى من المتوسط في جميع القطاعات، وفي خمسة أشهر، ارتفعت الإيرادات من العراق، كأكبر وجهة للصادرات، بنسبة 11.6 في المائة، في حين جاءت الولايات المتحدة في المرتبة الثانية على الرغم من انخفاضها بنسبة 8.5 في المائة، وفي هذه الفترة بلغت صادرات الخبز البسكويت من مجموعات المنتجات 706.4 ملايين دولار، وبلغت صادرات دقيق القمح 603.0 مليون دولار، وبلغت صادرات الزيوت النباتية 593.2 مليون دولار”.

مقالات مشابهة

  • بالأرقام.. أقوى 50 شركة في مصر
  • المركزي العراقي يبيع أكثر من 279 مليون دولار منها 246 مليوناً حوالات خارجية
  • أسعار الذهب في الأسواق العراقية لليوم الثلاثاء
  • أوراسكوم ومجموعة طلعت مصطفى أهم مطورين في الشرق الأوسط لعام 2024
  • هيئة تركية رسمية تغرم غوغل 15 مليون دولار.. لماذا؟
  • البنك المركزي العراقي يبيع 273 مليون دولار في مزاد العملة
  • العراق يتصدر الدول الاكثر استيراداً للحبوب التركية في 5 أشهر
  • قرابة 250 مليون دولار .. مبيعات البنك المركزي العراقي الخارجية بمزاد اليوم
  • تركيا:العراق يتربع على استيراد الحبوب التركية خلال الأشهر الخمسة الماضية
  • صادرات الهند الى العراق تسجل "قفزة" كبيرة خلال هذه المدة